المعارض التعليمية
         ا.د. اوراس هاشم الجبوري /العلوم التربوية والنفسية 
 
المعرض علم وفن في آن واحد ، حيث يتمكن رجال تكنولوجيا التعليم والإعلام  أو في مجال الإعلان والعلاقات العامة من جمع كم كبير من المعلومات الوفيرة عن كيفية استجابة المشاهدين لما يشاهدوه وردود أفعالهم للمعارض المتنوعة ، كما يتعرفون على أثر العناصر المختلفة التي يتكون منها المعرض مثل عنصر اللون ، والمساحات ، والخط ، والقيم السطحية ، محاولين بذلك الكشف عن انسب طرق العرض وعناصره التي تؤثر في المشاهد تأثيرا عقليا وانفعاليا وتدفعه إلى تغيير سلوكه في اتجاه معين .
ويعرف المعرض بأن أسلوب أو طريقة للعرض تتخطى حدود الزمان والمكان لعرض فكرة ما أو للتعبير عنها وتوصيلها للمشاهد من خلال ترتيب بعض المعروضات بشكل متكامل ومقنن وفق خطة محددة لتحقيق أهداف معينة
أن المعرض التعليمي هو مكان شامل لكل ما يعرض من عينات ونماذج لغرض تعليمي وثقافي داخل المتحف أو خارجه، وأن مكان عرض المقتنيات وتقديمها للمُتعلم يمثل مساحة التعلم فى كلا من المعارض والمتاحف التعليمية، لذا فإن مكان أو قاعة العرض تمثل العامل المشترك بينهما ، وتشمل المعارض التعليمية كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار، ومعلومات معينة إلى المشاهد، وتتدرج محتوياتها من أبسط أنواع الوسائل، والمصورات، والنماذج، إلى أكثرها تعقيدا كالشرائح والأفلام. 
وتعتبر المعارض التعليمية من الوسائل الجيدة في نقل المعرفة لفئات متعددة من المتعلمين ذلك أنها الشكل الذي يدفع للخلق والابتكار في إنتاج الكثير من الوسائل التعليمية وجمع العديد منها لإبراز نشاط المدارس وصفوفها.
ففي أثناء العام الدراسي يقوم الطلاب بجمع الكثير من العينات والنماذج والأشياء والصور من البيئة المحلية المحيطة بالمدرسة أو من الأماكن التي يرحلون إليها كالمصانع والمؤسسات وغيرها ، بالإضافة إلى ما يتم إنتاجه من مجسمات ولوحات ورسومات وخرائط وصور وتمثل نواحي النشاطات المختلفة مع ما يتم إعداده من مواد تعليمية تساعد في تطبيق المنهج وتنبع أهمية المعارض والمتاحف في التعليم من أنها تُمثل نوعاً من وسائل الاتصال يمكن من خلالها تقديم معلومات لا يتسنى تقديمها من خلال الوسائل الأخرى، ولما لها من تأثير مباشر على المشاهد يفوق تأثير الوسـائل الأخـرى. فهي تُثير اهتمام الأفراد وتُنمـى اكتسـاب الخـبرة لديهـم.
ونجد إن وجود معارض عامة أو متاحف دائمة في البيئة المحلية لا يغني عن قيام أخصائي تكنولوجيا التعليم بإنشاء معارض مدرسية خاصة بها ، والتي قد تكون أفضل من المعارض  العامة ، لأن المعارض المدرسية تتصل بالمقررات والموضوعات الدراسية بشكل مباشر ، ولما يقوم به المتعلمون من أنشطة تعاونية عند إعداد هذه المعارض وتصميمها ، بالإضافة إلى الفائدة التعليمية المباشرة التي تعود على المتعلمين من خلال ذلك .
 

شارك هذا الموضوع: