مقال بعنوان /الواجبات البيتية مع نماذج وتطبيقات عملية
مقال مقدم من: م.م شيماء داخل عبد علي
كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية
shamaa.d@uokerbala.edu.iq
الواجبات البيتية 
إذا وجدت ابنك غير مهتم بالواجبات ، فاعلم إن المشكلة ليست في ابنك بل هي الواجبات ، بهذه الجملة افتتحت المربية ( نانسي بولو ) مقابلتها في سنة 1996 حين أعلنت نهاية أو موت الواجبات البيتية، ومن ابرز الأفكار التي عرضتها ضرورة تطوير الواجبات  وعدم التوقف عند الواجبات التقليدية في الكتابة وحل بعض المسائل والإجابة عن أسئلة معينة، إن مشكلة الواجبات البيتية تتحدد في عناصر ومستويات عديدة، فهي مازالت سببا رئيسيا في الضغط على المتعلم (الطالب ) وإساءة العلاقة مع أهلهم ، وتعكر صفو الجو المنزلي الذي يشهد نزاعات يومية بسبب إهمال الابن للواجبات والتحدي القائم حاليا كيف تقدم واجبات بيتية مفيدة .
لماذا الواجبات البيتية 
تقدم مدرسة (new paltz  ) في نيويورك خلاصة لنتائج الأبحاث حول الواجبات المدرسية وترى إن الواجبات البيتية حققت مايلي :
ـ زيادة تحصيل الطلاب ورفع مستواهم الدراسي .
ـ تدريب الطالب على إتباع التعليمات وتنفيذ المتطلبات المدرسية .
ـ تشجع الطالب على إثارة الأسئلة وإصدار الإحكام واتخاذ القرارات .
ـ تحمل الطالب مسؤولية تعلمه وتدربه على التعلم الذاتي .
ـ تطبيق الخبرات الدراسية عمليا .
ـ امتداد النشاط المدرسي خارج المدرسة ولوقت أطول .
ـ إعطاء الفرصة لكل من المعلم والطالب لإكمال مالم يتم اكماله داخل الصف .
ـ تدريب الطالب على عادات دراسية سليمة وفي أوقات مريحة .
ـ دمج الأهالي في عملية تعلم أبنائهم ، وإقامة علاقات مستمرة بين المدرسة والأهالي .


الصعوبات التي تواجه تنفيذ الواجبات البيتية 
تتنوع  هذه الصعوبات حسب مصادرها فهناك صعوبات تواجه الطالب، والمعلمين ، والأهالي منها: 
1ـ الطلاب يقضون أوقات طويلة في التعلم داخل المدرسة ويرغبون في الحصول على أوقات حرة يستمتعون بها أو يكتسبون بها خبرات غير مدرسية، حيث ان الطلاب يواجهون مصادر غنية في البيئة الايحق لهم الاتصال بها أو الانتفاع منها؟ كما إن الطلاب لا يفهمون إغراض الواجبات ويرونها فرصة لممارسة سيطرة المعلمين عليهم وأضاعت أوقاتهم دون فائدة تذكر فأي فائدة في كتابة درس أو الوقوف إمام مسألة حسابية صعبة، فالواجبات لدى بعض الطلاب ليست أكثر من نكد يومي يسمح لإبائهم بالتدخل في شؤونهم وإزعاجهم .
2ـ  الأهالي يفهمون الواجبات البيتية على أنها عملية أساسية يجب متابعتها والحرص عليها مما يجعل تباينا واضح بين الطالب وأهاليهم وان بعض الأهالي لا يتدخلون بصورة سليمة بل يكاد تدخلهم كالأتي :
ـ هل حللت الواجبات   ـ لماذا   ـ متى    ـ وماذا بعد .
فالواجبات ايضا تثير توترا لدى بعض الآباء بعد الصراعات والمعارك بين ابنائهم أضف الى ذلك ان الآباء قد يتدخلون بشكل خاطئ في :
ـ حل الواجب نيابة عن أبنائهم. 
ـ إرشاد الأبناء إلى حلول خاطئة أو غير صحيحة .
ـ تعليم أبنائهم طرق غير التي تعلموها في المدرسة .
3ـ المعلمون يواجهون صعوبات في اختيار نوع الواجبات ومدتها ، وفي معرفة أوقات الطالب ومدى امتلاكهم الوقت الكافي لحل هذه الواجبات، وكثيرا ما يتسائل المربون عن مايلي :
ـ هل أعلن المعلمون سياستهم  إلى الطلاب والإباء .
ـ هل لدى المعلمين أغراض واضحة لإعطاء الواجبات .
ـ هل يتم اختيار الواجبات بوعي .
ـ هل يراعي المعلمون أوقات الطلاب.
ـ هل ينسق المعلمون فيما بينهم قبل إعطاء الواجبات .
ـ هل يقدم المعلمون واجبات ممتعة او مثيرة .


خصائص الواجبات البيتية الجيدة 
تحد الخبيرة في موضوع الواجبات (نانسي بالو )خصائص الواجبات في عدد من التوجهات: 
ـ توضيح الأهداف للطلاب والأهالي وجعلهم يدركون العلاقة بين الواجب وبين موضوعات التعلم.
ـ جعل الواجب شخصيا يعالج موقفا مهما لدى الطالب، وجعله ممتعا للأسرة أيضا .
ـ لا تقدم واجبا محددا ، نوع الواجبات واسمح للطالب باختيار واجبات .
ـ لا تثقل للطالب الواجبات، حدد كمية محدودة .
ـ زود الطالب بالتغذية الراجعة الفورية عما قاموا به من إعمال.
ـ لا تركز على واجبات روتينية غير مثيرة .
القواعد الأساسية لاختيار الواجبات البيتية : وهي تستند إلى:
ـ تكليف الطالب بقراءات خارج الصف ، وتوجيههم نحو قراءات معينة ، وإعطاء الطالب الفرصة لمناقشة ماقرأوه مع زملائهم وإن مثل هذا الواجب يعكس اثأر ايجابية .
ـ تكليف الطلاب على جمع بيانات ومعلومات وصور وعينات ونماذج الأشياء وإحداث ومواقف يمكن إن تنتهي مثل هذه الواجبات بإقامة معارض دائمة أو مؤقتة  وقيام مناقشات مفيدة لجميع الطلاب.
ـ تخطيط مشروعات ينفذها الطلاب ، يعملون في مجموعات مثل مشروع عمل قاموس صفي .
ـ تكليف الطلاب بملاحظة ظواهر اجتماعية أو مناخية أو سياسية أو عائلية وتقديم تقرير عن تطور مالا حضوه .
أمثلة في العلوم الاجتماعية على واجبات منزلية ناجحة
ـ تابع ما يكتب عن الطلاق في الصحف اليومية واكتب تقريرا توضح وجهة نظرك .
ـ ماذا لو غادر الوافدون البلاد ؟ اكتب تقريرا عن التغيرات المتوقعة داخل الأسرة وخارجها .
ـ تابع حدثا سياسيا على احد الفضائيات ، واكتب التناقضات التي تنشر حول هذا الحدث .
ـ  ما الحقوق التي تتمنى إن تحصل عليها المرأة في بلادنا  .
ـ ما الآثار المترتبة على نيل المرة لهذه الحقوق.


المصدر 
ــ عبيدات وابو سميد ، ذوقان عبيدات ، سهيلة ، استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين ، ط3، مركز ديبونو لتعليم التفكير ، عمان ، 2013.

شارك هذا الموضوع: