الوعي البيئي بين طلبة الجامعات : طريق نحو مجتمع مستدام 
م.م أنفال خضير عباس خلف الحداد 
anfaal.k@uokerbala.edu.iq
       قسم الجغرافية التطبيقية -كلية التربية للعلوم الإنسانية -جامعة كربلاء
 
مقدمة:
يُعد الوعي البيئي جزءًا أساسيًا في مواجهة التحديات البيئية الملحة التي نواجهها اليوم، مثل تغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، واستنزاف الموارد. بالنسبة لطلاب الجامعات، يمثل هذا الوعي ليس فقط ضرورة، بل مسؤولية أيضًا، باعتبارهم قادة المستقبل ومهنيين ومواطنين عالميين. من خلال تعزيز فهم عميق للقضايا البيئية، يمكن للطلاب المساهمة بفعالية في بناء مجتمع مستدام. يستكشف هذا المقال أهمية الوعي البيئي بين طلاب الجامعات ودوره في تحقيق الاستدامة.
وتبرز اهمية الوعي البيئي للطلبة في الجامعات :
1-فهم الأزمة البيئية: يواجه العالم تحديات بيئية غير مسبوقة. فارتفاع درجات الحرارة العالمية، وذوبان الجليد القطبي، وإزالة الغابات، والتلوث، تهدد الأنظمة البيئية وسبل عيش البشر. يزوّد الوعي البيئي طلاب الجامعات بالمعرفة اللازمة لفهم هذه القضايا وطبيعتها المتشابكة. ومن خلال تعلم أسباب وآثار التدهور البيئي، يصبح الطلاب أكثر استعدادًا للدعوة إلى حلول مستدامة.
2-تمكين السلوك المسؤول: يشجع الوعي على تحمل المسؤولية. فالطلاب الذين يدركون القضايا البيئية يميلون إلى تبني ممارسات مستدامة، مثل تقليل النفايات، والحفاظ على الطاقة، ودعم السياسات الصديقة للبيئة. تسهم هذه السلوكيات في تحول ثقافي أكبر نحو الاستدامة داخل الجامعات وخارجها.
3-تحفيز الابتكار والبحث العلمي: تُعتبر الجامعات مراكز للابتكار، ويمكن للطلاب الواعين بيئيًا أن يقودوا الأبحاث والتطورات في التقنيات والممارسات الخضراء. من مشاريع الطاقة المتجددة إلى الأساليب الزراعية المستدامة، يمكن أن تعالج المبادرات الطلابية التحديات البيئية الحرجة وتُلهم تقدمات مستقبلية..
           ويبرز دور الوعي البيئي في تحقيق مجتمع مستدام من خلال الاستدامة في الحياة اليومية: يشجع الوعي الطلاب على دمج الاستدامة في حياتهم اليومية. وتساهم الأعمال البسيطة مثل استخدام وسائل النقل العام، وتقليل البلاستيك أحادي الاستخدام، والمشاركة في برامج إعادة التدوير في تقليل البصمة البيئية للحرم الجامعي.، فضلا عن بناء مجتمعات مستدامة:، اذ  غالبًا ما تعمل الجامعات كنماذج مصغرة للمجتمع، ويمكن للطلاب الواعين بيئيًا أن يؤثروا في ثقافة الحرم الجامعي. من خلال الأندية البيئية والمبادرات الخضراء وحملات التوعية،  اذ يمكن للطلاب إحداث تأثير يمتد إلى مجتمعاتهم المحلية وخارجها.، كما وتعمل الجامعات على   دمج الاستدامة في الوظائف المستقبلية مع انتقال الطلاب إلى سوق العمل، يضمن الوعي البيئي أن يحملوا عقلية الاستدامة إلى مهنهم. سواء في الهندسة، أو الرعاية الصحية، أو الأعمال التجارية، أو الفنون، فإن فهم المبادئ البيئية يمكّن الخريجين من اتخاذ قرارات تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.
 ويتبادر الى الاذهان سؤال كيف  تعزز الجامعات للوعي البيئيبين الطلبة ؟ 
         ويمكن الإجابة الملخصة عن السؤال فيما يلي :
  1. . دمج الاستدامة في المناهج الدراسية:  اذ ينبغي على الجامعات إدراج التعليم البيئي في برامجها الأكاديمية، بغض النظر عن التخصص.، كما و  يمكن أن توفر الدورات التي تتناول علوم المناخ والطاقة المتجددة وأخلاقيات البيئة المعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة القضايا البيئية.
    2-تساعد في تعزيز الاستدامة في الحرم  الجامعي اذ يمكن أن  يكون الحرم الجامعي نموذجًا للاستدامة من خلال تبني البنية التحتية الخضراء، وتقليل النفايات، والحفاظ على الطاقة. تلهم المبادرات مثل الحدائق المجتمعية وبرامج مشاركة الدراجات وسياسات الحد من النفايات الطلاب لتبني السلوكيات الصديقة للبيئة.
    3-تشجيع المبادرات الطلابية: ينبغي على الجامعات دعم المشاريع البيئية والمنظمات الطلابية ، اذ تتيح هذه المنصات للطلاب تولي مسؤولية الجهود المستدامة وتطوير مهارات القيادة
    4- الشراكة مع المنظمات الخارجية:  وذلك من خلال التعاون  مع المنظمات البيئية والهيئات الحكومية والشركات الخاصة أن يوفر للطلاب خبرة عملية في المبادرات المستدامة، كما و تتيح الفرص مثل التدريب وورش العمل والبحوث للطلاب تطبيق معارفهم في البيئات العملية
الخاتمة
  لا يُعد الوعي البيئي بين طلاب الجامعات هدفًا تعليميًا فحسب، بل هو ضرورة مجتمعية. من خلال تعزيز فهم التحديات البيئية وتشجيع السلوكيات المستدامة، يمكن للجامعات تمكين الطلاب ليصبحوا عوامل للتغيير. وباعتبارهم قادة المستقبل، يحمل هؤلاء الطلاب المفتاح لبناء مجتمع مستدام يُقدّر البيئة، ويضمن العدالة، ويعزز المرونة على المدى الطويل. إن تعزيز الوعي البيئي اليوم سيثمر عن غد أكثر إشراقًا واستدامة.
المراجع
  1. IUCN. (2021). Environmental awareness and education in higher education institutions. International Union for Conservation of Nature.
    2. UNDP. (2020). Sustainable development and environmental awareness. United Nations Development Programme.
    3. UNEP. (2019). Education for Sustainable Development: A Framework for Universities. United Nations Environment Programme.
    4. Ehrlich, P. R., & Ehrlich, A. H. (2013). Can a collapse of global civilization be avoided? Proceedings of the Royal Society B, 280(1754), 20122845.

شارك هذا الموضوع: