مقال بعنوان( اهداف الانشطة التعليمية وانواعها ومعايير اختيارها )
اعداد / م.م. سرى سعد عبد علي حسين
كلية التربية للعلوم الانسانية
قسم العلوم التربوية والنفسية
جامعة كربلاء
Suraa.s@uokerbala.edu.iq
اهداف الانشطة التعليمية 
  1. ترسيخ القيم والمعتقدات الدينية والاجتماعية لدى نفوس الطلبة.
  2. تأكيد روح الانتماء والولاء للوطن والقائد.
  3. توجيه الطلاب ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل على تنمينها وتحسينها.
  4. إتاحة الفرصة للطلبة للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيداً من التفاعل والاندماج.
  5. إتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على الأسلوب العلمي وإكساب القدرة على البحث والتجديد والابتكار والاستنتاج.
  6. توظيف الأنشطة كوسائل تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد المنهجية وترسيخها في أذهان الطلبة.
  7. تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي واحترام العاملين.
  8. إتاحة الفرصة أمام الطلبة للانتفاع بأوقات الفراغ في النافع والمفيد.
  9. توجيه الطلبة للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقاً لمتطلبات المجتمع.
انواع الانشطة التعليمية :
يمكن تقسيم الأنشطة التعليمية لعدة أنواع وفقًا لطبيعتها بالشكل التالي : 
الأنشطة التعليمية حسب علاقتها بالمنهج : وتشمل الاتي 
  1. الانشطة الصفية : وهي تلك الانشطة المرتبطة بالمواد الدراسية ويمارسها المتعلم داخل الصف الد راسي أو خارجه مثل إقامة المعارض, الزيا رات الميدانية , إجراء التجارب المعملية ( وهذه الأنشطة أما أن تكون في صورة مجالات ويفرد لها حصص خاصة , أو أن تكون مصاحبة للمادة الدراسية وتتخلل الحصص الدراسية ويحدد المعلم الاوقات المناسبة لها.
  2. الانشطة اللاصفية :وهي الأنشطة التي لا تخضع للقيود الدراسية الموجهة نحو العمليات التعليمية , وتمارس خارج الصف الدراسي أو حتى خارج المدرسة وتكون عامة لجميع الصفوف ويعتمد تقويمها على سياسة عامة في الاختيار والتخطيط والتنفيذ وتتمثل بالتخطيط للفرق الرياضية وعقد الندوات العلمية والورش والسفرات وكتابة التقارير وغيرها.
الأنشطة التعليمية حسب استخدام الحواس : وتشمل الآتي:
1.الأنشطة التعليمية الحركية: تتضمن هذه الأنشطة تفاعلاً يتضمن نشاطًا بدنيًا حركيًا، ومن الأمثلة عليها التجارب العلمية والمنافسات الرياضية.
2.الأنشطة التعليمية البصرية: يتم توظيف حاسة البصر بصورة رئيسية في هذه الأنشطة، ومن الأمثلة عليها المعارض الفنية، ومشاهدة الفيديوهات والصور.
3.الأنشطة التعليمية الصوتية: يجري التفاعل باستخدام الصوت في هذا النوع من الأنشطة التعليمية، التي من الأمثلة عليها الندوات، ومسابقات الخطابة أو الغناء.
4.الأنشطة التعليمية السمعية: يقوم المتعلمون في هذه الأنشطة بالإصغاء للمواد المسموعة، كالتسجيلات وغيرها.
الأنشطة التعليمية حسب الموقع : وتشمل الآتي:
  1. الأنشطة التعليمية الحرة: لا يتم الاشتراط في هذا النوع من الأنشطة التعليمية أن تجري في نطاق الفصل الدراسي؛ حيث تجري خارجه، ومن الأمثلة عليها الزيارات الميدانية، والمنافسات الرياضية.
  2. الأنشطة التعليمية المقيدة: يشترط في هذه الأنشطة التعليمية أن تتم ضمن نطاق الفصل الدراسي، ومن الأمثلة عليها النقاش والحوار بين المتعلمين.
الأنشطة التعليمية حسب الأهداف : وتشمل الآتي:
  1. الأنشطة التعليمية الوجدانية: يُهدف من هذه الأنشطة التعليمية تنمية الحس الوجداني عند المتعلم، ومن الأنشطة التي تساهم في ذلك الأعمال الدرامية، وتذوق الشعر، وقراءة القصص ذات العبر والفوائد.
2.الأنشطة التعليمية المُكسبة للمهارات: تساهم هذه الأنشطة في إكساب الطلاب مهارات معينة، ومن الأمثلة عليها صنع المجسمات، والرسم.
3.الأنشطة التعليمية المعرفية: تهدف هذه الأنشطة إلى تنمية المعرفة التي يمتلكها المتعلم، وإكسابه مزيدًا من المعلومات، ومن الأمثلة عليها قراءة الكتب.
الأنشطة التعليمية حسب عدد المتعلمين: وتشمل الآتي:
  1. الأنشطة التعليمية الجماعية: يشارك المتعلمون في هذه الأنشطة على شكل مجموعات، تتفاوت بين كونها كبيرة أو صغيرة، ولكن المهم أن تكون مشاركتهم جماعية، ومن الأمثلة عليها النقاشات الجماعية.
  2. الأنشطة التعليمية الفردية: يجري المتعلم النشاط التعليمي في هذه الحالة لوحده، دون عملٍ جماعي مع المتعلمين الآخرين، ومن الأمثلة عليها كتابة الأبحاث والتقارير
معايير اختيار الانشطة التعليمية :
إن الأنشطة المدرسية الهادفة هي تلك الأنشطة البناءة والمفيدة والتي تحقق أهداف النشاط بحيث يتم اختيارها وفقاً للمعايير التالية:
  • يجب ان تتناسب الأنشطة مع خصائص نمو التلاميذ ( العقلية، والإنفعالية، والاجتماعية، والحركية، والبدنية، واللغوية … الخ ) وتحقق النمو الشامل.
  • يجب أن يكون للأنشطة المدرسية أهداف محددة وواضحة لكل من مدير المدرسة والمدرس والتلميذ وولي امره.
  • يجب ان تستمد أهداف الأنشطة المدرسية من أهداف التربية العامة.
  • يجب أن تكون الأنشطة المدرسية وثيقة الصلة بأهداف العملية التعليمية وبالدراسة داخل الفصل.
  • إن الأنشطة المدرسية الهادفة هي تلك الأنشطة البناءة والمفيدة والتي تحقق أهداف النشاط بحيث يتم اختيارها وفقاً للمعايير التالية:
  • يجب ان تتناسب الأنشطة مع خصائص نمو التلاميذ ( العقلية، والانفعالية، والاجتماعية، والحركية، والبدنية، واللغوية … الخ ) وتحقق النمو الشامل.
  • يجب أن يكون للأنشطة المدرسية أهداف محددة وواضحة لكل من مدير المدرسة والمدرس والتلميذ وولي امره.
  • يجب ان تستمد أهداف الأنشطة المدرسية من أهداف التربية العامة.
  • يجب أن تكون الأنشطة المدرسية وثيقة الصلة بأهداف العملية التعليمية
  •  وبالدراسة داخل الفصل.


شارك هذا الموضوع: