تشكل الحقيبة التعليمية برنامجا تعليميا متكاملا ذا عناصر متعددة ومتنوعة من الخبرات التدريسية التي يتم تصميمها واعدادها بطريقة منهجيه ومنسقة وتستخدم بمساعدة المعلم لتحقيق أهداف سلوكية أدائية محدودة يساعد المتعلمين على تحقيق الأهداف المرجوة بحسب قدراتهم، وحاجاتهم، واهتماماتهم لسير كل متعلم في التعلم خطوة خطوة ويختار من النشاطات المتنوعة والوسائل والطرق المتعددة ما يناسبه ويحدد في النهاية للمتعلم مستواه. ومن الأسباب التي تدعونا للحكم على أن الحقيبة التعليمية تساير الاتجاهات التربوية المعاصرة ما يلي:
1- تصميم الحقيبة التعليمية يتضمن إرشادات يتدرب المتعلم من خلالها على اتباع التعليمات ، والأوامر الصادرة إليه وتجعله يتقبل تلك التوجيهات بسهولة.
2- تدرج محتويات الحقيبة من البسيط إلى المركب ، ومن السهل إلى الصعب، ومن العام إلى الخاص، ومن الكل إلى الجزء ، ومن المحسوس إلى المجرد، كل ذلك يساعد المتعلم على النمو الشامل المتكامل، ويدربه على أساليب التعلم الذاتي.
3- يتم تقويم كل حقيبة للتأكد من تحقيقها للأهداف في جميع مراحل استخدامها.
خطوات تصميم الحقيبة التعليمية: أولا:- مرحلة التحليل: 1. الأهداف العامة: هي الأهداف المراد تحقيقها من خلال الحقيبة التعليمية, رغم أن هذه الأهداف تصاغ بصورة عامة الا أنها ضرورية في هذه المرحلة, لأنها تساعد على اختيار وتنظيم المحتوى العلمي للحقيبة وعلى صياغة الأهداف السلوكية من ناحية أخرى. تحديد الخصائص الفردية لكل متعلم: أكدت البحوث النفسية والتربوية بأن الطلاب وإن تساوت أعمارهم وخلفياتهم الاجتماعية, إلا أنهم يختلفون اختلافا بينا فيما يتعلق بمعرفتهم السابقة بالمادة ومستوى دافعيتهم ودرجة ذكائهم وهذه الاختلافات تحتم ضرورة تنوع الطرق والاستراتيجيات بحيث تتناسب مع صفات وميول وخصائص كل فرد على حدة وهذا يتم عن طريق: التعرف على المعارف والمعلومات لدى كل طالب عن طريق الاختبار القبلي : فكل حقيبة تزود بمجموعة من الاختبارات القبلية مقسمة إلى أقسام, يرتبط كل منها بجزء من أجزاء المادة التعليمية , بحيث يطلب إلى الطالب الاجابة عن عن كل قسم من هذه الأقسام عليه أن يبدأ دراسة الحقيبة من أولها. 2. تزود الحقيبة بمجموعة من الأنشطة والوسائل والاستراتيجيات: بحيث يختار كل طالب ما يناسب خصائصه الشخصية, فقد يختار طالب فيلما تعليميا لدراسة جزء من أجزاء الحقيبة وقد يختار آخر كتابا. 3. تحديد الوقت المحدد لدراسة الحقيبة : وهذا يعتمد على نتائج البحوث القبلية, فبعض الطلبة يحتاج إلى ست ساعات وآخر إلى أربع أو ساعتين وهكذا. 4 ـ تحيد الخصائص العامة المشتركة: إن الإلمام بالخصائص العامة المشتركة بين الأفراد يعد من الأمور الهامة والضرورية في تصميم البرامج التعليمية ومنها الحقائب التعليمية , وكلما كان هناك خصائص عامة مشتركة بين أفراد المجموعات سواء كان ذلك في المستوى المعرفي أ الاجتماعي أو الاقتصادي, كلما كان ذلك مساعدا للمصمم على تأدية مهمته. 5ـ تحليل المحتوى: هو العملية التي تهدف إلى تحليل كل عمل إلى مكوناته الأصلية والفرعية , التي يمكن الوصول إلى عناصره الدقيقة, بغية الوصول إلى ما يحتويه كل مكون من معرفة واتجاهات ومهارات , يمكن عزلها ثم تحليل كل منها ألى أجزاء فرعية. 6 ــــ تحديد الأهداف السلوكية: عبارة عن صياغة بعض الأهداف على المستوى المعرفي التي تهدف الى مساعدة الطلبة على تنمية قدراتهم العقلية, والأهداف النفس حركية التي تهدف إلى تدريب الطلبة على بعض المهارات النفس حركية والأهداف الوجدانية التي تعمل على تنمية إحساس الطالبة بأهمية التعلم الذاتي وإكسابهم قدرات تحمل المسئولية وتقدير العمل الفردي الإيجابي. ثانيا: مرحلة التركيب: هي مرحلة تصميم الأنشطة التي تساعد على تحقيق الأهداف السلوكية بحيث تتنوع هذه الأنشطة لتقابل الفروق الفردية بين الطلبة وهذه المرحلة تقسم إلى: أــ تحديد الأنشطة والوسائل. ب ــ تحديد الاستراتيجيات. ثالثا: مرحلة التقويم: تشتمل كل حقيبة على مجموعة من أساليب التقويم يمكن إجمالها فيما يلي: 1ــ عرض الحقيبة على محكمين للتأكد من سلامتها العلمية: من ناحية الأهداف والاختبارات ومدى ملائمتها للمادة العلمية ومستوى الطلبة. 2ـــ الاختبار القبلي. 3ـــ الاختبار التتبعي الذاتي 4ـــ الاختبار النهائي. 5ـــ الاختبار التحصيلي. كيفية استعمال الحقيبة التعليمية: يتم تجميع مواد الحقيبة بأكملها في حافظة, ليسهل استخدامها من قبل المتعلم عند الحاجة وذلك باتباع الخطوات التالية: 1ـ قراءة مقدمة الحقيبة للتعرف على أهمية الحقيبة والصلة التي تربطها بالمعلومات التربوية الأخرى. 2ــ دراسة الأهداف العامة للحقيبة للتعرف على أهمية دراسة الحقيبة. 3ــ الإجابة على الاختبار القبلي ومقارنة الاجابة مع الإجابة الصحيحة الموجودة في الحقيبة, فإذا كانت الاجابة صحيحة على القسم الأول ينتقل إلى القسم الثاني ….. وهكذا 4ــ قراءة الأهداف السلوكية للقسم الذي سيبدأ بدراسته, حتى يتعرف على مستوى الأداء المطلوب بعد انتهاء دراسة هذا القسم. 5ــ اختيار أحد البدائل التي تناسب إمكانيات الدارس واستعداداته, ليحقق الأهداف السلوكية , بشرط ألا يقل عدد الأنشطة البديلة لكل قسم من الأقسام عن نشاط واحد. 6ــ الاجابة على الاختبار الموجود في نهاية كل قسم من أقسام الحقيبة, ومقارن الاجابة مع مفتاح الاجابة الصحيحة في الحقيبة.