خطان مستقيمان لا يلتقيان
سَلسَلة مقالات تأسيسنا لبعض مصطلحات الرواية التاريخية
التوازي الروائي اختيارًا
التوازي لغةً من الفعل وزي،ومن معانيه التقابل،والتوازي الروائي: غايته التساوي من التقابل،باستجلاب المناقب أو الإحداث،ولعل من مقاصده إخفاء مزية الآخر وإقصائها أو ما تعرض له؛ ليوازيه في الأثر.
روي أن “إمامة هي التي كان رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم يحملها في الصلاة فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها “ ،التوازي الروائي بجعلها صاحبة الامتياز بل الفضيلة خاصة بها،فسُلبت تلك المنقبة من الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب(عليهما السلام)الذي حمله الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) إثناء سجوده، يقابلها أعلام أموي مضاد واسع بنشر إطلاق حُدد فيه حمل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لإمامة حصرًا بعبارة :”وهي التي كان يحملها في الصلاة” وكأنه يقول: دون غيرها، أو لم يحمل الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) غيرها وحملها فقط.
أما عن زواج علي بن أبي طالب(عليه السلام) بإمامة بنت أبي العاص بن الربيع الذي ربما موضوع، وقيل ولدت منه محمد الأوسط، بالمقابل نُفي القول: بأنها لم تلد منه(عليه السلام)،أما ابن سعد ذكر محمد الأوسط في عداد أبناء الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) من إمامة،وفي موضع أخر روى إن إمامة لم تلد للإمام (عليه السلام)!
ثمة قراءة في نصوص وصية فاطمة الزهراء(عليها السلام):”أوصيك أن تتزوج بنت أختي زينب تكون لولدي مثلي“،وروي: “قالت له:تزوج فلانة تكون لولدي مربية من بعدي مثلي“،وذُكر: ” أوصيك أولاً ان تتزوج بعدي بابنة إمامة فأنها تكون لولدي مثلي“،يبدو التوازي الروائي واضح في نصوص الوصية،والتي تضاربت بين إمامة وابنتها وبين فلانة مجهولة،ثم سيدة نساء العالمين(عليها السلام) فهل لامرأة توازي عظمتها وتكون بمصافها وتحلُ محلها!
تكرار لفظة مثلي لدلالة المكانة المتوازية لسيدة النساء فاطمة الزهراء (عليها السلام)،وتحديد إمامة بالتوازي الروائي يبدو بقلم وعاظ السلاطين.
قائمة المصادر والمراجع
-ابن حجر العسقلاني،أحمد بن علي (ت852ه/1448م).
1-الإصابة في تمييز الصحابة،تحقيق:علي محمد البجاوي،ط1،دار الجيل،بيروت ،(1412ه/ 1992م).
-ابن سعد،محمد (ت بعد238ه/852م).
2-الطبقات الكبرى،تحقيق:أحسان عباس،ط1،دار صادر،بيروت،(1388ه/1968م).
-ابن شهر آشوب، محمد بن علي السروي (ت588ه/1192م) .
3-مناقب آل أبي طالب،تحقيق:لجنة من أساتذة النجف الاشرف،المكتبة الحيدرية، النجف الاشرف ،(1376ه /1956م).
-الصدوق، محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي(ت381ه/991م).
4-علل الشرائع،تحقيق:محمد صادق بحر العلوم،منشورات المكتبة الحيدرية، النجف الاشرف،(1385ه /1966م).
-ابن عبد البر،يوسف بن عبد الله الأندلسي(ت463ه/1070م).
5-الاستيعاب في معرفة الأصحاب،تحقيق:علي محمد البجاوي،ط1،دار الجيل، بيروت،(1412ه/1991م).
-العيني،محمود بن احمد(ت855ه/1451م).
6-عمدة القاري في شرح صحيح البخاري،دار إحياء التراث العربي،بيروت،(د.ت).
-الفتال النيسابوري،محمد بن الحسن(ت508ه/1114م).
7-روضة الواعظين،تحقيق:محمد مهدي الخرسان،منشورات الشريف الرضي،قم المشرفة،(د.ت).
– ابن كثير ،إسماعيل بن عمر القرشي(ت774ه/1372م).
8-البداية والنهاية،مكتبة المعارف،بيروت،1410ه/1990م.
– ابن منظور،محمد بن مكرم بن علي(ت711ه/1311م).
9-لسان العرب،ط1،دار صادر،(د.ت).
-الهلالي،سُليم بن قيس(ت ق1ه/ق7م).
10-كتاب سُليم بن قيس،تحقيق:محمد باقر الأنصاري،ط1،منشورات دليل ما،قم المُشرفة،(1422ه/2001م).