ناهده حسين كاظم  
 
دور التغذية الراجعة في عملية التعلم . 
 
التغذية الراجعة :هي عميلة تزويد المتعلم بمعلومات حول ادائه بهدف تحسين مستوى تعلمه .حيث لها دورمهم في عملية التعلم والتطوير الشخصي للمتعلم، ويمكن تلخيص دورها في النقاط التالية:   
١-تحسين الأداء :توفر التغذية الراجعة إشارات محددة للمتعلم حول نقاط القوة والضعف، مما يساعده على تحسين مهاراته و أدائه في المستقبل. 
٢_تعزيز الدافع: عندما تكون التغذية الراجعة إيجابية تشجع على التقدم ،يمكن أن تحفز المتعلم على بذل المزيد من الجهد لتحقيق النجاح.  
_تعميق الفهم :التغذية الراجعة تساعد المتعلم على فهم الاخطاء التي ارتكبها واسبابها، مما يعزز فهمه للموضوع ويساعده على تصحيح المفاهيم الخاطئة.  
٤_تنمية التفكير النقدي من خلال تلقي التغذية الراجعة، يتعلم المتعلم كيفية تقييم أدائه بشكل موضوعي ،ويطور مهارات التفكير النقدي اللازمة للتحليل والتقييم.  
٥_زيادة الاستقلالية :تساعد التغذية الراجعة الفعالة المتعلم على تحديد مجالات التحسين بنفسه مما يعزز قدراته على التعلم المستقل . 
واتخاذ القرارت المناسبة بشأن تطوير مهاراته. 
٦_بناءالثقة: التغذية الراجعة المستمرة والداعمة تعزز من ثقة المتعلم في نفسه، وخاصة عندما تكون موجهة بطريقة تشجع على التعلم من الأخطاء بدلا من الشعور الاحباط. 
التغذية الراجعة تشكل اداة فعادة لدعم عملية التعلم وتحقيق افضل النتائج التعليمية.  

شارك هذا الموضوع: