قسم التأريخ – الرؤيا و الأهداف

نبذة تاريخية

اسس قسم التاريخ في العام الدراسي 1996 لتكون بذرة الانطلاق لتأسيس كلية التربية العلوم الإنسانية ويهتم القسم بدراسة التاريخ بكافة فروعة ( التاريخ الإسلامي, التاريخ الحديث).
تعد مناهج التاريخ وسيلة من وسائل بناء الشخصية العراقية المنفتحة التي لا تؤمن بالتطرف والانغلاق الفكري، وتؤمن بالحوار والانفتاح على الآخر وحق الانسان في العيش المشترك بسلام وتعزيز قيمة الانتماء للأرض، استلهاما من تاريخنا الثر، وما تضمنته صفحاته من قيم انسانية ومثل عليا وتسامح مع الآخر في حقبة المختلفة.
تتمثل رسالة مناهج التاريخ في ايجاد سبل وسائل رصينة لدراسة التاريخ
الانساني دراسة شاملة تركز على استلهام قيمه الحضارة…
  1. الافادة من علم التاريخ في تنمية مهارات التفكير الحر القائم على دراسة وتحليل الوقائع التاريخية واعادة تركيبها لدى الطلبة بغية الوصول الى الحقائق التاريخية على اساس أن التاريخ علم له قواعده وأصوله الخاصة به.
  2. تنمية القدرة على نقد الافكار والآراء والروايات التاريخية يهدف بناء شخصية الطالب المستقلة القادرة على تحليل الحوادث التاريخية وفهمها
  3. والافادة في فهم الواقع المائل ومحاولة استشراف المستقبل.
  4. الاطلاع على التجارب البشرية وتجارب الانسان وخبراته عبر العصور بما يمنح الطالب فهما واضحا وادراكا بصيرورة ومسيرة المجتمعات الانسانية عبر التاريخ تجسيدا لارادة الخالق ورعايتها لتلك المسيرة , وتعزيز قيم العيش المشترك لدى الطالب والافادة من تلك التجارب والخبرات في بناء مجتمع عراقي منسجم مع ذاته تسوده روح المحبة والتسامح التي تتسم شعوب العالم المتحضر .
  5. تمكين الطالب من التعرف على الذات بموضوعية وتجرد والانفتاح على الآخر بغية وضع حوادث التاريخ وقضاياه في نصابها الصحيح، الأمر الذي ييسر حل إشكاليات تاريخية ماثلة إلى اليوم تلقى بضلالها الثقيلة على المشهد السياسي والاجتماعي والثقافي.
  6. منح الطالب القدرة على إدراك وفهم رسالة الإنسان في الأرض وغرض وجوده المتمثل عبادة الله وإعمار الأرض وإدراك رسالات السماء للإنسان عبر العصور
  7. ترويد الطالب بمهارات واليات البحث التاريخي بما يجعله متقناً للعلم الذي تخصص فيه، وما يستتبعه ذلك من قدرة على فهم وإدراك الحاضر ومحاولة استشراف المستقبل.
  • تمكين الطالب من الوقوف على نتائج الدعوة الاسلامية.  
  • توضيح التطورات التي طرأت على المجتمع في ظل الدعوة الاسلامية
  • احياء الجانب التحليلي والنقدي لدى الطلبة لمجمل الاحداث التاريخية وفق قراءة موضوعية.

 استحدث القسم دراسة الماجستير والدكتوراه  :

  • ماجستير تاريخ اسلامي سنة 2006-2007
  • ماجستير تاريخ حديث 2012-2013
  • دكتوراه تاريخ اسلامي 2012-2013
  • ماجستير طرائق تدريس 2017-2018
  • دكتوراه تاريخ حديث 2021-2022