قسم الجغرافية التطبيقية – الرؤيا و الأهداف

أقسام الجغرافية هي الجهة الممثلة في تطبيق المعايير النوعية داخل الجامعة لتطوير القدرات ورفع مستوى الخريجين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي

إعداد ملاكات قادرة على خدمة الجامعة ، والمجتمع المدني .

ترمي أقسام الجغرافية إلى إعداد مدرس ومعلم جامعي ذي كفاية قادر على أداء مهمة التدريس في المدارس الابتدائية الأساسية والمتوسطة والثانوية بحيث يهيئ التلميذ والطالب لاستيعاب علم الجغرافية ومفاهيمه ومواكبة التطورات التقنية والعلمية في كل التخصصات الجغرافية مع تمكينه من توقع المظاهر التضاريسية ومواقع المدن والدول في الأطالس والخرائط الصماء فضلا عن تزويده بأسلوب البحث العلمي المتخصص بعلم الجغرافية ، فضلا عن إعداد باحثين يواكبون التطور العالمي من خلال أبحاثهم العلمية التي تخدم المجتمع. وفي هذا السياق تجسدت

أهداف المشروع بما يأتي :-

١ - دراسة واقع أقسام الجغرافية في الجامعات العراقية وفي كل الكليات { كليات التربية

وكليات الآداب وكليات التربية الأساسية ).

 ۲- توحيد مفردات مناهج الجغرافية وتقريب المواد الجغرافية التي تدرس في الكليات المختلفة.

-3 تحديد رؤية ورسالة وأهداف الجغرافية في الكليات المختلفة من خلال توحيد أهداف ما تم تدرسيه للخريجين وتخصصاتهم وحاجة المجتمع وربط ذلك كله بالتطور العلمي العالمي في هذا الاختصاص.

4- بناء المناهج وفق فلسفة الدولة وحاجة المجتمع مع التركيز على الجوانب الإبداعية والعلمية والميدانية التطبيقية والمعرفية العالمية من خلال نظرة عراقية .

5-  تضمين المناهج مواد دراسية تواكب التطور العالمي لدراسة المشكلات الطبيعية والبشرية كالتغير المناخي والنينو والمشكلات السياسية التي تحدث في العالم الخ ، وربط ذلك بالواقع العراقي.

6- تطوير الآليات والأدوات المستخدمة في تدريس الجغرافية من خلال توفير الأجهزة والمختبرات التي تعد من الاحتياجات المهمة في تدريس الجغرافية والاستفادة من الآليات المتبعة في الدول المتطورة والجامعات الأجنبية الرصينة.

7- تحديد أنواع المختبرات التي يجب توفيرها في أقسام الجغرافية وبما يتناسب مع الكوادر الموجودة وإعداد الطلبة ولخطة عشرية يمكن تطويرها حسب الحاجة.

8- زيادة الموارد المالية المخصصة للتأليف والترجمة والأجهزة والمختبرات والمكتبات والتي - تخدم العملية التربوية والتعليمية في الكليات وما ينجم عن ذلك عند قيام الخريج بالتدريس.

9-تعديل المواد الدراسية الموجودة حالياً والمستحدثة وفق ما موجود في الجامعات الأجنبية الرصينة