قسم العلوم التربوية والنفسية – الرؤيا و الأهداف

يسعى القسم إلى إيجاد مناخ تنظيمي إيجابي، وخلق مؤسسة تربوية تعليمية فاعلة على وفق معايير الجودة، تعمل على اعداد ملاكات علمية متخصصة في ميدان التربية وعلم النفس، وقادرة على التميز والإبداع والمنافسة في ميدان التدريس والتوجيه، والإرشاد والبحث العلمي، كما يسعى أن يكون مصدراً للخدمات المجتمعية والفعاليات التربوية والنفسية والبرامج العلمية النظرية والتطبيقية، وبما يتماشى مع التطورات العلمية في العالم و كذلك يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية الى اعداد مرشدين و مدرسين  بمنظور حضاري معاصر لهم القدرة على الاسهام الفعال في نشر الوعي التربوي والنفسي والاجتماعي واحداث التغيير الايجابي في المنظومة القيمية للمجتمع عن طريق تنشئة الاجيال الجديدة على اسس علمية وحضارية منها :
1- يسعى قسم علم النفس إلى نشر المعرفة النفسية حول أختصاص علم النفس .
2- العمل على ضمان وكفاءة مخرجات القسم في العلوم النفسية والتربوية من خلال برامج بحثية أكاديمية وتدريبية ميدانية منظورة.
تتمثل رسالة القسم في تلبية احتياجات المجتمع من العناصر البشرية القادرة على أداء رسالتهم التربوية على أتم وجه، ونشر الوعي التربوي والنفسي بين ألافراد من خلال التفاعل الحسن وتقديم المحاضرات، وإقامة الندوات فضلاً عن تحديد مشكلات المجتمع، والعمل على تذليلها وحلها باعتماد البحوث والدراسات العلمية التربوية والنفسية والاجتماعية و التي تتمثل بما يلي :
  1. اعداد وتهيئة مدرسين  للتعليم الثانوي في اختصاص التربية وعلم النفس ومرشدين لكافة المؤسسات التعليمية و التربوية.
  2. معاونتهم بالتعرف على النظريات والحقائق ذات العلاقة بمجال تخصصهم واستيعاب مصادر المعرفة فضلا عن قيامهم بتقديم الاستشارات التربوية والنفسية والابحاث والدراسات للاسهام في تحسين وتطوير واقع التربية والتعليم وفقا لمعايير عالية الجودة.
  3. يسعى قسم علم النفس إلى إعداد خريجين مؤهلين وذو كفاءة علمية ومهارة نفسية للنجاح في مهامهم كأخصائيين نفسيين.
  1. يرتأى القسم أيضا إلى نشر المعرفة النفسية وتطوير الوعي بها وبين أفراد المجتمع حتى يكونوا قادريين على حل المشكلات التي تواجههم.
  2. إعداد الكوادر التربوية المؤهلة للمساهمة في نجاح وتطوير العملية التعليمية.
  3. يرفد القسم إلى تزويد الدارسين بأخر المستجدات والتطورات العلمية والبحوث في مجالات تخصصاتهم.
 
  1. يهدف الى تهيئة المدرسين علميا” وتربويا” ومهنيا” واعدادهم ليتمكنوا من اداء مهنتهم بوصفهم مدرسين ومرشدين وتربويين .
  2. تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات التي تساعد على تحقيق التوافق النفسي مع البيئة المحيطة بهم .
  3. يهدف على مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم الخاصة بمهنة التعليم وتمكنهم من زيادة التحصيل في مجال علم النفس التربوي وصولا” الى اعلى درجات التقدم والنضج الفكري والنفسي والاجتماعي .
  4. بناء الشخصية العلمية والتربوية لمدرس ومرشد المستقبل ليتمكن من التأثير الايجابي والتفاعل التربوي مع المتعلمين .
  5. تزويد الطلبة بالمهارات الاساسية للبحث العلمي في مجال التربية وعلم النفس التي تمكنهم اجراء البحوث العلمية في الواقع التربوي .
  6. تأهيل الكوادر التدريسية وفقا لمعايير الجودة.
  7. الارتقاء بالبحث العلمي وتقديم البرامج الأكاديمية المرتبطة بالتخصص على النظري والعملي.
  8. الريادة في تقديم الخدمات النفسية والتي تتمثل بحل المشكلات التي تخص الأسرة و للمجتمع و المؤسسات التعليمية والنهوض بها.
  9. إعداد الطلبة أعداداً متكاملاً من الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسحركية، وبناء الشخصية التربوية القيادية القادرة على أداء المهام بمهارة عالية.
  10. إعداد مدرسين لتدريس المواد التربوية والنفسية في المؤسسات التعليمية.
  11. إعداد مرشدين تربويين للعمل في المدارس.
  12. إعداد تربويين مؤهلين للعمل في دوائر الرعاية الاجتماعية والمنظمات الإنسانية.
  13. العمل على توطيد العلاقة بين المؤسسة التربوية الجامعية ومختلف الدوائر والمؤسسات ذات العلاقة.
  14. توطيد العلاقة مع الأقسام العلمية المناظرة في الجامعات المحلية والإقليمية والدولية.
  15. تقديم الاستشارات النفسية للمؤسسات التعليمية الرسمية وغير الرسمية.
  16. العمل على تطوير مستوى التعليم بما يتوافق مع معايير جودة التعليم و الاشتراك مع الجهات ذات العلاقة في إجراء البحوث والدراسات التي تسهم في تنمية وتطوير المجتمع.
  17. التوسع مستقبلا لاستحداث الدراسات العليا منها الدكتوراة في التخصص. و كذلك غرس مبادئ حب الوطن والعلم والابتكار و والتعايش المشترك بين مكونات المجتمع.

الخطة الاستراتيجية لقسم العلوم التربوية و النفسية خلال خمس سنوات قادمة

الدراسات العليا:

 نقدم مقترحات وتوصيات للارتقاء بمستوى الدراسات العليا من حيث الاعداد المطلوبة ونوعية الطلاب ومواصفاتهم,من حيث المواد التي تدرس في الدراسات العليا.
  • توضيح توجه القسم في الدراسات العليا هل هو مع ما توصل البحث العلمي الحديث بما يخص التطور العلمي للدراسات النفسية و الطرائق الحديثة في مناهج التدريس.
  • أن يكون هناك خطة عامة و مدروسة تنجز خلالها مشاريع البحوث وفق أخر معايير كتابة البحوث التربوية و النفسية.
  • يلتزم كل من الاستاذ والطالب بأن يكون موضوع الدراسة محدداً وفق الخطة المرسومة من القسم و يلتزم الطالب بإنجاز البحوث في المجال المحدد له، وليس بحسب رغبته او رغبة استاذه او تخصصه.
  • فتح أفاق تعاون جديدة و التواصل مع الجهات المستفيدة من الدراسات العليا – مثل وزارة التربية أو وزارة التعليم العالي لتحديد توجهات الطلاب ونوعية مشاريع التخرج التي تقدم الى الدراسات العليا بما يخدم العملية التربوية و احتياجات سوق العمل.

الدراسات الأولية :

  • اجراء مراجعة للمناهج العلمية و تحديثها من حيث الكتب المقررة للدراسة بالتشاور مع أساتيذ المواد العلمية من خلال تقديمهم مقترحات بالكتب المعتمدة الاساسية أو المساعدة وتحديد عدد الساعات والدرجة المعيارية.
  • تحديد عدد المواد المطلوبة للإكمال درجة البكالوريوس من حيث عدد المواد الدراسية في كل مرحلة دراسية وحساب الوحدات المقررة لكل مادة { اختصاص او تربوية او مساعدة … } مع مراعات العدد الكلي للوحدات والتمايز بين المواد الدراسية من حيث حساب عدد الوحدات وتحديدها.
  • تحديد الاعداد المطلوبة للقبول في القسم لا سيما في المرحلة الأولى بناءً على رؤية واضحة و خطة معدة مسبقاً.
  • تحديد نوع الدراسة { سنوية / فصلية / كورسات / مقررات } مع تقديم المسوغات العلمية لذلك بإيجابيات وسلبيات كل نوع من الانواع المقدمة.
  • تقديم رؤية حول طبيعة التدريس (الصفي / الالكتروني )

التدريسيون:

  • اقامة دورات اجبارية في طرائق التدريس لكل التدريسيين لضمان متابعة التدريسي للتطورات الحاصلة في طرائق التدريس والبحث العلمي – وتترك مسالة تحديد عدد الدورات واوقاتها الى رئاسة القسم.
  • العمل على استقلالية التدريسي في ما يراه مناسبا لمادته وما يطلبه من واجبات اتجاه طلابه على ان لا تخرج عن التوجه العام والرؤية العامة.
  • إعطاء التدريسي الحق في إضافة بعض المفردات او المفاهيم التي يراها ملائمة و تخدم الطلبة و تكون متممة للمنهج المقرر تدريسه، على أن تكون المادة المضافة من مصادر حديثة جداً.

القسم و المجتمع:

1- ربط القسم بسوق العمل و احتياجاته من خلال:-
  • تقديم خدمات استشارية وتربوية ونفسية للقطاعات المختلفة و ذات النفع الخاص كـ(المراكز النفسية، معاهد التوحد، معاهد التربية الخاصة، المدارس الاهلية …..الخ)؟
  • تقديم ندوات علمية وتثقيفية للدوائر العامة و ذات العلاقة بهدف نشر الثقافة التربوية و النفسية كـ (المحاكم، تقديم دورات بطرائق التدريس للمدارس الحكومية، دورات نفسية و تربوية المستشفيات و دور الايتام، و دار المسنين ……الخ)
2-العمل على اعادة النظر في الرؤيا والرسالة والأهداف واعادة صياغتها  وتحديثها بما سنسجم مع التطورات العلمية والمجتمعية و التكنولوجية.
3- العمل على توأمة القسم مع أقسام علمية مناظرة على ان يتم استعراض مسيرة القسم الذي يروم التوأمة معه واستعراض انجازاته وملاكه التدريسي وتاريخه العلمي.
4- العمل على اقامة المؤتمرات العلمية وضرورة ان يكون :
أ – مؤتمرات عالمية.
ب- مؤتمرات متخصصة { تخصيص دقيق- تربوي و نفسي }
ج- مؤتمرات و ندوات تعالج مشاكل آنية أو تسلط الضوء على توجيهات جديدة و التطورات الحديثة في علم النفس ومناهج التدريس وطرائق التدريس.
د – العمل على اقامة ندوات المتخصصة بالتعاون مع مراكز بحث محلية و قطرية مرموقة.
ه – العمل على اصدار مجلة محكمة في العلوم التربوية و النفسية ذات امتدادات عالمية.

جوانب عامة :

  • اقامة دورات تدريبية في طرائق التدريس الحديثة. و دورات لنشر الثقافة النفسية و توعية الناس بأهميتها.
  • أنشاء مكتبة الالكترونية لتوفير اقراص مضغوطة واختبارات نفسية يفيد منها الاستاذ والطالب.
  • تزويد القاعات الدراسية بجهاز عرض او شاشات ذكية لدعم عملية التدريس. السعي لاستقلالية التدريس بما يتلاءم والمكانة العلمية بتوفير كافة المستلزمات من مكتب وحاسوب وانترنيت.
  • أنشاء مختبر نفسي يستطيع من خلاله الطلبة بتطبيق ما تعلموه من المواد النظرية بما يسهم بتطوير الجانب التطبيقي عند الطلبة.
  • العمل على تفعيل المناظرات العلمية بين الطلبة بإشراف مجموعة من الاساتذة مما يعزز وينمي الجانب العلمي والمعرفي للطلبة وينشط حركة الوعي الثقافي لديهم.
  • الاهتمام بالمواهب الإبداعية للطلبة والسعي الى اشراكها بمهرجانات محلية ودولية.
  • اعداد دليل خاص بالرسائل والاطاريح التي انجزت في القسم وبنسختين ورقية و الالكترونية.