ما هو التخلف العقلي؟ 
 
بعد تعريف جروسمان” Grossman الذي نشر عام 1977 من التعريفات الشائعة، والتي لاقت قبولا واسعا أن ذالك، والذي عرف التخلف العقلي بأنه وظيفة عقلية عامة دون المتوسط بصورة دالة، يتزامن معها صعوبات في السلوك التكيفي، ويظهر ذلك خلال وقد ،)Patton, J. R. & Jones, E., 1994, P 68( “دورة النمو فرق هذا التعريف بين ثلاث محكات أساسية هي:
 
المحك الأول: أن تكون نسبة ذكاء الفرد دون المتوسط بانحرافين معياريين، مما قتل النسبة الكلية التي من المحتمل أن توصف بالتخلف العقلي من 16% – وفقا للتعريفات السابقة عليه إلى 3% من جملة السكان، حيث استبعد هذا التعريف الحالات البينية.
 
المحك الثاني: الارتفاع بالحد الأقصى لدورة النمو من (16) إلى (18) سنة، لتقابل المرحلة العمرية للتعليم العام.
المحك الثالث: التأكيد على العلاقة الوظيفية بين القدرة العقلية العامة والسلوك التكيفي، وذلك بالإشارة الصريحة إلى وجوب أن )Lewis, R. B., 1982)21( يكون الخلل في الجانبين متزامنا وفي سبيل التوصل إلى تعريف أكثر تحديدا، حاول
 
جروسمان” إضافة تفصيلات بالنسبة لمحكي القدرة العقلية العامة والسلوك التكيفي، وذلك في تعريف عام 1983 حيث يجب عند التحقق من أن القدرة العقلية العامة دون المتوسط بشكل دال أن يحصل الفرد على نسبة ذكاء سبعين أو أقل على مقياس ذكاء مطبق بصورة فردية (مثل اختبار وكسلر” للذكاء، أو اختبار ستانفورد بينيه للذكاء). أما عن السلوك التكيفي فإنه يتمثل في قدرة الفرد على الاستقلال (الاعتماد على النفس، والمسئولية الاجتماعية القدرة على التعامل مع البيئة بفاعلية، بالإضافة إلى المهارات الحسية الحركية، والمهارات المدرسية، ومهارات الحياة اليومية والمهارات المنزلية، والاستقلال المهني، وذلك وفقا للعمر الزمني (Grossman, H. J., 1983
 
ووفقا لتعريف “جروسمان” فإنه لكي يصنف الفرد على أنه متخلف عقلي، يجب أن يتلازم مع القدرة العقلية المنخفضة خلل في السلوك التكيفي.
 
المصدر:
(عبد الرحيم، ٢٠٠١:٢٢٥-٢٢٦) 

شارك هذا الموضوع: