ما هو الثبات؟
الثبات يعني أن الاختبار يعطي نتائج متطابقة تقريبًا إذا أجراه نفس الأشخاص مرة أخرى في ظروف مماثلة. بمعنى آخر، إذا قسنا شيئًا ما، يجب أن نحصل على نفس القياس في كل مرة نقيسه فيها تقريبًا، إلا إذا حدث تغيير حقيقي في الشيء الذي نقيسه.
أهمية الثبات:
الاختبارات والقياسات النفسية والتربوية ليست دقيقة تمامًا. هناك عوامل خارجية قد تؤثر على نتائج القياس. لذلك، يساعدنا الثبات على معرفة مدى الخطأ المحتمل في نتيجة الاختبار. إذا كان الاختبار ذا ثبات عالٍ، فهذا يعني أن النتائج موثوقة ولا تتأثر كثيرًا بالعوامل الخارجية.
لماذا تختلف نتائج الاختبار؟
هناك عدة أسباب لاختلاف نتائج الاختبار من مرة لأخرى:
  1. تغير الطالب: قد يشعر الطالب بالتعب أو القلق في إحدى المرات، مما يؤثر على أدائه.
  2. مشاكل في الاختبار: قد تكون بعض أسئلة الاختبار غير واضحة أو صعبة على بعض الطلاب.
  3. ظروف الاختبار: إذا كانت ظروف الاختبار سيئة، مثل الإضاءة غير الكافية أو الضوضاء، فقد يؤثر ذلك على أداء الطالب.
  4. تغير المصحح: قد يختلف المصححون في طريقة تصحيحهم للاختبار، مما يؤدي إلى اختلاف في الدرجات.
معنى ثبات الاختبار:
عندما نقول أن اختبارًا ما يتمتع بثبات، فإننا نعني أنه يعطي نفس النتائج تقريبًا إذا تم إجراؤه على نفس الأشخاص وفي نفس الظروف. نقيس هذا الثبات إحصائيًا بحساب معامل الارتباط بين الدرجات. هذا يعني أن أدوات القياس دقيقة ومتسقة وموثوقة.
كيف نقيس الثبات؟
هناك عدة طرق لقياس معامل الثبات:
  1. الاتساق الخارجي:
  • إعادة الاختبار: نجري الاختبار على مجموعة من الأشخاص، ثم نجريه عليهم مرة أخرى بعد فترة من الوقت. إذا كانت النتائج متقاربة، فهذا يدل على ثبات الاختبار. لكن يجب أن تكون الفترة الزمنية مناسبة؛ ليست قصيرة جدًا ليتذكر الأشخاص الإجابات، وليست طويلة جدًا لحدوث تغييرات كبيرة في الأشخاص.
  • الصور المتكافئة: نستخدم نسختين متطابقتين من الاختبار، ولكن بأسئلة مختلفة. إذا حصل الأشخاص على نتائج مماثلة في كلا الاختبارين، فهذا يشير إلى ثبات الاختبار. يجب أن تكون النسختان متكافئتين تمامًا من حيث الصعوبة وعدد الأسئلة وطريقة الصياغة.
  1. الاتساق الداخلي:
  • التجزئة النصفية: نقسم الاختبار إلى نصفين ونحسب الارتباط بين نتائج النصفين. إذا كان الارتباط قويًا، فهذا يدل على أن أسئلة الاختبار متجانسة وتقيس نفس الشيء. يمكن تقسيم الاختبار بطرق مختلفة، مثل تقسيم الأسئلة الفردية والزوجية.
مثال على حساب معامل الثبات بطريقة الصور المتكافئة:
لنفترض أن باحثًا أجرى اختبارًا في الرياضيات على طلاب، ثم أجرى اختبارًا آخر مكافئًا له. الجدول التالي يوضح درجات الطلاب في كلا الاختبارين:
الطالب
درجة الاختبار الأول (س)
درجة الاختبار الثاني (ص)
1
6
7
2
8
9
3
7
6
4
9
8
5
5
6
لحساب معامل الثبات، نستخدم معادلة إحصائية تعطينا قيمة تتراوح بين 0 و 1. القيمة الأقرب إلى 1 تعني ثباتًا أعلى. في هذا المثال، بعد إجراء الحسابات، وجدنا أن معامل الثبات هو 0.69، وهو معامل مقبول.
معادلات أخرى لحساب الثبات:
هناك معادلات أخرى لحساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية، مثل:
  • معادلة سبيرمان براون: تستخدم لتقدير ثبات الاختبار الكلي بناءً على ثبات نصفه.
  • معادلة رولون: طريقة أخرى لتقدير ثبات الاختبار بناءً على الفرق بين درجات النصفين.
  • معادلة كتمان: تستخدم عندما لا يكون تباين درجات النصفين متساويًا.
  • معادلة جلكسون: تستخدم للاختبارات المحددة بوقت.
طريقة تحليل التباين:
تعتمد هذه الطريقة على تحليل مدى اتساق أداء الطلاب على جميع أسئلة الاختبار. من أهم معادلات هذه الطريقة:
  • معادلة كيودر-ريتشاردسون (20): تستخدم للاختبارات التي تكون إجابتها صحيحة أو خاطئة.
  • معادلة كيودر-ريتشاردسون (21): معادلة أبسط من المعادلة السابقة.
  • معادلة كرونباخ (ألفا): معادلة عامة تستخدم لقياس الاتساق الداخلي للاختبار.
معامل ثبات التقدير أو التصحيح:
يستخدم هذا المعامل لمعرفة مدى اتفاق المصححين على تقدير درجات الطلاب. إذا كان هناك اتفاق كبير بين المصححين، فهذا يدل على ثبات التقدير. هناك معادلتان تستخدمان لهذا الغرض: معادلة سكوت ومعادلة هولستي.
العوامل المؤثرة في الثبات:
هناك عدة عوامل تؤثر في ثبات الاختبار:
  1. طول الاختبار: كلما زاد عدد أسئلة الاختبار، زاد ثباته.
  2. وقت الاختبار: يجب أن يكون الوقت كافيًا للإجابة على جميع الأسئلة.
  3. الظروف الفيزيائية: يجب أن تكون ظروف الاختبار مريحة ومناسبة.
  4. صدق الاختبار: الاختبار الصادق يكون ثابتًا أيضًا.
  5. حالة الفرد: الحالة الصحية والنفسية للطالب تؤثر على ثبات أدائه.
  6. التخمين: كثرة التخمين تقلل من ثبات الاختبار.
  7. صياغة الأسئلة: يجب أن تكون الأسئلة واضحة وغير غامضة.
  8. ظروف إجراء الاختبار: أي تغيير في ظروف الاختبار يؤثر على الثبات.
  9. صعوبة الأسئلة: يجب أن تكون الأسئلة مناسبة لمستوى الطلاب.
  10. موضوعية التصحيح: كلما كان التصحيح موضوعيًا، زاد ثبات الاختبار.
  11. تباين العينة: الثبات يزداد عندما يكون هناك تباين في أداء الطلاب.
  12. العمليات الإحصائية: الطرق المستخدمة لحساب الثبات تؤثر في قيمته.
 

شارك هذا الموضوع: