استاذ مساعد محمد حسين ادريس 
قسم الجغرافية التطبيقية 
مقالة /  مفهوم البعثة النبوية
 
عند التامل في مفهوم البعثة النبوية لابد من المرور ببعض محطات السيرة النبوية ومنها : 
  • خطبة خديجة الكبرى لرسول الله الاعظم 
ورد في السيرة الشريفة ايام مكة ان ابا طالب عم الرسول الاعظم خطب السيده خديجة لرسوله الاعظم قائلاً : ( نحن زرع اسماعيل (ع) والحكام على الناس , وهذا ابن اخي عظيم اهل زمانه)().  
عند التامل في كلمات ابي طالب : 
قوله ( نحن زرع اسماعيل (ع)  ) اذاً هم سلالة الانبياء وهم مصداق قوله تعالى : ( ذرية بعضهما من بعض )()  وان اسم ابي طالب عمران !! وهذا بحد ذاته اختصاص واختيار الهي , فهم الامناء على الوحي وعلى رسالته , ثم قوله (ع) ( الحكام على الناس ) , فأي ناس اراد ابو طالب قريش  فقط ام عامه الناس ؟ . ونعلم ان قريش عديد من البيونات فهل يصح وصفهم بالناس وهو عام , وفي كتاب الله ( وما ارسلناك إلا كافه للناس )() . اذاً الناس اشارة الى مساحة وتعدد واقاليم واعراف وانساب وألوان مختلفة . وبالتالي تصبح القرابة المتلصقة بقبيلة قريش ضيقة الوصف اكبر من اختزال مفهوم الناس بعشيرة من عدة اسر , ولعل الانسياق مع مفهوم القبيلة او العشيرة ضمن جغرافية محدودة يتقاطع مع مفهوم البعثة النبوية التي تمثل لرسالة للناس كافة بجميع الملل النحل 
 
  • حصار شعب ابي طالب
ذكرت مصادر السيرة() ان اهل قريش من صور تعسفهم حاصروا اسره الرسول الاعظم من بني هاشم وبني عبد المطلب ليتخلوا عن نصرة وحماية الرسول الاعظم . ووصل الحال كما تصف المصادر الى صفارهم من شدة الحصار والجوع ومنع الهاشميين من حياتهم الطبيعية اخذ صغارهم ياكلون اعواد الحطب اليابسة ، فكيف لمن وصفوا بالملوك على الناس ان يصل بهم الحال هذا الوصف , وما ينفي هذه الكذبة ان قريش لو تمكنت منهم لابادتهم عن بكرة ابيهم او نفتهم من مكة , وهنا لو تاملنا وفهمنا ان شعب ابي طالب انهم شعب يضم اقاليم متعددة قد احاطتهم بهم قوى تحالف الشرك ومنعت نشاطهم التجاري يكون مفهوم الحصار اوضح . فان اعترض احد وقال ان مفهوم الشعب غير متداول في ذلك الزمان , قلنا القران اثبت ذلك (خلقاكم شعوباً وقبائل ) ومفهوم الشعب اقرب للمدنية , وان قريش حلف دولي وليس قبيلة  في وسط صحراء قاحلة تخلو من المصادر الطبيعية.
اذاً ما نستنتجه  ان الرسول الاعظم بعث بمشروع تعديل المسار لكل الملل والنحل فتقاطعوا معه , ولم يعترضوا الى صفته كنبي بل رسول الله اعلن سلطانه ومرجعية على كل الملل والنحل وانه من اسرة السلطان والملك والنبوة. 

شارك هذا الموضوع: