الأهداف السلوكية في العملية التعليمية.
بعد أن انتشرت فكرة الأهداف السلوكية وازداد اهتمام المربين بها ظهرت العديد من المحاولات لتصنيفيها ومن أبرزها ما قامت به مجموعة من علماء النفس وعلى رأسهم بنجامين بلوم[1] (bloom) الذي قام بتصنيفها الى ثلاث مجالات رتبت من المحسوس إلى المجرد ومن البسيط إلى المعقد وهذه المجالات هي:-
  • أ‌- المجال المعرفي  Cognitive domain
  • ب‌- المجال الوجداني Affective domain
    جـ- المجال النفس الحركي    Psychomotor domain
 وتعد هذه المجالات غير مستقلة عن بعضها  فمثلا عندما يتعلم الطالب بعض مفاهيم البيئة ( المجال المعرفي) من قبيل أن الماء مصدر طبيعي قابل للتجدد وان المعادن مورد طبيعي غير قابل للتجدد في الوقت نفسه تتكون لديه بعض القيم والاتجاهات نحو كل مفهوم منها او يكتسب بعض المهارات اليدوية في معالجة كل منها لتسخيرها لمنفعته.
  • المجال المعرفي:- ويتضمن هذا المجال الاهداف التي تساعد المتعلم على اكتساب المعرفة والمهارات العقلية والقدرات الذهنية، والعمل على تنميتها وتطويرها , وقد صنف ( بلوم ) في عام (1956) هذا المجال إلى ستة مستويات إدراكية تتدرج من حيث صعوبتها وعلى النحو الاتي :-
  • مستوى المعرفة أو المعلومات( التذكر) knowledge)) ويتضمن المعرفة وعملية حفظها وتذكرها ويمكن اعتماد مجموعة أفعال سلوكية مع هذا المستوى منها ( يعدد ، يسمي، يتذكر ، يتعرف) ( ان يعرف مفهوم المنهج الحديث)
  • مستوى الفهم او الاستيعاب (Comprehension (ويقوم الطالب فيه بتفسير المعرفة بلغته الخاصة وهو في هذا يشمل التذكر ويزيد عليه ، والأفعال التي تستخدم مع هذا المستوى هي ( يوضح ، يفسر ، يبين , يعلل, يعطي……الخ ) (أن يعطي سبباً لاهتمام المربين بالأهداف السلوكية )
  • مستوى التطبيق (Application) ويقوم الطالب فيه باستخدام المعرفة في مواقف مختلفة عن تلك التي درس المعرفة فيها أي يطلب من المتعلم تطبيق مفهوم أو تعميم مبدأ أو قاعدة أو قانون معين في حل مشكلة معينة والأفعال السلوكية التي تستخدم مع هذا المستوى هي (يطبق ، يعمم، يختار، يحل ،ينتج, يؤشر, يحدد 000الخ ) (أن يرسم مخططاً على السبورة يبين فيه مكونات المنهج)
  • مستوى التحليل (Analysis) ويقوم الطالب في هذا المستوى بتجزئة الفكرة إلى أبسط مكوناتها ويشمل هذه المستوى مستويات ثلاثة فرعية هي تحليل العناصر ,تحليل العلاقات, تحليل المبادئ التنظيمية ،والأفعال السلوكية المناسبة لهذا المستوى ( يشخص ،يحلل، يميز ، يعزل , يقارن000الخ) (أن يحلل العلاقة بين الاهداف العامة والاهداف السلوكية ).
  • مستوى التركيب (Synthesis)ويقوم الطالب في هذا المستوى بربط العناصر في وحدة جديدة أصلية استناداً إلى معيار او مقياس. أي توليد الأفكار وجعلها في قوالب لفظية وتركيب هذه القوالب معا ليجعل منها بناءً فكرياً متماسكاً، والأفعال السلوكية المناسبة لهذا المستوى ( يرتب، يركب، ينقح، يعدل 00 الخ) (أن يرتب الاهداف التربوية بحسب مستوياتها)0
  • مستوى التقويم (Evaluation) في هذا المستوى يتخذ الطالب القرارات والإحكام على المادة استناداً إلى معيار أو مقياس محدد والأفعال السلوكية المناسبة لهذا المستوى (يُقوم، يُقرر، ينتقد, يثمن……….الخ )        ( أن يثمن دور الاهداف السلوكية في تحسين العملية التعليمية).
 
[1] ولد بنجامين بلوم في (21 فبراير 1913حتى 13 سبتمبر 1999) في الولايات المتحدة الامريكية وهو عالم نفس تربوي ، قام بوضع تصنيف للأهداف التربوية ولنظرية اتقان التعلم.
 

شارك هذا الموضوع: