مقالة- اسس ومواصفات الكتاب المدرسي الجيد.( Text book)
اسس ومواصفات الكتاب المدرسي الجيد.( Text book)
يُعد الكتاب المدرسي الاداة الرئيسة التي تعبر عن المنهج ومحتواه وفلسفته التربوية لذا وجب التعرف بشكل عام لمواصفات ذلك الكتاب باعتباره الوعاء الذي تقدم فيه المادة الدراسية للمتعلم .
ويُعرف الكتاب المدرسي بأنه ” الوعاء الذي يتضمن الخبرات غير المباشرة التي يتم تقديمها للمتعلم بشكل مكتوب أو مرسوم أو مصور” وتلك الخبرات تسهم في جعل المتعلم قادراً على بلوغ أهداف المنهج المحددة سلفاً ,ويعرف أيضاً على أنه مجموعة من الوحدات المعرفية التي تم استخراجها بشكل يناسب ومستوى كل صف من الصفوف الدراسية ,ويتدرج في عرضه لتلك الوحدات المعرفية (مصطلحات – مفاهيم – حقائق- قوانين- نظريات- مبادئ واحكام عامة) وفقاً للأعمار الزمنية للمتعلمين حتى يسهم في تحقيق نموهم المتكامل (جسمياً ,عقلياً ,ونفسياً ,واجتماعياً ,وروحياً) بما يحقق تكيفهم مع ذواتهم ومجتمعهم , ويعد الكتاب المدرسي احد اهم الادوات التي يعتمد عليها المنهج المدرسي في ايصال المحتوى المعرفي الى المتعلمين وهو بذلك يكون بمثابة الترجمة الحقيقية والتعبير الصادق عن المنهج , ويمكن وصف الكتاب المدرسي بإيجاز بأنه الجانب التطبيقي للمنهج .
أهمية الكتاب المدرسي.
تكمن أهمية الكتاب المدرسي في مجموعة من النقاط يمكن حصرها بالاتي -:
١- يساعد الكتاب المدرسي في تحقيق أهداف المنهج كونه أحد الوسائل التي تعبر عن المنهج.
٢- يعد وسيلة رئيسة يعتمدها المدرسون في التخطيط لمهامهم التعليمية.
٣- مصدر معرفة منظمة للمتعلم، معروضة بشكل متسلسل ومتكامل.
٤- يساعد المتعلم على التعلم الذاتي .
٥- يزود المتعلمين بالوسائل التعليمية والرسوم والجداول والاشكال البيانية، التي تعزز وتثير دافعيته للتعلم.
٦- يتضمن الكثير من الأنشطة التي تنمي تفكير وقدرات المتعلم على حل المشكلات.
٧- يساعد المتعلم اثناء استعداده لأداء الاختبارات .
٨- يساعد أولياء أمور المتعلمين بمعرفة المادة التعليمية التي يتعلمها أبناؤهم، ويتيح لهم الفرصة لتقديم المساعدة وقت الحاجة.
– أُسس ومواصفات إعداد الكتاب المدرسي.
هناك بعض الاسس والمواصفات التي يجب مراعاتها عند اعداد الكتاب المدرسي وذلك من حيث:
تأليف الكتاب.
يجب ان يكون تأليف الكتاب جماعياً , اي يشترك في تأليفه مجموعة من ذوي التخصصات المختلفة ,ومعنى ذلك هو ان يشارك في تأليف الكتاب متخصص في المادة الدراسية , وطرق التدريس ,والوسائل التعليمية, واللغة , الاخراج الفني .
محتويات الكتاب.
يجب أن يكون محتوى الكتاب مرتبطاً بالأهداف المنشود تحقيقها ومرتبطاً بحاجات المتعلم وقدراته من جانب وحاجات المجتمع ومشكلاته من جانب اخر.
أن يكون متماشياً مع التقدم العلمي والتطور التكنولوجي ومساير لروح العصر .
أن تكون فصول وموضوعات الكتاب مترابطة مع كتب نفس المادة في السنوات السابقة واللاحقة .
أن يحتوي الكتاب على قدر كافٍ من الأسئلة والاختبارات التي تقيس تفكير المتعلم وليس ذاكرته فقط وأيضا تقيس الجوانب الوجدانية والمهارية.
أن يكون هناك توازن معقول بين عمق المحتوى وشموله .
أن تكون فصوله متدرجة بحيث يكون كل جزء مبنياً على الجزء السابق له وممهد للجزء اللاحق .
أن يتضمن مجموعة من الانشطة المصاحبة مثل اجراء التجارب والرحلات.
إخراج الكتاب ويراعى فيه عدة أمور.
أن يكون الغلاف سميكاً وجذاباً وان يكون من الورق المصقول.
أن يكون حجم الكتابة مناسباً لعمر المتعلم .
ان تكون عناوين الفصول والفقرات ملونة بلون يختلف عن لون النص.
ان يكون عرض الموضوع في فقرات مرتبة ومستقلة بحيث تحتوي كل فقرة على فكرة رئيسية .
يجب أن تكون الوسائل التعليمية مناسبة للموضوعات وصحيحة ودقيقة علمياً بالإضافة الى جاذبيتها للمتعلم .