( التفكير التخيلي Imaginative Thinking)

(التفكير التخيلي ومهاراته في التدريس)

مقال بعنوان( التفكير التخيلي Imaginative Thinking)
(التفكير التخيلي ومهاراته في التدريس)
اعداد / م.م. سرى سعد عبد علي حسين 
كلية التربية للعلوم الانسانية 
قسم العلوم التربوية والنفسية 
جامعة كربلاء
 Suraa.s@uokerbala.edu.iq 
مقدمة 
يعّد علم النفس المعرفي ذلك المجال العلمي في علم النفس الذي ينطلق من فرضية أن التفكير هو محور في معالجة المعلومات ويعود اصل تسمية هذا المجال الى مفهوم المعرفة الذي يهتم بآليات النشاط الذهني ودراسة الذكاء واصل المعارف والاستراتيجيات المعرفية المستعملة في الاستيعاب والتذكر واستثمار المعارف ومعالجة المعلومات في الذاكرة وذلك من خلال وظيفة الدماغ  وقد نشأ هذا الاتجاه في ظل الثورة المعرفية التي انطلقت في منتصف القرن العشرين بحيث تمخض عنها ظهور مجموعة من الحقول المعرفية التي اصبحت تتخذ المعرفة وعائاً لها ومن هنا فقد برز علم النفس المعرفي كمسعى جديد يهتم بدراسة النشاطات العقلية الداخلية للأفراد بالأساس وذلك في تقابل مع النشاطات الخارجية الخاضعة  للملاحظة المباشرة .وهي النشاطات التي شكلت كلاسيكية معنى السلوك 
يعد التفكير التخيّلي احد أنواع التفكير ويتمثل في قدرة الفرد على التصور وبناء خيالات عقليه لأشياء معينه وإيجاد علاقات بين أشياء لا تحتمل وجود علاقه بينها في الواقع الإدراكي ويثريه بالجديد من المنظومات الذهنية الإبداعية   .  
مفهوم التفكير التخيلي Imaginative Thinking
        يعد التفكير التخيلي عملية استعادة للإدراكات السابقة بدون تعديل في او اعادة تشكيل لهذه الادراكات من طريق ايجاد افكار جديدة لها اي لا يستر الصور او الافكار او المدركات القديمة كما هي بل ينشئها انشاء جديدا مبتكـر وقد يكون ايضا انشاء خياليا يصعب تحقيقه ولا يتماشى مع الواقع من طري تجميع الصور الذهنية العقلية الناتجة من معطيات الموقف التعليمي والخاص بالمدركات الحسية التي يمر بها مع الخبرة السابقة المرتبطة بهذه الصح واجراء تجارب ذهنية لهذه الصور واعادة تشكيلها بطريقة مبتكرة، وي الاستدلال عليه من طريق السلوك الظاهر الذي يتخذ اشكالا مختلفة لد الطالب (الطيب ، ٢٠٠٦ : ٦٤ ) .   
       وترى نجفة قطب الجزار ان التفكير التخيلي عملية عقلية عليا تعتمد علي التذكر في استرجاع الخبرات السابقة ، ثم تنظيمها لتؤلف منها أشكالاً وصوراً جديدة تصل الفرد بماضيه وتمتد به إلي حاضره ، وتتطلع به إلي المستقبل مكونة بذلك دعائم قوية للإبداع والتكيف مع البيئة (الجزار ,2003: 125)
ويرى ثائر حسين ، وعبد الناصر أن التفكير التخيلي يعني إطلاق العنان للأفكار دون النظر للارتباطات المنطقية أو الواقعية أو الالتزامات ، وهي أعلي مستويات الإبداع وأندرها ، ويتحقق فيه الوصول إلي مبدأ أو نظرية أو افتراض جديد كلياً  . (فخرو , 2003 :86) 
      ويشير (Dewey : 2004) الى ان التفكير التخيلي له دور أساسي في بناء الافكار من خلال حل المشكلات وتفسيرها وتوليد أفكار جديدة وعن طريق التفاعل بين المعرفة والواقع الذي له علاقة ايجابية او سلبية في تنظيم المعلومات السابقة لدى المتعلم بشكل منظم و إيجابي (Dewey , 2004:120)
ومن خلال التعريفات السابقة التي ذكرت عن التفكير التخيلي نلاحظ أنها ركزت على الجوانب الآتية :
جوانب التفكير التخيلي:
  1. يعد الخيال صورة عقلية مختلفة عن الواقع .
  2. التفكير التخيلي يعني القدرة العقلية التي تقوم بتركيب صوراً رمزية غير مقيدة  بالخبرات وغير محددة بزمان أو مكان لتحقيق رغبات الفرد التي لا يستطيع تحقيقها في الواقع .
  3. يعمل التفكير التخيلي علي تنظيم علاقات جديدة بين مكونات الخبرة السابقة للأفراد وتصنيفها في صور وأشكال غير واقعية
  4. يمثل التفكير التخيلي صورة عقلية سابقة تم تشكيلها بطريقة مبتكرة ، وبمكن الاستدلال عليها عن طريق ملاحظة السلوك الظاهر للفرد .
  5. يمثل التفكير التخيلي القدرة العقلية التي تستطيع الخلط بين هذه الصور والتألف بينها والخروج من ذلك بشكل جديد يختلف عن الواقع أي لم يسبق إدراكه الصورة نفسها التي يتم تخيله عليها
  6. التفكير التخيلي ليس بالشيء البعيد تماماً عن الواقع ولا بالشيء الحر المطلق الذي لا يتصل بمجال الحياة التي نعيش فيها وانما هو القدرة علي تصدير الواقع في علاقات جديدة (زيتون، ۲۰۰۷ : ۲۱۹)
أنواع التفكير التخيلي
ذكر كل من (عبد الرحمن، 2003) و (عصام الطيب، 2006) أنماط التفكير التخيلي ويمكن أن نوردها فيما يلى:
أ – التفكير التخيلي الاسترجاعي
يقتصر هذا النمط من التفكير على استعادة الصور الذهنية السابقة دون إجراء أي تعديلات عليها، معتمدًا على معارف التلاميذ وخبراتهم السابقة ومدى دقتها وتنوعها صورة تسمح لهم باسترجاعها من الذاكرة .
ب – التفكير التخيلي الإتباعي
يقتصر هذا النمط من التفكير على تتبع الإدراكات السابقة ومجاراتها، معتمدا على التأليف بين الصور الذهنية، وهذا النمط يعد نمطا مقيدا ليس فيه تجديد أو ابتكار أو إبداع.
ج – التفكير التخيلي الإبداعي
يبتكر التلاميذ في هذا النمط تركيبات جديدة من الإدراكات السابقة، ويعتمد على تركيب الصور الذهنية للخبرات الماضية، وإنتاج صور جديدة منها مثل: التفكير في تكوين صور، وأنماط جديدة ومعدلة وغير مألوفة.
د – التفكير التخيلي التوقعي
      يرتبط هذا النمط من التفكير يتوقع أحداث المستقبل، وخاصة فيما يتصل بتحقيق هدف معين، أو تخيل عملية أو حركة أو خطوات يمكن أن تساعد في حل مشكلة ما، أو تحقيق هدف يسعى له الفرد.  (الطيب، 2006 : 67)
     العوامل المؤثرة في التفكير التخيلي
  1. الذكاء أكدت العديد من الدراسات على وجود العلاقة بين الذكاء والتخيل اي ان عامل الذكاء يساعد فاعلية التخيل . 
  2. العمر الزمني يوجد علاقة ايجابية بين التخيل والعمر اي ان الفرد كلما تقدم في العمر كلما زاد تخيله وهذا الشيء مضافا اليه عامل الخبرة والتعلم .
  3. النوع اكدت العديد من الدراسات على وجود فروق في التخيل على حسب الجنس من الاناث والذكور كما ان هناك دراسات أكدت على عدم وجود فروق بحسب متغير الجنس .( عبد الرحمن ، ٢٠١٦ : ٨٢٦)
دور المعلم في التفكير التخيلي
للمعلم دور اساسي ورئيسي في عملية التفكير التخيلي لذا فانه يتطلب من المعلم القدرة على الأبداع والتنبؤ بالمستقبل وكذلك القدرة على ايصال المعلومات الى المتعلم لغرض ابراز الصورة التي على اساسها تتم عملية التعلم
وان يكون ذو قدرة عالية في التفكير والابداع من خلال ما يقدمه من عمل متواصل لغرض نجاح عملية التخيل عن طريق ايصال المعلومات والحقائق بطريقة ابتكارية وان يقوم بتوضيح وتبسيط محتوى الكتاب المدرسي (شبات 220:2016)
اكتساب مهارات التفكير ضمن محتوى المادة الدراسية
ظهر اتجاه من التعليم يؤيد تعليم التفكير من خلال محتوى المادة الدراسية من العمل على استخدام مهارات التفكير ضمن المادة الدراسية اعتمادا على ما يقدمه الطلبة من انشطة وتجارب علمية تكون من ضمن المحتوى الدراسي بطريقة تسهل على الطلبة استخدام مهاراتهم العلمية والعمل على زيادتها من اجل تسهيل حفظ المادة العلمية المقررة ضمن المنهج الدراسي 
ان اكتساب مهارات التفكير من خلال محتوى المادة الدراسية يكون لعدة اسباب أهمها : –
1- لا يمكن اهمال التفكير عن محتوى التفكير 
2- اضافة مهارات التفكير الى محتوى المادة الدراسية فانه يزيد من عمليات ومهارات التفكير العقلية
3- يعد دمج مهارات التفكير في المادة الدراسية من الوسائل المهمة التي تجعل المتعلم أكثر تشويقا للدراسة إذ يكون قادرا على استخدام مهارات التفكير لديه بصورة صحيحة . 
4- أن التفكير من المتطلبات التي دعا اليها القرآن الكريم في عدة مناسبات ومنها قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون  (الجاثية ايه 13)
5-أن التفكير مطلب اساسي في نمو الاتجاه الايجابي للطلبة من خلال التخطيط المنظم الغرض الحصول على اعلى نتيجة من تعلم المادة الدراسية .
6- بعد التفكير التخيلي احد انواع التفكير ويتمثل في قدرة الفرد على التصور الذهني وبناء خيالات ذهنية لأشياء معينة إذ يؤدي الخيال الى ايجاد علاقات بين اشياء لا تحتمل وجود علاقة بينهما في الواقع الادراكي (قطامي ,98:2007)
المصادر 
  1. الجزار, نجفه قطب, و احمد والي عبدالرحمن ،(2003)، فاعلية بعض استراتيجيات التدريس في تنمية ممارسة التخمين في الدراسات الاجتماعية عبر المرحلة الابتدائية, مجلة البحوث النفسية والتربوية  .
  2. زيتون , حسن حسين , (2007) , تعلم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة سلسلة في اصول التدريس , عالم الكتب , القاهرة , مصر . 
  3. شبات , سندس محمد موسى ,(2016), توظيف استراتيجيات التحليل على التخيل الموجه على تنمية الاداء التعبيري لدى تلميذات الصف الرابع الاساسي بغزه , رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي 
  4. الطيب , عصام علي , (2006), اساليب التفكير نظريات وبحوث معاصرة , عالم الكتب , القاهرة . مصر .
  5. عبد الحميد, شاكر ،(2009)، الخيال من الكهف الى الواقع الافتراضي , المجلس الوطني للثقافة و الفنون والادب , الكويت .  
  6. قطامي , يوسف ,(2007), ثلاثون عادة عقل ,ط1, مركز ديبونو لتعلم التفكير , عمان . 
  1. Dewey, J(2004). Democracy and education, Mineola, New York,  Dover Publications.
 

شارك هذا الموضوع: