جامعة كربلاء 
كلية التربية للعلوم الانسانية
أ.م . د. يحيى عبيد ردام الطائي
 مقال بعنوان 
مهارات التفكير الإبداعي :
يعد التفكير الابداعي عنوان العصر الحالي والذي يكون اساس التنافس في كافة مجالاته هو المهارات في الابداع، والتفكير الابداعي هو احد انواع التفكير ويتضمن عدة مهارات والشخص المبدع يجب ان يمتلكها وهذه المهارات هي :
الطلاقة Fluency .
المرونة Flexibility . 
الأصالة Originality .    
  1. الطلاقة Fluency  : وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين ، والسرعة والسهولة في توليدها ، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها وهي تمثل الجانب الكمي للإبداع . وقد تم التوصل إلى عدة أنواع للطلاقة والتي حددها (Guilford) هي : 
  • الطلاقة اللفظية (Verbal Fluency) : وهي عبارة عن القدرة السريعة على إنتاج الكلمات والوحدات التعبيرية المنطوقة واستحضارها بصورة تناسب الموقف التعليمي او التعلّمي مثل إعطاء اكبر عدد ممكن من الكلمات في وقت محدد  . 
  • الطلاقة الفكرية (Ideational Fluency) : وهي قدرة الفرد المبدع على ذكر اكبر عدد ممكن من الأفكار في وقت محدد بغض النظر عن نوع ومستوى هذه الأفكار أو مستوياتها او جوانب الجدة فيها, مثل إعطاء اكبر عدد من العناوين المناسبة للوحه من اللوحات الفنية المرسومة او لقصة من القصص القصيرة او لرواية من الروايات المقروءة . 
  • الطلاقة التعبيرية (Expression Fluency) : وهي عبارة عن القدرة على التفكير السريع في الكلمات المتصلة والملائمة لموقف معين ، وصياغة الأفكار بشكلٍ سليم في موقف محدد , على أن تتصف هذه الأفكار بالوفرة والتنوع والغزارة وأحيانا الندرة . 
  • طلاقة الأشكال : هي عبارة عن القدرة على تغير الأشكال بإضافات بسيطة , والقدرة على الرسم السريع لعدد من الأمثلة والتفصيلات أو التعديلات في الاستجابة لمثير وضعي أو بصري معين . 
  • المرونة Flexibility : تتضمن المرونة الجانب النوعي في الإبداع ، ويقصد بها تنوع أو اختلاف الأفكار التي يأتي بها الفرد (التلميذ) المبدع ، وبالتالي فهي تشير إلى درجة السهولة التي يغير بها الفرد موقفاً ما أو وجهة نظر عقلية معينة ,  وتتخذ المرونة مظهرين هما: 
  • المرونة التلقائية (Spontaneo us F.) : وتشير إلى سرعة الفرد المبدع على إنتاج اكبر عدد ممكن من أنواع مختلفة من اتجاهات الأفكار التي ترتبط بمشكلة أو مواقف مثيرة ويكون المبدع تلقائياً حينما يتجه نحو إصدار أفكار متعددة ومتنوعة في مجالات متعددة ومختلفة. 
  1. المرونة التكيفية (Adaptive F. ) : وتشير إلى قدرة الفرد المبدع على تغيير الوجهة الذهنية (العقلية) في معالجة المشكلة ومواجهتها ويكون بذلك قد تكيف مع أوضاع المشكلة , ومع الصورة التي تأخذها او تظهر بها المشكلة وكلما ازدادت لدى الفرد القدرة على تغيير استجاباته لكي يناسب الموقف تطورت لدية المرونة التكيفية , كما تتحقق المرونة التكيفيه إذا تطورت لدى الفرد قدرة على التعديل المقصود في السلوك ليتفق مع الموقف . 
  2. الأصالة  Originality: وهي الفكرة الجديدة المتصفة بالتميز ولا تخضع للأفكار الشائعة والحلول التقليدية للمشكلات , ولا تكون تكراراً لأفكار الآخرين , وهي أكثر الخصائص ارتباطاً بالإبداع والتفكير الإبداعي , وتتمثل بتعدد وتنوع الحلول التي يتوصل إليها الشخص المبدع والمتضمنة في كون الشيء جديدا ومتفرداً , والأصالة تختلف عن عوامل الطلاقة والمرونة من حيث إنها :
    1. تشير الى كمية الأفكار المبدعة التي يعطيها الشخص ,بل تعتمد على قيمة هذه الأفكار ونوعيتها وجدتها , وهذا ما يميزها عن الطلاقة .
    2. لا تشير الى نفور الشخص من تكرار تصوراته او أفكاره , بل تشير الى النفور من تكرار ما يفعله الآخرون , وهذا ما يميزها عن المرونة .
  • لا تتضمن شروطاً تقويميه في النظر الى البيئة , كما لا تحتاج الى قدر كبير من الشروط التقويمية المطلوبة لنقد الذات حتى يستطيع المفكر المبدع إن ينهي عملة على خير وجه , وهذا ما يميزها عن الحساسية للمشكلات التي تحتاج لقدر مرتفع من التقويم , سواء في تقويم البيئة او الذات. 
 
  1. الطلاقة Fluency  : وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين ، والسرعة والسهولة في توليدها ، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها وهي تمثل الجانب الكمي للإبداع . وقد تم التوصل إلى عدة أنواع للطلاقة والتي حددها (Guilford) هي : 
  • الطلاقة اللفظية (Verbal Fluency) : وهي عبارة عن القدرة السريعة على إنتاج الكلمات والوحدات التعبيرية المنطوقة واستحضارها بصورة تناسب الموقف التعليمي او التعلّمي مثل إعطاء اكبر عدد ممكن من الكلمات في وقت محدد  . 
  • الطلاقة الفكرية (Ideational Fluency) : وهي قدرة الفرد المبدع على ذكر اكبر عدد ممكن من الأفكار في وقت محدد بغض النظر عن نوع ومستوى هذه الأفكار أو مستوياتها او جوانب الجدة فيها, مثل إعطاء اكبر عدد من العناوين المناسبة للوحه من اللوحات الفنية المرسومة او لقصة من القصص القصيرة او لرواية من الروايات المقروءة . 
  • الطلاقة التعبيرية (Expression Fluency) : وهي عبارة عن القدرة على التفكير السريع في الكلمات المتصلة والملائمة لموقف معين ، وصياغة الأفكار بشكلٍ سليم في موقف محدد , على أن تتصف هذه الأفكار بالوفرة والتنوع والغزارة وأحيانا الندرة . 
  • طلاقة الأشكال : هي عبارة عن القدرة على تغير الأشكال بإضافات بسيطة , والقدرة على الرسم السريع لعدد من الأمثلة والتفصيلات أو التعديلات في الاستجابة لمثير وضعي أو بصري معين . 
  • المرونة Flexibility : تتضمن المرونة الجانب النوعي في الإبداع ، ويقصد بها تنوع أو اختلاف الأفكار التي يأتي بها الفرد (التلميذ) المبدع ، وبالتالي فهي تشير إلى درجة السهولة التي يغير بها الفرد موقفاً ما أو وجهة نظر عقلية معينة ,  وتتخذ المرونة مظهرين هما: 
  • المرونة التلقائية (Spontaneo us F.) : وتشير إلى سرعة الفرد المبدع على إنتاج اكبر عدد ممكن من أنواع مختلفة من اتجاهات الأفكار التي ترتبط بمشكلة أو مواقف مثيرة ويكون المبدع تلقائياً حينما يتجه نحو إصدار أفكار متعددة ومتنوعة في مجالات متعددة ومختلفة. 
  1. المرونة التكيفية (Adaptive F. ) : وتشير إلى قدرة الفرد المبدع على تغيير الوجهة الذهنية (العقلية) في معالجة المشكلة ومواجهتها ويكون بذلك قد تكيف مع أوضاع المشكلة , ومع الصورة التي تأخذها او تظهر بها المشكلة وكلما ازدادت لدى الفرد القدرة على تغيير استجاباته لكي يناسب الموقف تطورت لدية المرونة التكيفية , كما تتحقق المرونة التكيفيه إذا تطورت لدى الفرد قدرة على التعديل المقصود في السلوك ليتفق مع الموقف . 
  2. الأصالة  Originality: وهي الفكرة الجديدة المتصفة بالتميز ولا تخضع للأفكار الشائعة والحلول التقليدية للمشكلات , ولا تكون تكراراً لأفكار الآخرين , وهي أكثر الخصائص ارتباطاً بالإبداع والتفكير الإبداعي , وتتمثل بتعدد وتنوع الحلول التي يتوصل إليها الشخص المبدع والمتضمنة في كون الشيء جديدا ومتفرداً , والأصالة تختلف عن عوامل الطلاقة والمرونة من حيث إنها :
    1. تشير الى كمية الأفكار المبدعة التي يعطيها الشخص ,بل تعتمد على قيمة هذه الأفكار ونوعيتها وجدتها , وهذا ما يميزها عن الطلاقة .
    2. لا تشير الى نفور الشخص من تكرار تصوراته او أفكاره , بل تشير الى النفور من تكرار ما يفعله الآخرون , وهذا ما يميزها عن المرونة .
  • لا تتضمن شروطاً تقويميه في النظر الى البيئة , كما لا تحتاج الى قدر كبير من الشروط التقويمية المطلوبة لنقد الذات حتى يستطيع المفكر المبدع إن ينهي عملة على خير وجه , وهذا ما يميزها عن الحساسية للمشكلات التي تحتاج لقدر مرتفع من التقويم , سواء في تقويم البيئة او الذات. 
 

شارك هذا الموضوع: