مهام المرشد التربوي
١- حل مشكلات التلاميذ والطلبة بالتعاون مع إدارة المدرسة والهياتين التعليمية والتدريسية.
 
٢-كسب ثقة التلاميذ والطلبة وتشجيعهم على طلب العون والمساعدة عند حاجتهم اليها.
 
٣-غرس الثقة في نفوس التلاميذ والطلبة من خلال حثهم على المشاركة في الأنشطة العلمية والعملية داخل المدرسة وخارجها.
 
٤-الاسهام في حل المشكلات التي تعاني منها أسرة التلميذ أو الطالب وتوجيهها إلى كيفية التعامل مع الأبناء.
 
ه غرس القيم الخلقية والمثل العليا في نفوس التلاميذ والطلبة.
 
٦- ملاحظة الظواهر السلبية والممارسات غير الصحيحة لدى التلاميذ والطلبة.
 
٧متابعة المستويات العلمية للتلاميذ والطلبة ودراسة أسباب التأخر الدراسي لبعضهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والهيئتين التعليمية والتدريسية ومرشدي الصفوف على وجه التحديد.
 
٨متابعة أسباب غياب التلاميذ والطلبة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
 
٩الاشراف والمتابعة على البطاقة المدرسية وتدوين المعلومات المطلوبة فيها، حسب التوقيت الزمني المطلوب من مرشدي الصفوف واستثمار البيانات المدونة فيها بما يخدم الجوانب التحصيلية والسلوكية لدى التلاميذ
والطلبة وحث الآخرين على الاستفادة منها.
 
١٠ – تنظيم السجلات الإرشادية المطلوبة وتدوين المعلومات فيها والحفاظ على سريتها.
 
۱۱ – إحالة بعض الحالات النفسية والاضطرابات السلوكية الحادة التي يتعذر عليه معالجتها إلى الجهات المختصة. ۱۲ اجراء مسح شامل لمشكلات التلاميذ والطلبة في مطلع كل عام دراسي وتضمين الخطة السنوية بما يضمن حل تلك المشكلات أو التقليل من آثارها.
 
١٣- متابعة المشكلات المدرسية واقتراح الحلول المناسبة لها.
 
١٤- الاهتمام بالتلاميذ والطلبة الموهوبين وتنمية قدراتهم بما يعزز مواهبهم.
 
١٥- مساعدة التلاميذ والطلبة الجدد للتكييف مع البيئة الجديدة في المدارس وتقليل التباين بين البيئة الجديدة والقديمة.
 
 ١٦- اعداد تقرير سنوي عن مجمل الاعمال التي قام بها خلال العام الدراسي وارساله إلى مديرية الإرشاد التربوي عن طريق اللجنة الفرعية للإرشاد التربوي في المحافظة.

شارك هذا الموضوع: