اعداد : م.م مهند عباس محمد 
عنوان المقال : نموذج مازرانو لابعاد التعلم
قسم العلوم التربوية والنفسية
مفهوم نموذج مارزانو لأبعاد التعلم:   Marzano Dimension of Learning Model  
يعد نموذج مارزانو لأبعاد التعلم اساساً لبناء وتخطيط الوحدات التعليمية، بدءً من مرحلة رياض الاطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية، متضمنا خبرات وتجارب يقوم بها المعلمون لخلق مناخ تعليمي نشط ومثمر ينمو من خلاله كل من المعلم والمتعلم نحو تحقيق افضل للاهداف المنشودة للعلمية التعليمية.
فقد عرف مارزانو نموذج (ابعاد التعلم): على انه نموذج صفي يتضمن كيفية التخطيط للدروس وتنفيذها وتصميم المنهج التعليمي او تقويم اداء التلاميذ، ويقوم المنهج على مسلمة تنص على ان عملية التعلم تتطلب التفاعل بين خمسة انماط (ابعاد) من التعلم وهي:
   البعد الاول: الاتجاهات الايجابية نحو التعلم.
البعد الثاني: اكتساب وتكامل المعرفة.
البعد الثالث: تعميق المعرفة وصقلها.
البعد الرابع: الاستخدام ذي المعنى للمعرفة.
البعد الخامس: عادات العقل المنتجة
مسلمات نموذج ابعاد التعلم:
يستند نموذج ابعاد التعلم على ست مسلمات اساسية يجب مراعاتها عند استخدام عمليتي التدريس والتعليم كما اوردها مارزانو وكما ياتي:
  1. يجب ان يعكس التعليم افضل ما تعرف عن كيفية التعلم.
  2. يتطلب التعليم تنسيقاً مركباً من عمليات التفاعل تضم خمسة انواع من التفكير- ابعاد التعلم-.
  3. ان التعلم الذي يركز على المناهج المتعددة والتخصصات المتنوعة هو افضل طريقة لتنمية التعلم .
  4. يجب ان يتضمن المنهج التعليمي للتعلم من رياض الاطفال حتى نهاية مرحلة الثانوية تدريساً صريحاً ومباشراً للاتجاهات والمدركات الرفيعة والعادات العقلية التي تيسر التعليم.
  5. المدخل الشامل للتعليم وفق هذا النموذج يتضمن على الاقل نمطين من التعليم احدهما موجه نحو المعلم بدرجة اكبر والاخر اكثر توجهاً نحو الطالب.
  6. يجب ان يركز التقويم على استخدام الطلاب للمعرفة والاستدلال اكثر منه على استرجاع المعلومات.










المصادر:
  • الزهراني، مرضي بن غرم الله، فاعلية نموذج ابعاد التعلم لمارزانو في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية. 2008.
  • جوك بروس، ويل مارشار، نماذج التعلم ، ترجمة مجموعة اساتذة في التربية بجامعة الامارات، دار الكتاب الجامعي للنشر، غزة – فلسطين، 2011.
  • الجفري، عمر عبد القادر ، نموذج مارزونا لابعاد التعلم، مقال منشور في مكتبة التربية والتعليم بغرب مكة المكرمة، 2011.
  • الرحيلي، مريم، اثر استخدام نموذج مارزانو في تدريس العلوم في التحصيل وتنمية الذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنور، بحث منشور/ جامعة ام القرى.
 

شارك هذا الموضوع: