(إطار معرفة المحتوى التربوي التكنولوجي – نموذج TPACK )
نموذج تيباك
يعد نموذج تيباك TPACK إطاراً تنظيمياً لبرامج التنمية المهنية المعلمين، ولقد تطور نموذج تيباك من فكر شومان (1986) الذي أشار إلى أن التدريس الناجح يرتبط بتطبيق المعلم للأساليب التربوية التي تتناسب مع موضوعات تخصصه، أي مزج معرفة المحتوى ومعرفة التربية مع خبرات المعلم لتدريس موضوعات مادة التخصص ((Pedagogical Content Knowledge واعتبر شومان التكنولوجيا أدوات مساعدة تدعم التدريس الفعال في مختلف السياقات ، ومع التطور التكنولوجي كان من الصعب تجاهل مجال التكنولوجيا واعتبارها مجرد ميسر للتدريس حيث أضاف كل من كوهلر وميشرا عام (2006) المعرفة التكنولوجية كأحد المجالات الرئيسية التي ينبغي أن تضاف إلى كفايات المعلمين طبقاً لمتطلبات العصر، ليصبح النموذج يقوم على دمج التكنولوجيا مع المحتوى والمعرفة التربوية ، وبإضافة التكنولوجيا كمجال معرفي قائم بذاته فقد خرج الباحثان بمنحى تيباك : وهو إطار المعرفة بالمحتوى والتربية والتكنولوجيا TPACK وذلك من خلال معرفة المعلمين بالمحتوى وما يناسبه من طرق تربوية وأساليب تدريس ومعرفة بالتكنولوجيا التي تدعم هذا العرض.
وينتج عن تفاعل مجالات النموذج الثلاثة (التكنولوجيا، التربية، المحتوى ) أربعة معارف جديدة هي:
معرفة التكنولوجيا والمحتوى TCK
معرفة المحتوى والتربية PCK
معرفة التكنولوجيا والتربية TPK
معرفة المحتوى والتربية والتكنولوجيا معا TAPCK!
ليصبح نموذج تيباك مكون من سبعة مجالات يوضحها الشكل التالي:
حيث يعرف (599p.: 2010.Jimoyiannis A) نموذج تيباك بأنه : فهم العلاقة بين الثلاث معارف الأساسية معرفة التربية، معرفة المحتوى ، معرفة التكنولوجيا لإيجاد مفاهيم جديدة تنتج من العلاقات بين المعارف الثلاث.
ويتفق معه إلى حد كبير تعريف (186p. : 2015 . Rosenberg ,M & Koehler, J) حيث يعرفه بأنه: مجموعة المعارف التي تنشأ من تفاعل المعرفة بالمحتوى والتربية والتكنولوجيا أثناء التدريس لإيجاد إطار معرفي جديد مناسب للسياق والمواقف التدريسية المختلفة.
أما تعريف (p.151:2017 Durdu, L & Dag ) فيعتمد على توضيح مجالات النموذج السبعة من خلال تحديد المجالات الرئيسية وما ينتج عنها من مجالات فرعية حيث عرف نموذج تيباك بأنه: تقاطع الأشكال الأولية للمعرفة (المحتوى ، علم أصول التربية ، التكنولوجيا TK) ، لتنتج معارف جديدة هي معرفة المحتوى التربوي، معرفة المحتوى التكنولوجي CK، المعرفة التربوية التكنولوجية TPK، وتقاطع جميع المعارف الثلاث معرفة المحتوى والتربية والتكنولوجيا ينتج الـ TPACK
المصادر:
– حسن، حنان عبد السلام.(2018) تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك في تنمية الادار التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التدريس الاساسي. مجلة جامعة عين الشمس، شبكة الانترنيت.
– Archambault, L., & Crippen, K. (2009).” Examining TPACK among K-12 online distance educators in the United States“, Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 9(1), p. 15.
– Durdu, L. & Dag, F. (2017). Pre-Service Teachers’ TPACK Development and Conceptions through a TPACK-Based Course. Australian Journal of Teacher Education, 42(11), 150-171. Available at.
Hampson, M., Patton, A. and Shanks, L. (2011). Ten Ideas for 21st Century Education. London, Innovation Unit. www.innovationunit.org/knowledge/our-ideas/21st century-education (Accessed 10 February 2018).