إعداد مدرسين متميزين يمتلكون القدرة على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال تخصصهم

الدكتور ( صادق عبيس الشافعي )   

التولد – كربلاء / الهندية 1975

الحالة الزوجية – متزوج ولدي ثلاثة ابناء

اللقب العلمي – أستاذ

تاريخ الحصول على اللقب في 21/2/2018

التخصص العام – فلسفة في التربية وعلم النفس

التخصص الدقيق – طرائق تدريس التاريخ

عنوان السكن – العراق – كربلاء المقدسة / قضاء الهندية

البريد الالكتروني   sadiq.o@uokerbala.edu.iq              

رقم الهاتف – 0096407818113327  

  • بكالوريوس في التاريخ من كلية التربية في جامعة بابل (2003).
  • ماجستير في فلسفة التربية – طرائق تدريس العلوم الاجتماعية من كلية التربية الأساسية في جامعة بابل (2006).
  • دكتوراه في التربية وعلم النفس – من كلية التربية (ابن رشد ) في جامعة بغداد.(2012)

مقرر قسم العلوم التربوية والنفسية خلال الاعوام (2010-2012 )

مدير وحدة الارشاد في كلية التربية للعلوم الإنسانية (2019)

مدير وحدة التعليم الالكتروني (2020)

امين مجلس الكلية (2022)

الكتب المؤلفة :

1- الادارة والاشراف في التعليم الثانوي / رقم الايداع في دار الكتب والوثائق (2402)

2- اساسيات في المنهج والكتاب المدرسي / رقم الايداع في دار الكتب والوثائق (2690)

رسائل الماجستير التي تم الاشراف عليها :-

  • اثر استراتيجية البيت الدائري في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الاول متوسط .
  • فاعلية استراتيجية طرح الاسئلة ( العنقود ) في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ .
  • اثر التدريس التبادلي في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ .
  • فاعلية خرائط المعرفة في التحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ .
  • فاعلية التدريس بالوسائط المتعددة في تحصيل مادة التاريخ العربي الاسلامي وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني متوسط .
  • أثر استراتيجية (REACT ) في تحصيل واستبقاء طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات.
  • دور تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية في تعزيز الامن الفكري وتنمية قيم المواطنة العالمية من وجهة نظر الطلبة.
  • تحليل محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية في ضوء ابعاد التنمية المستدامة.
  • المهارات الناعمة التي يمتلكها تدريسيي قسم التاريخ وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية من وجهة نظر الطلبة.
  • مستوى الاتصال الرقمي وعلاقته بالمساندة الاكاديمية عند تدريسي قسم التاريخ من وجهة نظر الطلبة .
  • تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية في ضوء معايير (ISTE ) من وجهة نظر الطلبة .
  • تقويم أداء تدريسيي قسم التأريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية في ضوء معايير المواطنة العالمية من وجهة نظر الطلبة.
  • اثر استراتيجية (T.W) في التحصيل وحب الاستطلاع التاريخي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات
  • تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية (دراسة مقارنة)
  • تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق المعايير المهنية الاسترالية (NESA) من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط

عدد رسائل الماجستير التي تمت مناقشتها :-    

تمت مناقشة العشرات من الرسائل والاطاريح العلمية منها على سبيل المثال

  • اثر استراتيجية (SQ3R ) في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ .
  • تقويم اداء تدريسي التاريخ في ضوء التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط .
  • اثر استعمال الخرائط الالكترونية والصور الفضائية عبر الشبكة العالمية في تحصيل واحتفاظ طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية.
  • اثر استراتيجية حوض السمك في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ .
  • مهارات التنمية البشرية اللازمة لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة كربلاء من وجهة نظر نظرهم .
  • الامثال والقصص القرآنية المتضمنة في كتب التاريخ للمرحلة الثانوية في العراق .
  • أثر انموذجي وودز ولاندا في اكتساب المفاهيم التاريخية والدافعية نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني متوسط ) اطروحة دكتوراه .
  • تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء حقوق الانسان .
  • اثر استعمال انموذجي فرق التحصيل الطلابية وتكامل المعلومات المجزأة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ.
  • فاعلية استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير المزدوج في تحصل مادة التاريخ الاوربي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية. اطروحة.
  • تقويم محتوى كتب التاريخ للمرحلة الاعدادية في ضوء الاهداف التربوية الموضوعة لها – جامعة القادسية – كلية التربية.
  • فاعلية انموذج التحري الجماعي في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ- كلية التربية للبنات – جامعة بغداد.
  • اثر استراتيجية الاثارة العشوائية في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعة وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الادبي . جامعة بابل – كلية التربية الاساسية .
  • اثر الوسائط الفائقة في التحصيل وتنمية الوعي البيئي عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية. جامعة بغداد – كلية التربية للبنات.
  • اثر التدريس باستعمال القصص الرقمية في اكتساب المفاهيم الاجتماعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .
  • الصعوبات التي تواجه مدرسي المرحلة المتوسطة في تدريس كتب الاجتماعيات وسبل معالجتها.
  • فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الاتصال في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات ادارة الوقت لدى طلبة كلية التربية.

عدد البحوث المقومة لأغراض الترقيات العلمية أكثر من (50) بحث

البحوث المنشورة :-

يبلغ عدد البحوث المنشورة (50) بحث علمي منشورة في مجلات علمية محلية وعربية وعالمية ومنها على سبيل المثال

  • المعوقات التي تواجه اعضاء هيئة التدريس في جامعة كربلاء.
  • قياس مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة جامعة كربلاء.
  • مشكلات دراسة المواد التربوية والنفسية في الاقسام غير الاختصاص من وجهة نظر الطلبة .
  • اتجاهات طلبة قسم التاريخ نحو تخصصهم الدراسي وفقاً لبعض المتغيرات.
  • دراسة تحليلية لواقع اعداد مدرسي التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء.
  • الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ” مفاهيم وتطبيقات “.
  • فاعلية استراتيجية البيت الدائري في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
  • مهارة ادارة الوقت لدى تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية وعلاقتها بفاعلية الطريقة المستعملة في التدريس من وجهة نظر الطلبة .
  • تطوير برنامج التربية العملية في كليات التربية في الجامعات العراقية ” جامعة كربلاء انموذجا “.
  • فاعلية خرائط المعرفة في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة التاريخ.
  • فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية.
  • فاعلية استراتيجية طرح الاسئلة العنقود في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ.
  • اتجاهات طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء نحو استخدام الشبكة العنكبوتية .
  • اساليب نبذ الفكر التكفيري من وجهة نظر تربوية .
  • الفروق في اتجاهات طلبة قسم التاريخ نحو اساليب التقويم المتبعة من قبل اعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغير الجنس .
  • معالجة الحد من الوقوع في الغلط الكتابي بين حرفي ( الضاد والظاء ) لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة كربلاء .
  • دور دراسة التاريخ في تنمية القيم الداعة لمفهوم المواطنة لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم.
  • الاستراتيجيات التي يتبعها اعضاء هيئة التدريس في تنمية القيم الداعمة لمفهوم المواطنة لدى طلبة قسمي التاريخ واللغة العربية ( دراسة مقارنة ).
  • مواجهة التطرف والفكر التكفير بأساليب تربوية اسلامية.
  • الازمات التراكمية في التعليم الثانوي وسبل معالجتها .
  • استراتيجيات مواجهة الازمات في الجامعات العراقية (جامعة كربلاء انموذجاً)
  • فاعلية التدريس باستعمال الوسائط المتعددة في التحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ.
  • الوعي التكنولوجي لدى تدريسي قسم التاريخ وعلاقته بالتربية على المواطنة الرقمية من وجهة نظر الطلبة.
  • دور المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف بمواجهة التطرف والفكر التكفيري من وجهة نظر اكاديمية.
  • الوعي التكنولوجي لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية التربية للعلوم الانسانية من  وجهة نظر الطلبة.
  • دور اعضاء هيئة التدريس الجامعي بالتربية على المواطنة الرقمية من وجهة نظر الطلبة.
  • قياس مستوى الاحتراق النفسي عند معلمات مدرسة الوراث الاهلية للبنات وفقاً لبعض المتغيرات.
  • ابعاد دراسة التاريخ الايراني في الجامعات العراقية .

الرسائل المقومة علمياً :-

يبلغ عدد الرسائل المقومة علمياً أكثر من (40) رسالة علمية ومن مختلف الجامعات العراقية ومنها على سبيل المثال :-

  • مدى توافر مهارات الاتصال غير اللفظية لدى تدريسيي كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة بابل من وجهة نظر الطلبة.
  • اثر استخدام برنامج تعليمي مقترح متعدد الوسائط في تدريس مقرر الحاسوب على التحصيل الدراسي لطلبة الصف الاول في كلية التربية .من الوزارة
  • فاعلية التعلم البنائي في تنمية تحصيل التربية الاسلامية لطلبة الاعداديات الصناعية العراقية . من الوزارة
  • اثر استراتيجية SQ3R في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية الطبيعية. جامعة بابل.
  • اثر استعمال الاسئلة المتشعبة في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية . جامعة بابل . كابساً علمياً .
  • فاعلية انموذج تسريع التفكير في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الاول المتوسط . جامعة بابل . خبيراً علمياً
  • اثر استخدام خرائط المفاهيم لاكتساب بعض قواعد اللغة الفارسية ودورها في تنمية مهارات الكتابة لغير الناطقين بها للمستوى الجامعي الاول . تقويم علمي من الوزارة.
  • اثر استرتيجية سوم ( swom ) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم واتجاهتهن نحوها. من جامعة واسط
  • فاعلية انموذج تسريع التفكير في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي _ كلية التربية جامعة القادسية.
  • اثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ودافعيتهن نحو مادة العلوم- كلية التربية – جامعة واسط .
  • تحليل محتوى كتب التاريخ في المرحلة المتوسطة في ضوء قيم المواطنة والتواصل الحضاري. جامعة واسط
  • تقويم اداء مدرسي الفلسفة وعلم النفس في ضوء مهارات الاسئلة الصفية. جامعة واسط.
  • تحليل محتوى كتب الوطنية والاجتماعية للمرحلة المتوسطة في ضوء قيم المواطنة . كلية الربية – جامعة واسط.

    البحوث المقومة لأغراض النشر العلمي :-

    تم تقويم اكثر من (200)بحث لأغراض النشر العلمي في مجلات متنوعة منها مجلة جامعة      

      كربلاء ومجلة الباحث ومجلة العلوم الاسلامية الموجودات في جامعة كربلاء ومجلة نسق التابعة      

     للجمعية العراقية للعلوم التربوية في بغداد ومجلة العميد ومجلة دواة , ومن تلك البحوث .

  • معوقات دراسة المناهج التربوية والنفسية في اقسام كلية التربية للعلوم الصرفة من وجهة نظر الطلبة / مجلة جامعة كربلاء
  • اثر استعمال الشكل (vee ) في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي. مجلة جامعة كربلاء
  • المشاكل التي يعاني منها المسنون في دار الرعاية الاجتماعية في كربلاء . مجلة جامعة كربلاء.
  • التقويم بالكفايات كأداة لتطوير دور المعلم وفق مفهوم ادارة الجودة الشاملة . مجلة جامعة كربلاء.
  • اثر التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الاول متوسط . مجلة الباحث
  • اثر انموذج فراير في اكتساب المفاهيم الجغرافية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط . مجلة الباحث
  • المشكلات التعليمية التي يواجهها الجامعيين المستجدين بكلية التربية الاساسية / جامعة واسط . مجلة الباحث
  • تقويم اداء تدريسي التاريخ في ضوء التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط . مجلة الباحث
  • تقويم اداء عضو هيئة تدريس التاريخ في ضوء التدريس الفعال . مجلة الباحث
  • الشعور بالحرية لدى طلبة المرحلة الاعدادية . مجلة الباحث
  • دراسة تقويمية لكتب التاريخ الاساسية للمرحلة الابتدائية في المدارس العراقية وفقا لمعايير الجودة . مجلة الباحث
  • دور الثقافة العربية في تعزيز ثقافة الطفولة المبكرة في العراق في ضوء تحديات العولمة الثقافية مستقبلاً . مجلة الباحث
  • دور الدورات التدريبية في تطوير المهارات التدريسية لدى معلمات رياض الاطفال .مجلة الباحث
  • قيم تربوية من سيرة النبي محمد (ص) مجلة العميد التابعة للعتبة العباسية .
  • استراتيجيات التذكر التي يتبعها طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة بابل ” دراسة مقارنة” مجلة نسق التابعة للجمعية العلوم التربوية والنفسة.
  • فاعلية انموذج اشور في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ الاوربي الحديث والمعاصر .
  • السلوك العدواني لدى طلبة معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في البصرة . مجلة دواة
  • اثر برنامج تعليمي مقترح في تنمية الوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة دواة.
  • استراتيجيات التذكر وعلاقتها بالاحتفاظ بالمفاهيم العلمية . مجلة نسق
  • الامن النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى موظفي كلية التربية للعلوم الانسانية . مجلة نسق.

الكتب المقومة .

1- التربية العملية وفن الاتصال الصفي للمرحلة الرابعة / مرسل من كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم في جامعة بغداد.

2- المناهج واستراتيجيات التدريس الحديثة / / مرسل من كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم في جامعة بغداد.

اللجان المشارك فيها.

  • رئيس لجنة التطبيقات ( التربية العملية ) منذ عام 2013 وحتى الان .
  • عضو اللجنة الامتحانية الدراسات الاولية للأعوام (2010-2011-2012- 2014-2015-2016-2020 )
  • عضو اللجنة الامتحانية للدراسات العليا للأعوام (2010-2011-2012  – 2014)
  • عضو اللجنة المركزية للامتحانات للأعوام (2021-2022-2023-2024)
  • عضو اللجنة العلمية في قسم العلوم التربوية والنفسية من عام 2013-2024.
  • عضو اللجنة الخاصة بالطلبة المتقدمين للامتحان التنافسي لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي (2014-2015)
  • عضو لجنة تحديد عناوين بحوث التخرج لطلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية منذ عام (2010) وحتى الان .
  • عضو دائم في اللجان التي تشكل من قبل قسم العلوم التربوية والنفسية لأجل الاحتفاء بيوم الجامعة.

 

كتب الشكر والتقدير

حاصل على اكثر من 100 كتاب شكر وتقدير من عمادة كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء والجامعات العراقية وكذلك من رئاسة جامعة كربلاء .

المؤتمرات المشترك فيها .

مشارك بأكثر من (30) مؤتمر علمي محلي وعالمي. ومن تلك المؤتمرات

  • مؤتمر كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء للأعوام ( 2010 -2011 – 2012 -2014-2015)
  • المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية الاساسية / جامعة بابل المنعقد في 5/5/2008
  • مؤتمر كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة بابل للعام
  • المؤتمر العلمي الدولي السابع لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة واسط المنعقد في المدة من (12-13/3/2014 )
  • المؤتمر العلمي السنوي السادس لقسم دراسات الاديان في بيت الحكمة والمنعقد في المدة (14/5/2014 )
  • المؤتمر العلمي الدولي الثامن لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة واسط المنعقد في المدة من (11-12/3/2015 )
  • المؤتمر العلمي الدولي التاسع لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة واسط المنعقد في المدة من (10-11/3/2016 )
  • مؤتمر كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية السابع عشر المنعقد في المدة 4-5/5/2016.
  • المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة واسط المنعقد في المدة من (12-13/4/2017 )
  • مؤتمر العميد العلمي العالمي الرابع ( الامن الثقافي ) المنعقد للمدة من 14-15/ ايلول 2017.
  • المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية التربية في جامعة ميسان المنعقد للمدة من (14-15/3/2018)
  • المؤتمر العلمي التخصصي الوطني الأول للعلوم التربوية و النفسية في جامعة كربلاء المنعقد يوم 4/4/2018
  • المؤتمر الدولي لجامعة كاشان في جمهورية ايران الاسلامية ( اثر الفن والعمارة على العلاقات العلمية بين ايران والعالم العربي) المنعقد للمدة من (12-13/5/2018)
  • المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة واسط المنعقد في المدة من (12-13/4/2019 )
  • مؤتمر العميد العلمي العالمي الخامس (المناهج الدراسية بين التأصيل والحداثة) المنعقد للمدة من 14-15/ ايلول 2019.
  • المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية التربية في جامعة ميسان المنعقد للمدة من (14-15/3/2019)
  • المؤتمر الدولي الاول لكلية التربية في جامعة سوهاج للمدة من 27-28/11/ 2019 .

 

الورش والندوات المشارك فيها

مشترك بأكثر من (150) ورشة وندوة علمية الكترونية وحضورية

 

السيرة الذاتية لمدير الوحدة

إعداد مدرسين متميزين يمتلكون القدرة على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال تخصصهم

النهوض بواقع برنامج إعداد المدرسين في كلية التربية للعلوم الانسانية بصورة عامة ، وواقع برنامج التربية العملية  بصورة خاصة من اجل الارتقاء والوصول الى التميز العالمي في مهنة التدريس ، وترجمة ذلك النهوض الى ممارسات مهنية قابلة للتطبيق

  • رفد سوق العمل المحلي( مديريات التربية) بالكوادر التدريسية المؤهلة وفق احدث الاساليب والطرائق التربوية الحديثة.

  • اتاحة الفرصة امام الطلبة المدرسين لتطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية تطبيقاً عملياً.

  • تدريب الطلبة بأحدث الطرق التربوية العملية ليصبحوا مدرسين مؤهلين تربوياً ومهنياً ، ويتمتعون بأخلاقيات مهنة التدريس.

  • اكساب الطلبة مهارات وخبرات واتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس .

  • تنمية الوعي المهني لدى الطلبة وتدريبهم على حل المشكلات التي تواجههم اثناء ممارسة مهنة التدريس.

  • مساعدة الطلبة المتدربين على اكتساب المهارات والكفايات المهنية التي تمكنهم اداء اعمالهم بنجاح.

  • تعريف الطلبة المتدربين بماهية المجال المهني التربوي الذي سوف يعملون فيه بعد التخرج وبما يشتمل عليه من ادوار ومسؤوليات.

  • اكساب الطلبة المتدربين مهارة ادارة الصف ومهارات الاتصال والتواصل الصفي .

  • مساعدة الطلبة المتدربين على معرفة الاسس والمعاير التربوية الحديثة لمهنة التدريس ، والتي تساعدهم في الربط بين النظرية والتطبيق .

  • تعزيز التفاعل المستمر بين كلية التربية للعلوم الانسانية والمؤسسات التربوية في المجتمع المحلي.

  • متابعة الطلبة المتدربين اثناء فترة التطبيق في المدارس الثانوية وتذليل الصعوبات التي تواجههم اثناء فترة التطبيق.

  • تسهيل الاجراءات الادارية التي تتعلق بتطبيق الطلبة في المدارس المتوسطة والاعدادية التابعة الى المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة وبقية المحافظات الاخرى.

 

شارك هذا الموضوع: