أفكار
س1/ ماهي غايات الجامعة ؟
س2/ هل الجامعة تنشأ جيل متعلم أم مثقف– وما الفرق بينهما ؟
س3/ هل الجامعة منتجة أم مستهلكة ؟ وكيف نجعل منها منتجة ، وتشارك في الاقتصاد القومي للبلد .
س4/ أعداد الطلبة لكل قسم تعتمد على الكم أم النوع ؟
س5/ ماهو دور الاستاذ في الجامعة فقط في نقل المعرفة ؟
س6 / هل أن الجامعة متفاعلة مع المجتمع أم انها معزولة عنه تماما ، ماهي الاسباب أذا كانت هناك اسباب .
س7/ هل الشهادة الجامعية هي غاية النهائية لطالب من اجل التعين والتوظيف ؟ أم انها بداية الابداع والبناء للشخص في توظيف ماحصل عليه من معرفة في البناء المادي والمعنوي ؟ .
س8/ هل حققت الدراسات العليا في الجامعة بتطوير الجامعة والمجتمع ، ام أنها مجرد كم من المعلومات تملئ رفوف المكتبات ؟ ، أم أنها واحة خصبة للمحاضرات الإضافية والكسب للأستاذ ؟
س8/ ماهي الجهة المسؤولة عن الدفاع عن الاستاذ الجامعي وحمايته ؟ .
س9/ هل طور الاستاذ نفسه وهو ينقل معرفة ماحصل علية أم أكتفى بتلك المعلومات، وهو ينقلها من مرحلة الى مرحلة ؟
س10/ لماذا لا يعتمد الأستاذ على ما تم تأليفه من كتب في الدراسات العليا ، واعطاء الحرية الكاملة في رسم المنهج الراقي والمميز من اجل تطوير الطالب في الدراسات العليا . والابتعاد عن الكلاسيكي في ضخ الكم الكبير من المواد دون جدوى .
أ.د. عباس جبير سلطان التميمي
كلية التربية / قسم التاريخ
افكار
س/ هل يمكن أعادة كتابة التاريخ بما يحقق وحدة الصف العراقي س/ هل نظر الدين الإسلامي للأديان نظرة متقاطعة أم مكملة؟