دعوة لإعادة النظر في مفردات منهج (( تاريخ الوطن العربي الحديث)) مقال أ . م .د . رحيم عبد الحسين عباس

دعوة لإعادة النظر في مفردات منهج

(( تاريخ الوطن العربي الحديث))

        تعد مادة (( تاريخ الوطن العربي الحديث 1258 -1916م  )) التي تدرس في المرحلة الثانية من قسم التاريخ في كليات التربية ، من الناهج المطولة ، إذ انها تغطي مدة زمنية تناهز السبعة قرون ، ومن ضمنها تتناول تاريخ العراق  .

ولسعة المادة وتشعبها وكثرة مفرداتها ، فمن غير الممكن إعطائها حقها من الدراسة الجادة في سنة دراسية واحدة ، لذا من الأفضل أن تقسم المادة الى قسمين :

1- يتناول القسم الأول المفردات الخاصة بتاريخ العراق من الاحتلال المغولي حتى الاحتلال البريطاني ( 1258 – 1914 ) وتسمى المادة : ( الغزوات الأجنبية للعراق من الاحتلال المغولي حتى الاحتلال البريطاني ) أو ( تاريخ العراق الحديث ) . وتدرس المادة في المرحلة الثانية ، لكي يكون هنالك تواصل بينها وبين المادة التي تدرس في المرحلة الثالثة وهي مادة ( تاريخ العراق المعاصر ) التي تبدأ دراستها بعام 1914 .

    2 – اما القسم الثاني من المادة فيبقى تحت التسمية القديمة (تاريخ الوطن العربي الحديث ) وتدرس في المرحلة الثالثة ، لكي يكون هنالك تواصلا بينها وبين المادة التي تدرس في المرحلة الرابعة التي تسمى ( تاريخ الوطن العربي المعاصر ) مع الأخذ بالحسبان ضرورة اجتزاء المفردات الخاصة بتاريخ العراق من المادة التي ستدرس في المرحلة الثالثة مثلما هو معمول به في المادة التي تدرس في المرحلة الرابعة التي أشرنا اليها قبل قليل إذ أنها لا تتضمن تاريخ العراق المعاصر ، لأنه منهج مستقل يدرس في المرحلة الثالثة كما هو معروف . علما أن المادة ( تاريخ العراق الحديث ) تدرس في كليات الآداب مادة مستقلة . آملين أن تجد هذه الدعوة القبول والتطبيق.

أ . م .د . رحيم عبد الحسين عباس