فريق بحثي في جامعة كربلاء يكتشف سلالات فيروسية جديدة تتسبب في تلف المحاصيل…

تمكن فريق بحثي في كلية الزراعة بجامعة كربلاء، من اكتشاف سادس سلالة فايروسية جديدة ، تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية والحقلية، وتسجيلها في المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية الأمريكي كأول اكتشاف من نوعه في العالم.
وقال الدكتور عقيل نزال العابدي، إن السلالة الفايروسية التي تم الكشف عنها تابعة لاحد انواع الفطر الممرض والمعروف بمداه العائلي الواسع  (Fusarium Solani )، وهو أخطر الأمراض الفيروسية وأكثرها فتكاً بمحاصيل الخضر مثل (الطماطم والبطاطا والفلفل) والمحاصيل الحقلية ونباتات الازهار ونباتات الزينة؛ مبيناً ان خطورة هذا الفايروس تزداد بارتفاع درجات الحرارة، وانتشاره في عدد من دول العالم ومنها العراق وغالبا ما يسبب تلف المزروعات ويُسجل فيها خسائر بنسب كبيرة جداً، وفي كثير من المحاصيل الاقتصادية.
واضاف العابدي، أن الدراسة أجريت بالاشتراك مع الدكتورة رجاء الجنابي وباعتماد تقنيات حديثة تدعى تفاعل البلمرة المتسلسل، وتحديد التتابع النيوكلوتيدي ومقارنته مع ما هو متوفر عالمياً من بيانات متعلقة بكافة التتابعات النيوكلوتيدية المتعلقة بالحوامض النووية والمعروفة لغاية الان.
وتوصلت نتائج الدراسة، الى ان ما تم عزله وتشخيصه من السلالات الفيروسية هي سلالات غير معروفة سابقا، سجلت في المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية الأمريكي كأول اكتشاف من نوعه تم تسجيله باسم جامعة كربلاء.

The post فريق بحثي في جامعة كربلاء يكتشف سلالات فيروسية جديدة تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يرجى مراجعة الرابط التالي :

فريق بحثي في جامعة كربلاء يكتشف سلالات فيروسية جديدة تتسبب في تلف المحاصيل…