الجامعة العراقية تقيم ندوة عن استعمال برنامج ” OSLER ” الخاص بالامتحانات السريرية

نظمت كلية الطب في الجامعة العراقية، ندوة علمية، عن استعمال برنامج (OSLER ) الخاص بتقييم طلبة المرحلة السادسة في الكلية خلال الامتحانات العملية للحالات السريرية، بمشاركة مختصين وتدريسيي الجامعة.

وتضمنت الندوة محاضرة ألقتها الدكتورة يسرى عبد الرحمن، عن البرنامج الذي يعد من التقنيات المتطورة لتقييم الطلبة في الحالات الطويلة مبينةً ، ان ” الامتحانات التقليدية للحالات الطويلة لها سلبياتها ، الأمر الذي يؤثر في نهاية المطاف على تقييم الطلبة ومن أبرز سلبياتها يتمثل بعدم إعطاء الفرص المتساوية لهم من حيث الوقت والتقييم ” .

وبينت الندوة، إن اختبار الحالات يتم بشكل عشوائي ويتضمن المناقشة خلال الامتحان بعشوائية، إضافة الى عدم مراقبة مهارات التواصل مع المريض والاخلاقيات الطبية التي يتصف بها الطالب الممتحن ، وعدم مراقبة المهارات السريرية بشكل دقيق.

يذكر ان امتحان (OSLER ) هو اختبار يعتمد على عنصر المتابعة لكل خطوة يقوم بها الطالب الممتحن من مهارة أخذ تأريخ الحالة المرضية الى فحص الاعراض السريرية ومهارات التواصل والأخلاقيات الطبية وتقييس الحالات المرضية وتصنيفها وصولا الى تحقيق تكافؤ الفرص المطلوب بين الطلبة.

The post الجامعة العراقية تقيم ندوة عن استعمال برنامج ” OSLER ” الخاص بالامتحانات السريرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يرجى مراجعة الرابط التالي :

الجامعة العراقية تقيم ندوة عن استعمال برنامج ” OSLER ” الخاص بالامتحانات السريرية