اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش إستراتيجية تكاثر نوعين من الاسماك الغضروفية…

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة البصرة ، إستراتيجية تكاثر نوعين من الأسماك الغضروفية في المياه البحرية ، للطالبة جنان حسن جاسم.

وتضمنت الاطروحة ،التوزيع التكراري لطول قرش حياسة وعرض قرص القوبع، كذلك علاقتهما بالوزن، كما تم تحديد الخصوبة ومدة التكاثر بالاعتماد على دالة المناسل والدالة الكبدية ومن خلال الدراسة النسيجية للمناسل والفحص بجهاز السونار.

وبينت الاطروحة، استراتيجية تكاثر قرش حياسة Chiloscyllium arabicum Gubanov, 1980 والقوبع العربي مخطط الذنب Himantura randalli Last, Manjaji-Matsumoto et Moor, 2012 في المياه البحرية العراقية للمدّة من كانون الثاني 2014 لغاية كانون الاول 2015 وجمعت الاسماك باستعمال شباك الجر (الكوفة) وبواسطة باخرة مركز علوم البحار الباحث او بواسطة صيادي المراكب (اللنجات).

 واظهرت نتائج الاطروحة ارتفاعاً بالنسبة للإناث في نيسان (8.48) واذار (7.93)، ثم انخفضت لتصل الى 0.73 في حزيران، اما دالة المناسل للذكور فقد سجلت اعلى قيمة (6.74) في اذار وتدرجت بالانخفاض لتصل الى 0.66 في ايار.

The post اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش إستراتيجية تكاثر نوعين من الاسماك الغضروفية في المياه البحرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يرجى مراجعة الرابط التالي :

اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش إستراتيجية تكاثر نوعين من الاسماك الغضروفية…