دائرة البيئة والمياه تقيم محاضرة عن الملوثات في بغداد

أقامت دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة، محاضرة علمية، عن اسباب الملوثات في بغداد وآلية القضاء عليها، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتضمنت المحاضرة التي ألقتها الدكتورة سميرة حسين حمد عن الملوثات في بغداد – التركيب الكيمياوي والفعالية البايولوجية، والتحري عن مصادرها وتقييم مخاطرها الصحية. حيث تم جمع نماذج من تربة ومياه وهواء بغداد لعام “2011 – 2013” وحللت هذه النماذج كيميائياً وبايولوجيا لتقييم التلوث في بغداد ومصادره وتأثيره في صحة الإنسان عبر معرفة تحليل الفعالية البايولوجية للملوثات بعد التعرض لها.

وبينت المحاضرة، أن في نماذج تربة بغداد خطورة صحية على كل من الأطفال والبالغين سواء تم التعرض لها عن طريق الاستنشاق أو الهضم، علماً أن التعرض عن طريق الهضم كان له تأثير صحي سلبي أكثر من التعرض عن طريق التنفس.

وأوضحت المحاضرة أن تركيز الدقائق العالقة في هواء بغداد كان أعلى من الحد المسموح به عالمياً وتركيبها الكيمياوي كان من المواد العضوية والعناصر السامة والتي مصدرها الديزل والكازولين الذي يعزى إلى الانبعاثات من المولدات الكهربائية والسيارات.

The post دائرة البيئة والمياه تقيم محاضرة عن الملوثات في بغداد appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يرجى مراجعة الرابط التالي :

دائرة البيئة والمياه تقيم محاضرة عن الملوثات في بغداد