دائرة البيئة والمياه تنجز بحثاً عن تأثير الملوثات البيئية في وظائف الكلى

أنجز فريق بحثي في دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة، بحثاً علمياً عن تأثير الملوثات البيئية فيس الوظيفة الكلوية وبعض المعايير الفسلجية والمناعية لسكان محافظة واسط.

ويهدف البحث، إلى تحديد المتغيرات المناعية والدموية لدى الأشخاص ضمن المنطقة المتعرضة للتلوث البيئي واعتماده مؤشرا حيويا للكشف عن التعرض المستقبلي، والكشف عن تأثيرات التلوث البيئي على مستوى الفحوص المختارة في الدم .

وتضمن البحث، تهيئة المستلزمات العلمية والمادية وجمع نماذج الدم من الأشخاص أو المناطق المحيطة بحقل الأحدب النفطي في الكوت، وإجراء الاختبارات التي تتعلق ببعض المعايير المناعية والدموية.

وبين البحث، ارتفاعاً معنوياً في مؤشرات وظائف الكلى “اليوريا والكرياتين” والمؤشرات الدموية مستوى خضاب الدم “الهيموغلوبين” وحجم خلايا الدم المرصوصة، فيما لم يكن للعامل المناعي الالتهابي بروتين “سي” الفعال اي فارق معنوي عن مجموعة السيطرة .

The post دائرة البيئة والمياه تنجز بحثاً عن تأثير الملوثات البيئية في وظائف الكلى appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يرجى مراجعة الرابط التالي :

دائرة البيئة والمياه تنجز بحثاً عن تأثير الملوثات البيئية في وظائف الكلى