استمارة وصف البرنامج الاكاديمي ( قسم اللغة العربية ) للعام الدراسي 2017-2018

وصف البرنامج الاكاديمي لمرحلة البكالوريوس

للعام الدراسي 2017-2018م

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والمعاهد

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

اسم الجامعة : كربلاء

اسم الكلية:  التربية للعلوم الانسانية

القسم العلمي  : اللغة العربية

تاريخ ملء الملف :  4/9/2017

التوقيع                                                التوقيع

اسم رئيس القسم:                                   معاون العميد للشؤون العلمية :

أ.د. علي كاظم المصلاوي                      أ.م.د. عدنان مارد جبر المكصوصي

       التاريخ  /   / 2017م                       التاريخ  /   / 2017م

دقق الملف من قبل:

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

التاريخ     /     /

التوقيع

مصادقة السيد العميد

القسم الأول : معلومات عامة

اسم الجامعة : كربلاء

اسم الكلية :  التربية للعلوم الإنسانية

اسم القسم : اللغة العربية

الدرجة التي يمنحها : بكالوريوس

الجهة التي اعتمدها : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

عنوان الدرجة الممنوحة : بكالوريوس في اللغة العربية .

النظام الدراسي : سنوي.

برنامج الاعتماد المعتمد: المقررات.

المرجع الخارجي : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الغايات الأساسية للبرنامج : تخريج طلبة قادرين على :

  1. رفد الوزارة والمؤسسات العلمية والفكرية والثقافية الحكومية منها والأهلية بهم .
  2. تشجيعهم على مواصلة دراستهم العليا الماجستير والدكتوراه ، لرفد الجامعات والمعاهد العراقية والمؤسسات الأكاديمية الحكومية منها والأهلية من أعضاء هيئة التدريس مستقبلا.
  3. فتح مراكز علمية وتربوية من شأنها تقديم خدمات كثيرة للمجتمع.
  4. التقدم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محلية/إقليمية/عالمية .
  5. الإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.
  6. المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.

الأهداف الأساسية للبرنامج :

إعداد ملاكات كفوءة على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنة التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.

مخرجات التعليم المستهدفة وطرائق التدريس , والتعليم والتقييم :

  • المعرفة والفهم :
  •  تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للإطار العام للغة العربية.
  • 2.     تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لآداب اللغة العربية.
  • تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأساليب اللغة العربية .
  • 4.     تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لقواعد النحو العربي .
  • تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لطرائق كتابة الحروف العربية .
  • تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لقواعد العروض العربي.
  • 7.     تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأساسيات النقد والتحليل .
  • 8.     تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لتطور الادب العربي عبر العصور.

طرق التدريس والتعليم

  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في الفقرة السابقة(الفهم والمعرفة)
  • توضيح وشرح للمواد الدراسية من قبل المنتسبين من التدريسيين .
  • تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .
  • مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .
  • تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الاليكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .

طرق التقييم:

  • اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .
  • درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .

وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ب / مهارات حل المشاكل العملية :

1 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالإطار الفكري للغة العربية.

2 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بمعايير اللغة العربية .

3 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة باللغة العربية وتطبيقاتها العملية.

4 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بمعايير باللغة العربية والتخطيط والتنمية.

5 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بقواعد اللغة العربية ومعالجاتها.

6 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالتطبيقات اللغوية والادبية.

7 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة ببرامج اللغة العربية وآدابها.

8 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة باللغة العربية وباللغة الانكليزية .

طرق التدريس والتعليم

  1. الطريقة الاستقرائية.
  2. الطريقة الاستنتاجية.
  3. طريقة المناقشة.

طرق التقييم :

  • الاختبارات اليومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .
  • درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .
  • وضع درجات للواجبات البيتية .
  • النشاطات اللاصفية.
  • كتابة التقارير والبحوث.

طرق التدريس والتعليم

  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية .
  • حل مجموعة من الأمثلة العملية من قبل المنتسبين الأكاديميين .
  • الطلب من الطلبة خلال المحاضرة بحل بعض المشاكل العملية .
  • زيارة مختبرات المحاسبة العملية من قبل المنتسبين الأكاديميين .
  • طرق التقييم :
  • امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .
  • امتحانات يومية بأسئلة عملية .
  • درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .
  • وضع درجات للواجبات البيتية .

الأهداف الوجدانية والقيمية :

  • بناء الشخصية.
  • مهارة التعبير.
  • الاعتزاز باللغة العربية بعدها لغة القرآن الكريم .
  • اللغة العربية عامل مهم في توحيد الصف العربي .
  • اللغة العربية الفصحى تجمع العرب جميعا بعيدا عن اللهجات المحلية.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة : كربلاء/ كلية:  التربية للعلوم الانسانية

شعبة ضمان الضمان والاداء الجامعي

          قسم اللغة العربية

اعتماد برنامج (NCATE)

                    رئيس القسم

أ.د علي كاظم محمد علي المصلاوي

من بين القضايا التي عرضت ونوقشت في اجتماع مجلس قسم اللغة العربية الجلسة الاولى المنعقد بتاريخ4/9/2017م هو اعتماد برنامج NCATE ومعاييره لأحداث جودة في إعداد المتعلم وتعزيز المهتمين بتحسين عملية التعليم في المدارس أو الكليات ، إذ يعدُّ هذا البرنامج الاقرب الى روح التربية والتعليم واعداد الملكات التربوية القادرة على خدمة المجتمع.

وتضمن هذا البرنامج ستة معايير أساسية هي:

·المعيار الأول: المعرفة والمهارات والاتجاه نحو المهنة:

تكون برامج المؤسسة عامدة إلى توفير المعرفة الكافية ، والمهارات الضرورية لممارسة مهنة التدريس كما يجب أن تعتمد برامج المؤسسة على تكوين الاتجاهات الايجابية نحو المهنة بما يساعد في تحقيق التعلم لدى الطلاب المعلمين . ويتم إجراء التقييمات للتأكد من استيفاء المرشحين للمعايير المعتمدة من قبل المنظمات المهنية والسلطات التعليمية والجامعة.

ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة هي:

  • المحتوى المعرفي بمادة التخصص لدى المرشحين لمزاولة التدريس .
  • المحتوى المعرفي البداجوجي والمهارات لدى المرشحين لمزاولة التدريس .
  •  فهم المرشحين لمزاولة التدريس لتعلم الطلبة : حيث يركز المرشحين للتدريس على تعلم طلبتهم .
  • معارف ومهارات المرشحين لمزاولة المهن المدرسية الأخرى.
  •  إلمام المرشحين للمهن المدرسية الأخرى بتعلم الطلبة .

المعيار الثاني : نظام التقويم والامتحانات :

تتمتع المؤسسة بنظام تقويمي وامتحانات قوية تستطيع أن تجمع البيانات عن الدارسين بها فيما يخص درجة تأهلهم لعلمي لمزاولة المهنة وأدائهم بعد التخرج ، وبما يساعد على التغذية المرتدة من برامج التقويم والامتحانات بها ، ويرتبط المعياران السابقان بكل من الطالب والمعلم .

ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة :

  • نظام التقييم: تمارس الكلية بصورة منتظمة، وفي إطار مجتمعها المهني، تقويم قدرة وفاعلية نظامها للتقييم.
  • جمع البيانات وتحليلها والتقويم : حيث يتيح نظام التقييم بالكلية معلومات منتظمة وشاملة حول جودة البرامج .
  • استخدام البيانات لتحسين البرنامج .
  • وهي لا تجري التغييرات فقط عندما تشير الدلائل إلى ضعف النظام بل وتجري الدراسات بصورة منهجية مستمرة .

المعيار الثالث: الخبرات الميدانية والممارسات العملية:

تقدم المؤسسة خبرات ميدانية تقوم بتصميمها وتنفيذها بالاشتراك مع المدارس بما يفيد في التأهيل العلمي للطلاب المعلمين وينمي معارفهم المهنية ويطور من خبراتهم ومهاراتهم، ويرفع من اتجاهاتهم نحو المهنة.

ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة .

  • تعاون الكلية مع المدارس الشريكة .
  • تصميم وتنفيذ وتقويم الخبرات الميدانية والممارسات العيادية .
  • نمو المرشحين وتمكنهم من المعارف والمهارات والتوجهات المهنية لمساعدة كافة الطلبة التعلم .

المعيار الرابع: التنوع:

تصمم الوحدة وتنفذ وتقوم برامج دراسية وخبرات تعليمية لعملائها ، تساعدهم على طلب المعرفة والمهارات وتكوين الاتجاهات الموجبة بما يساعدهم في التعليم المهني .

ويتفرع من هذا المعيار عدة معايير هي :

  • تصميم وتنفيذ وتقييم المنهج والخبرات .
  • خبرات العمل مع أعضاء متنوعين .
  • خبرات العمل مع مرشحين متنوعين .
  • خبرات العمل مع تلاميذ متنوعين بالمدارس .

المعيار الخامس : مؤهلات أعضاء هيئة التدريس والأداء والنمو المهني :

يتمتع أعضاء الهيئة التدريسية بمؤهلات علمية كافية ، تجعلهم ذوي قدوة جيدة للممارسات المهنية ولديهم العلم والخبرة الكافيين في مجال التدريس قادرين على تقويم أنفسهم ،وتقويم طلابهم بفاعلية كافية ، والتعاون من الزملاء بروح الزمالة في تخصصاتهم والتخصصات الأخرى ، وتقوم الوحدة بتقويم هيئة التدريس بها بشكل نظامي ومستمر وتسير لهم فرص النمو المهني .

ويتفرع منه عدة معايير هي :

  • أعضاء هيئة التدريس المؤهلون .
  • تمثيل أفضل الممارسات المهنية في التدريس.
  • تمثيل أفضل الممارسات في العمل العلمي .
  • تمثيل أفضل الممارسات المهنية في تقديم الخدمات .
  •  تقويم الكلية للأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس .
  • تيسير الكلية للنمو المهني .

المعيار السادس : الإدارة والموارد :

للوحدة نظام إداري مستقر , وقيادة تربوية تتمتع بالسلطة الفعالة , وميزانية جيدة وهرمية كافية من العمالة والإداريين والتسهيلات والإمكانيات والموارد , ومصادر تكنولوجيا المعلومات بما يساعد في الوفاء بمتطلبات المعايير القومية , ومعايير الولاية والمعايير المهنية , وترتبط المعايير الأربع السابقة بالوحدة موضوع الاعتماد والفحص .

ويتفرع منه المعايير التالية :

  • قيادة الكلية وسلطاتها .
  • ميزانية الكلية .
  • العاملون .
  • تسهيلات الكلية

·موارد الكلية:

إجراءات الاعتماد ( NCATE ) :

تتطلب الاعتماد معاينة الوحدة ذاتها على الواقع , ومعاينة البرامج الفردية داخلها باستخدام معايير المجلس , ويقوم مجموعة من الفاحصين المعروفين (كهيئة فاحصين BOE ) بزيارة الوحدة , وتقييم قدرة الأداء لبرامجها وفعاليتها , وفي الخطوة الأولى للتقويم للاعتماد تملى استمارة أو نموذج للحصول على الاعتماد من المجلس , وتوقع من المدير التنفيذي ورئيس وحدة التربية بها , وتقدم معلومات رئيسة عن المؤسسة , وتعتبر الوحدة مرشحة للاعتماد , وبعد دفع الرسوم السنوية تتلقى تقارير ورسائل متبادلة حتى استثناء الشروط قبل أن يصبحوا مرشحين رسميين للحصول على الاعتماد من (NCATE ) (وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أنواع من الاعتماد منها : الاعتماد الأولى , والمؤقت , والمستمر, والمشروط , والدقيق .

معايير الاعتماد في (NCATE )

يعتبر المجلس القومي لاعتماد إعداد المعلمين NCATE من أكثر المؤسسات اهتماما لعملية الاعتماد المتميز والمتقن لأحداث جودة في إعداد المتعلم وتعزيز المهتمين بتحسين عملية التعليم في المدارس أو الكليات وفق ستة معايير أساسية هي:

المعيار الأول: المعرفة والمهارات والاتجاه نحو المهنة:

تكون برامج المؤسسة عامدة إلى توفير المعرفة الكافية ، والمهارات الضرورية لممارسة مهنة التدريس كما يجب أن تعتمد برامج المؤسسة على تكوين الاتجاهات الايجابية نحو المهنة بما يساعد في تحقيق التعلم لدى الطلاب المعلمين . ويتم إجراء التقييمات للتأكد من استيفاء المرشحين للمعايير المعتمدة من قبل المنظمات المهنية والسلطات التعليمية والجامعة.

ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة هي:

§المحتوى المعرفي بمادة التخصص لدى المرشحين لمزاولة التدريس :

المحتوى المعرفي البداجوجي والمهارات لدى المرشحين لمزاولة التدريس .

§فهم المرشحين لمزاولة التدريس لتعلم التلاميذ: حيث يركز المرشحين للتدريس على تعلم تلاميذهم

§معارف ومهارات المرشحين لمزاولة المهن المدرسية الأخرى

§إلمام المرشحين للمهن المدرسية الأخرى بتعلم التلاميذ :

المعيار الثاني : نظام التقويم والامتحانات :

تتمتع المؤسسة بنظام تقويمي وامتحانات قوية تستطيع أن تجمع البيانات عن الدارسين بها فيما يخص درجة تأهلهم لعلمي لمزاولة المهنة وأدائهم بعد التخرج ، وبما يساعد على التغذية المرتدة من برامج التقويم والامتحانات بها ، ويرتبط المعياران السابقان بكل من الطالب والمعلم .

ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة :

§نظام التقييم:تمارس الكلية بصورة منتظمة، وفي إطار مجتمعها المهني، تقويم قدرة وفاعلية نظامها للتقييم.

§جمع البيانات وتحليلها والتقويم : حيث يتيح نظام التقييم بالكلية معلومات منتظمة وشاملة حول جودة البرامج .

§استخدام البيانات لتحسين البرنامج

§وهي لا تجري التغييرات فقط عندما تشير الدلائل إلى ضعف النظام بل وتجري الدراسات بصورة منهجية مستمرة

المعيار الثالث: الخبرات الميدانية والممارسات العملية:

تقدم المؤسسة خبرات ميدانية تقوم بتصميمها وتنفيذها بالاشتراك مع المدارس بما يفيد في التأهيل العلمي للطلاب المعلمين وينمي معارفهم المهنية ويطور من خبراتهم ومهاراتهم، ويرفع من اتجاهاتهم نحو المهنة.

ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة .

·تعاون الكلية مع المدارس الشريكة .

·تصميم وتنفيذ وتقويم الخبرات الميدانية والممارسات العيادية .

·نمو المرشحين وتمكنهم من المعارف والمهارات والتوجهات المهنية لمساعدة كافة التلاميذ التعلم

المعيار الرابع: التنوع:

تصمم الوحدة وتنفذ وتقوم برامج دراسية وخبرات تعليمية لعملائها ، تساعدهم على طلب المعرفة والمهارات وتكوين الاتجاهات الموجبة بما يساعدهم في التعليم المهني .

ويتفرع من هذا المعيار عدة معايير هي :

1.تصميم وتنفيذ وتقييم المنهج والخبرات .

2.خبرات العمل مع أعضاء متنوعين .

3.خبرات العمل مع مرشحين متنوعين .

4.خبرات العمل مع تلاميذ متنوعين بالمدارس .

المعيار الخامس : مؤهلات أعضاء هيئة التدريس والأداء والنمو المهني :

يتمتع أعضاء الهيئة التدريسية بمؤهلات علمية كافية ، تجعلهم ذوي قدوة جيدة للممارسات المهنية ولديهم العلم والخبرة الكافيين في مجال التدريس قادرين على تقويم أنفسهم ،وتقويم طلابهم بفاعلية كافية ، والتعاون من الزملاء بروح الزمالة في تخصصاتهم والتخصصات الأخرى ، وتقوم الوحدة بتقويم هيئة التدريس بها بشكل نظامي ومستمر وتسير لهم فرص النمو المهني .

ويتفرع منه عدة معايير هي :.

§أعضاء هيئة التدريس المؤهلون :

§تمثيل أفضل الممارسات المهنية في التدريس

§تمثيل أفضل الممارسات في العمل العلمي :

§تمثيل أفضل الممارسات المهنية في تقديم الخدمات :

§ تقويم الكلية للأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس :

§تيسير الكلية للنمو المهني

المعيار السادس : الإدارة والموارد :

للوحدة نظام إداري مستقر , وقيادة تربوية تتمتع بالسلطة الفعالة , وميزانية جيدة وهرمية كافية من العمالة والإداريين والتسهيلات والإمكانيات والموارد , ومصادر تكنولوجيا المعلومات بما يساعد في الوفاء بمتطلبات المعايير القومية , ومعايير الولاية والمعايير المهنية , وترتبط المعايير الأربع السابقة بالوحدة موضوع الاعتماد والفحص .

ويتفرع منه المعايير التالية :

·قيادة الكلية وسلطاتها

·ميزانية الكلية

·العاملون

·تسهيلات الكلية

·موارد الكلية.

إجراءات الاعتماد ( NCATE ) :

تتطلب الاعتماد معاينة الوحدة ذاتها على الواقع , ومعاينة البرامج الفردية داخلها باستخدام معايير المجلس , ويقوم مجموعة من الفاحصين المعروفين (كهيئة فاحصين BOE ) بزيارة الوحدة , وتقييم قدرة الأداء لبرامجها وفعاليتها , وفي الخطوة الأولى للتقويم للاعتماد تملى استمارة أو نموذج للحصول على الاعتماد من المجلس , وتوقع من المدير التنفيذي ورئيس وحدة التربية بها , وتقدم معلومات رئيسة عن المؤسسة , وتعتبر الوحدة مرشحة للاعتماد , وبعد دفع الرسوم السنوية تتلقى تقارير ورسائل متبادلة حتى استثناء الشروط قبل أن يصبحوا مرشحين رسميين للحصول على الاعتماد من (NCATE ) ( . وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أنواع من الاعتماد منها : الاعتماد الأولى , والمؤقت , والمستمر, والمشروط , والدقيق .