كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش في دراسة علمية (ادارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالشخصية المنتجة لدى مدراء المدارس من وجهة نظر المدرسين والمدرسات )

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (ادارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالشخصية المنتجة لدى مدراء المدارس من وجهة نظر المدرسين والمدرسات) . في قسم العلوم التربوية والنفسية  وعلى قاعة سيد الشهداء , والرسالة التي تقدم بها الطالب (مرتضى زكي كامل التميمي) .

تهدف المناقشة الى ادارة الصراع التنظيمي لدى مدراء المدارس من وجهة نظر المدرسين والمدرسات , مدى شيوع اساليب ادارة الصراع لدى المدراء وفق متغير النوع الاجتماعي الشخصية المنتجة لدى مدراء المدارس من وجهة نظر المدرسين والمدرسات حسب متغير النوع الاجتماعي ذكور / اناث .

توصل الباحث الى ان مدراء المدارس يتمتعون بمستوى عالي من القدرة على ادارة الصراع التنظيمي , ان للذكور قدرة اكبر على استخدام اسلوب التعاون واسلوب التوسط في ادارة الصراع التنظيمي , ومن اكثر الاساليب شيوعاً لدى الاناث هو اسلوب التنازل واخيراً اسلوب المنافسة .

توصل البحث الى عدة توصيات منها ضرورة قيام وزارة التربية بأجراء دراسات ميدانية بين فترة ولأخرى لتحديد مستويات الصراع المختلفة , العمل على تنمية الجانب غير السليم من شخصية للمدراء ليكونوا ذو شخصيات سوية , ضرورة اهتمام مدراء المدارس بأستخدام اسلوب التعاون عند ادارتهم للصراعات التنظيمية .

وقد تكونت اللجنة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :

  1. أ.د. حيدر حسن اليعقوبي   – جامعة كربلاء / كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  2. أ.م.د. ازهار هادي رشيد  – جامعة بغداد  / كلية التربية للبنات   / عضواً
  3. أ.د. حامد قاسم ريشان   – جامعة البصرة  / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  4. أ.د. احمد عبد الحسين عطية– جامعة كربلاء / كلية التربية للعلوم الانسانية  / عضواً ومشرفاً