( مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب)

حصل الطالب في قسم التاريخ / فرع طرائق التدريس (عمار حميد عبد عتوي ) على درجة الماجستير عن رسالته الموسومة بـ ( مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب) من خلال المناقشة التي جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين الموافق 15/11/2021 وعلى قاعة المعارف في الكلية . وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه:

1- أ.د خضير عباس جري / الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية / رئيساً

2- أ.د علي تركي شاكر / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

3- أ.م.د حسنين عدنان مرتضى / جامعة كربلاء – كلية السياحة الدينية / عضواً

4- أ.م.د صلاح مجيد كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

.

وتمثلت مشكلة البحث بسؤال : ما مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب ؟ وان اهمية البحث جاءت لـ ” تفعيل دور المدرسين وتعريفهم ( بمبادئ التعليم المتمايز ومهارات الاقتصاد المعرفي ) من اجل تحسين آرائهم داخل غرفة الصف مما ينعكس ايجاباَ على الطلاب وعلى ادائهم وتحصيلهم . – اهمية المراحل الدراسية بشكل عام وطلاب الصف الرابع والخامس ادبي بشكل خاص لكون طلاب هذه المرحلة يحتاجون الى تنظيم شؤونهم وتعليمهم باستراتيجيات تدريس مرنة بعيداً عن الحفظ والتلقين كـ ( استراتيجية التعليم المتمايز ) – اهمية جذب اهتمام القائمين في التربية على اعداد وتطوير مدرسي التاريخ ومساعدتهم في التعرف على كيفية استعمال التعليم المتمايز في تدريس مادة التاريخ ” . وهدف الدراسة كان ” للتعرف على مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب . وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة ، منها ” يمتلك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية مبادئ التعليم المتمايز بمستوى متوسط – يمتلك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية مهارات الاقتصاد المعرفي بمستوى متوسط – وجود علاقة ارتباطية قوية طردية دالة بين مبادئ التعليم المتمايز ومهارات الاقتصاد المعرفي “. وقدم الباحث توصيات عدة ، ومنها ” اعداد دليل خاص للمدرسين بمبادئ واستراتيجيات التعليم الحديثة ومنها مبادئ واستراتيجيات التعليم المتمايز – تنبيه مدرسي التاريخ الى دورهم الفاعل في ظل التطورات العلمية المتسارعة في عصر الاقتصاد المعرفي – تهيئة وتطوير الوسائل والقوانين التربوية بما يتلاءم ومتطلبات الاقتصاد المعرفي “

وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد) وعدد من تدريسي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية.