مدينة عين التمر والركب الحسيني – دراسة تاريخية

ناقش قسم التاريخ رسالة ماجستير عن مدينة عين التمر والركب الحسيني  

جرت عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس الموافق 11/11/2021 مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع التاريخ الاسلامي للطالب ( علاء عبد السادة علوان حمزة  ) عن رسالته الموسومة بـ ( مدينة عين التمر والركب الحسيني – دراسة تاريخية  ) وعلى قاعة المعارف في الكلية ، وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه

1- أ.د مشتاق كاظم عاكول / جامعة بغداد – كلية التربية ابن رشد / رئيساً

2- أ.م.د حسين كريم حميدي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

3- أ.م بيداء محمد عبد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

4- أ.د زين العابدين موسى جعفر/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

وقد تمثلت مشكلة البحث بتساؤلات عدة منها ” ما هي اهم المصادر التاريخية التي القت الضوء على مدينة عين التمر؟ ما هو مدى ارتباط مدينة عين التمر بالمدن العراقية ؟ ماهي ابرز الاحداث السياسية التي تشهدها المدينة ؟ما هو تاريخ التشيع في مدينة عين التمر ؟ ما هي اهم المعالم والشواهد الدينية الموجودة في طريق الركب الحسيني ؟. وجاءت اهمية البحث بـ ” لأهمية الموقع الجغرافي لمدينة عين التمر وتاريخها ونشأتها وتاريخ الفتح من قبل المسلمين – متابعة خطط وطرق مدينة عين التمر وربطها مع جاراتها من المدن داخل العراق وخارجه – تحليل ابرز الاحداث السياسية التي تشهدها مدينة عين التمر في العصر الاسلامي – لمعرفة العادات والتقاليد التي تميزت بها المدينة ” . وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة ، منها ” ادت مدينة عين التمر دوراً محورياً  اثناء الصراع الدائر بين الامام علي بن ابي طالب ( عليه السلام” ومعاوية بن ابي سفيان – شاركت المدينة بدور فاعل في الثورات الشيعية في العصرين الاموي والعباسي – من القبائل العربية التي سكنت المدينة ، قبيلة تغلب واياد والنمر – انتشر الاسلام في المدينة في وقت قصير من الفتح اسلامي .”

هذا وقد اجيزت الدراسة بتقدير (جيد جدأ عال ) وقد حضر جانبأ من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) ورئيس قسم التاريخ الاستاذ المساعد الدكتور (سلام فاضل حسون) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له الموفقية في مسيرته العلمية .