حصل الطالب في قسم اللغة العربية / فرع الادب ( علي قيس حمزة فالح ) على درجة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة بـ ( اعلامية التمثل التعريفي في النقد العربي القديم ) من خلال المناقشة التي جرت في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء الموافق 23/11/2021 وعلى قاعة اسيد الشهداء في الكلية ، وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د علي كاطع خلف / جامعة الكوفة – كلية الآداب / رئيساً
2- أ. د محسن تركي عطية / جامعة القادسية – كلية الآداب/ عضواً
3- أ. د صالح زامل حسين / الجامعة المستنصرية – كلية التربية / عضواً
4- أ.م.د رفل حسن طه / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
5-أ.م.د عبد نور داود عمران / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- أ.د سعيد عدنان محمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وتكونت الدراسة من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول ، فكان عنوان الفصل الاول ” مفاهيم اعلامية التمثل التعريفي واغراضها ” . وعنوان الفصل الثاني ” صبغ اعلامية التمثل التعريفي” . وجاء الفصل الثالث تحت عنوان ” انساق اعلامية التمثل التعريفي “. ومن اهداف الدراسة ” معرفة كيفية تلقي النقاد العرب القدامى بشكل خاص والمتلقين عموماً لإعلامية النصوص التي تشمل في طياتها على تمثلات تعريفية وتحديد كفاءتها الاعلامية على وفق العوامل التي تتحكم في هذا التلقي – الكشف عن امكانية النقد الحديث على استغوار النقد العربي القديم والعودة بملامح نقدية لم تسلط عليها الضوء بشكل مباشر الى الآن ” ومن نتائج الدراسة ” ان للتمثلات التعريفية اهمية كبيرة لأنها تعبر عن تصور خاص لقضية معينة وهو ما يكشف عن مستوى التفكير الذي كان عليه الناس على اختلاف مستوياتهم العلمية والمعرفية في حقبة زمنية معينة وان الاعلامية التي تبرز من هذه التمثلات تعبر عن طريقتهم في التعبير عن هذه التصورات ومن خلال هذه الدراسة تبين ان للعرب القدامى – نقاد وشعراء ومتذوقين – تصورات تكشف عن نضج فكري عالٍ وطريقة مائزة في تصور الامور وامكانية كبيرة في تقديم التصور اعلامياً “
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد ) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي حتام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .