الرواية التاريخية في كتاب نصيحة الملوك للماوردي ت 455هـ /1058م

نشاط علمي علمية
جرت صباح اليوم الثلاثاء الموافق8/2/2022 وعلى قاعة “المعارف” ، مناقشة رسالة ماجستير ، في قسم التاريخ ، للطالبة ( لمياء موسى مدلول) والموسومة بـ ( الرواية التاريخية في كتاب نصيحة الملوك للماوردي ت 455هـ /1058م) .
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1- أ.د ميثم مرتضى مصطفى / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د وسن ابراهيم حسين / جامعة بغداد – كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية/ عضواً
3- أ.م. د سوسن عباس حسين / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د بيداء محمد عبد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.

وقسمت الدراسة على مقدمة ،وثلاثة فصول ، وخاتمة ،جاء الفصل الاول بعنوان ” عصر الماوردي وسيرة حياته ومكانته العلمية ” وقسم على مبحثين الاول تناول عصر الماوردي ، اما الثاني فكان عن سيرة حياة الماوردي ومكانته العلمية .
اما الفصل الثاني فقد جاء تحت عنوان ” موارد ومنهج الماوردي في كتابه نصيحة الملوك ” ، وقسم على مبحثين ، المبحث الاول تناول موارد الماوردي في كتابه نصيحة الملوك ، اما الثاني فقد تناول منهج الماوردي في كتابه نصيحة الملوك .
الفصل الثالث جاء بعنوان ” الرواية التاريخية السياسية والعسكرية والادارية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية في عصر ما قبل الاسلام وحتى العصر العباسي الاول ” ، وقسم هذا الفصل على ثلاثة مباحث ، المبحث الاول جاء بعنوان ” الرواية التاريخية في عصر ما قبل الاسلام ، اما الثاني فقد كان بعنوان الرواية التاريخية في عصر صدر الاسلام والعصر الراشدي ، والمبحث الثالث كان عن الرواية التاريخية في العصر الأموي والعصر العباسي الاول .
وجاءت خلاصة الدراسة بنقاط عدة ، منها ( يعد الماوردي من علماء القرن الخامس الهجوري اذ انه عاصر الخلافة العباسية خلال التسلط البويهي والسلجوقي عليها فأحتل مكانة علمية عالية لدى عامة الناس والخاصة فاهتم بالفقه والنحو وايضاً بالكتب السياسية والاخلاق لذلك اخرج لنا بما يعرف بكتب النصيحة – تميز بكثرة تلاميذه وشيوخه الذين تبادل معهم العلوم وفضلاً عن رحلاته – امتاز هذا الكتاب بكم هائل من المواعظ والحكم والمثل الاخلاقية التي ارادها الماوردي ليتميز بها الحاكم – عمل على تبويب كتابه وتقسيمه على عشرة ابواب – اعطى مقدمة عن اختيار عنوان الكتاب وهو عبارة عن نصائح وضوابط للأمراء والملوك وعدها قاعدة قانونية لهم ).
ويذكر ان كتاب ( نصيحة الملوك ) يشمل على كم هائل من النصائح والمواعظ والحكم والاقوال والاحداث التي تصب في مسار رعاية الحاكم لرعيته والاحسان اليهم ومن ثم استدامة الحكم بما هو افضل للحاكم ، وقد اراد بذلك الماوردي اعطاء نتاجاً مميزاً للوضع المفروض أن يكون عليه الحاكم او المسؤول .

و اجيزت الدراسة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ، الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور ( احمد عبد الحسين عطية) وعدد من اساتذة الكلية وطلبتها ، وفي ختام المناقشة قم الحضور التهاني للطالبة ، متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .