نشاط علمي
جرت صباح اليوم الخميس الموافق 1-9- 2022 وعلى قاعة ( سيد الشهداء (ع) ) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس ، للطالب ( فراس ناصر حسين ) عن رسالته الموسومة بـ ( تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق الهياكل المعرفية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د اوراس هاشم الجبوري / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د جنان مرزة حمزة / جامعة بابل – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م.د يحيى عبيد ردام / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسية / عضواً
4- أ.د سعد جويد كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
ويهدف البحث للتعرف على ” ما مدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة للصفوف ( الاول والثاني والثالث ) .
وتوصل الباحث الى استنتاجات عدة جاء منها ” هناك تضمين لمكونات الهياكل المعرفية ولكن كانت بنسب متفاوتة جداً وغير متوازنة وهي تختلف من مكون لآخر ومن فصل لآخر ومن كتاب لآخر – هناك ضعف واضح في تضمين بعض مكونات الهياكل المعرفية كـ (المبادئ ، والاتجاهات ، والقوانين ، والمهارات ، والنظريات ) في فصول كتب الاجتماعيات بنسب جيد كما هو الحال المكونات الاخرى – هناك فرق شاسع بين الهياكل المعرفية التي احتلت المرتبة الاولى في التضمين والهيكل المعرفي سوأً في المجتمع الكلي للهيكل المعرفي أو على صعيد الكتاب الواحد لكل مرحلة “.
وقدم الباحث توصيات عدة ، جاء منها ” اهتمام القائمين على تخطيط وتصميم المناهج حول ضرورة تضمين مكونات الهياكل المعرفية بشكل متوازن في محتوى كتب الاجتماعيات بصورة خاصة والكتب المدرسية الاخرى بصفة عامة ، وجعلها قاعدة اساسية في بناء وتصميم المناهج – يجب على مدرسي الاجتماعيات بشكل خاص ومدرسي المواد الاخرى بتوظيف الاستراتيجيات والطرائق التدريس الحديثة في تدريس مكونات الهياكل المعرفية المتضمنة في محتوى هذه الكتب “قشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية فضلاً
وقد اجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في التاريخ / طرائق التدريس ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، فضلاً عن عدد من زملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية