مناقشة رسالة ماجستير ,نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 6-9- 2022 وعلى قاعة ( المعارف ) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس ، للطالب ( علي حسين سفيح ) عن رسالته الموسومة بـ ( تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د صادق عبيس منكور / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د صلاح مجيد كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م.د صالح صاحب كاظم / الكلية التربوية المفتوحة/كربلاء/ عضواً
4- أ.د سعد جويد كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
ويهدف البحث الى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية من خلال الاجابة على الاسئلة س1/ ما مدى تضمين انواع الذكاءات المتعددة في محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية للصفوف ( الرابع- الخامس- السادس)؟.
وكانت حدود البحث كالآتي :
1- الحد العلمي او المعرفي : تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء الذكاءات المتعددة .
2- الحد المكاني : الكتب المدرسية المنهجية والمقرر تدريسها من قبل وزارة التربية العراقية في المرحلة الابتدائية وهي :أ- كتاب الاجتماعيات للصف الرابع الابتدائي ،ط11، 2021م .ب- كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي ،ط8،2021م.ت- كتاب الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي ، ط5،2021م.
3- الحد الزماني : العام الدراسي 2021-2022.
وتوصل الباحث الى استنتاجات عدة جاء منها ” ان عملية التعليم في العراق تتخذ اطاراً عاماً للذكاءات المتعددة لأنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ، ان محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية في العراق اغفلت بعض الذكاءات المهمة والاساسية لنمو التلميذ بشكل سليم ومنها الذكاء الموسيقي والذكاء الوجودي لم يكن له نصيب في كتاب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية فكان وجودها ضعيفاً جداً أو شبه معدوم – عدم وجود توازن في تضمين الذكاءات في محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية والتفاوت في نسب الذكاءات وهذا امر طبيعي فلا يمكن ان تردد الذكاءات بشكل متساو وذلك حسب نوع محتوى الكتب “.
وقدم الباحث توصيات عدة ، جاء منها ” يجب اعادة النظر في محتوى كتاب الاجتماعيات للمرحلة الرابعة ( الرابع- الخامس – السادس ) بحيث يركز على انشطة متنوعة تستخدم فيها الذكاءات المتعددة بما يتوافق مع انواع الذكاءات المتوفرة لدى المتعلمين وليس الاقتصار على المعلومات والمعارف العقلية لما لها من فعالية في تحسين العملية التعليمية بكافة ابعادها – تضمين الذكاءات المتعددة في محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية في العراق في جميع الوحدات الدراسية بشكل متوازن”
وقد اجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في التاريخ / طرائق التدريس ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، فضلاً عن عدد من زملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية.