مناقشة علمية
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 29-9-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء) ، رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية فرع اللغة للطالبة ( مريم فاضل نعمة )، والموسومة بـ (توجيه معاني النحو عند نظام الدين النيسابوري (ت: 850هـ) في كتابه ( غرائب القران ورغائب الفرقان )) .
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د محمد حسين علي زعين/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ. د صادق فوزي دباس/ جامعة الكوفة – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م.د افراح عبد علي الخياط / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د مكي محي عيدان / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة .
والتمهيد اشتمل على مقصدين : الاول في تقديم رؤية وحدود لموضوعة المعنى النحوي ، وقصد الثاني الى تفحص ميدان الدراسة فذهبت الى تقديم تصور وافٍ في المؤلِّف والمؤلَّف .
الفصل الاول : كان مقصده تفحص المعنى النحوي في التركيب الاساسي للجملة العربية ، وجاء بمبحثين ، الاول تفحص المعنى النحوي في الجملة الفعلية مطلقة أو مقيّدة ، وقصد الثاني منهما الى تفحص المعنى النحوي في الجملة الاسمية .
اما الفصل الثاني : تحدث عن المعنى النحوي في الاشكال العارضة على الجملة من حيث الكم ممثلاً بالحذف ، ومن حيث الرتبة ، ممثلاً بالتقديم والتأخير ، وقسم على مبحثين ، الاول : كان عن المعنى النحوي في الحذف في نوعي الجملة ، والمبحث الثاني : درس المعنى النحوي في التقديم والتأخير في نوعي الجملة .
والفصل الثالث جاء ليتفحص المعنى النحوي في الادوات الرابطة بين قسمي الكلام ( الفعل والاسم) التي تتضح ملامحه في (حروف الجر) التي تعمل على تعليق الاسماء بالأفعال ، وارتباطها بها ، وقسم على ثلاثة مباحث بحسب تقسيمات الحروف ( أحادية وثنائية وثلاثية ) فكان كل مبحث قاصداً تفحص المعنى النحوي في قسم من هذه الحروف سواءً ما كان منها أصيلاً في الدلالة ، أو نائباً عن غيره فيها .
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها : “أكدت آراء النيسابوري ثمة علاقة جدلية لا تنفك عراها بين التراكيب والمعاني ، فلا تركيب خالٍ من المعنى ، ولا معنى واضحاً خارج التراكيب ، لان التراكيب ترسم الملامح الوظيفية للألفاظ – عنى النيسابوري بدراسة الفوارق الدلالية بين التراكيب النحوية سواء الاصلي منها أم العارض عليها ، قاصداً الى دراسة المزايا الدلالية لتحولات التراكيب ، وأثر ذلك في السمو بالمعنى وابلاغ الدلالات – لم يغادر النيسابوري أي مستوى من مستويات دراسة اللغة ، فدرسها متفحصاً إياها في مستوياتها الاربعة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية .”
وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكَريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد ) ورئيس قسم اللغة العربية الاستاذ الدكتور (ليث قابل الوائلي) و عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الازدهار في مسيرتها العلمية .