المفارقة في الشعر العراقي الحديث سلسلة نخيل عراقي انموذجاً

مناقشة رسالة ماجستير تحت عنوان ( المفارقة في الشعر العراقي الحديث سلسلة نخيل عراقي انموذجاً )
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 2-10-2022 وعلى قاعة (المعارف) ، رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية فرع الادب للطالب (احمد جبار دويل )، والموسومة بـ (المفارقة في الشعر العراقي الحديث سلسلة نخيل عراقي انموذجاً) .
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د عبد الامير مطر فيلي/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م. د راسم احمد عبيس/ جامعة بابل – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- م.د عباس عبيد عليوي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د رفل حسن طه / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة .
وقد جاء التمهيد متضمناً : اهمية المفارقة وعينات البحث ، وقسم على محورين ، خصص المحور الاول لدراسة ( أهمية المفارقة في التشكيل الشعري الحديث والتعريف بشعراء سلسلة نخيل عراقي ) في حين كان المحور الثاني قد تناول (التعريف بسلسلة نخيل عراقي – عينات البحث) .
والفصل الاول جاء باحثاً عن : ، مرجعيات المفارقة عند شعراء سلسلة نخيل عراقي والتي شكلت انطلاقة مهمة لأفكار الشعراء في هذه السلسلة وتقاطعها مع واقعهم ، وقسم على ثلاث مباحث .
اما الفصل الثاني : فقد تناول دراسة ( انماط المفارقة ) وجاء بمبحثين .
وجاء الفصل الثالث موسوماً بـ( آليات المفارقة ) ، التي تعد بمثابة قوانين شكلية تؤدي الى انتاج المفارقة ، وقسم على ثلاث مباحث .
وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي في الكشف عن المعنى الذي ساقته النصوص الشعرية من اجل رصد المفارقات ، ومن ثم تحليل هذه النصوص للحصول على رؤية نقدية تجاه المنجز الشعري .
ومما يراه الباحث : ان للمفارقة اهمية واضحة في التشكيل الشعري العراقي الحديث ضمن دراسة مستوياتها في نصوص عينة البحث – سلسلة نخيل عراقي من حيث : ” ان المفارقة وسيلة اسلوبية من شأنها انتاج الشعر وإثرائه ، وهي لم تكن وسيلة إثرائية للشعر وحسب ، بل للنقد ايضاً – تعد المفارقة من الفنون الابداعية التي لا تحتاج الى الكثير من الالفاظ ، فهي تقتصر على الجوهر ، وتعتمد على وجود مستويين للمعنى في التعبير الواحد ، مستوى للكلام ، ومستوى عميق لا يعبر به الشاعر فيتركه للقارئ يلح عليه حتى يكتشفه – يعد التضاد من الاليات والركائز المهمة للمفارقة ، حيث استندت مفارقات النصوص الشعرية في هذه الدراسة على التضاد ، فاستعملوا تضاد الالفاظ من خلال الثنائيات الضدية ، كذلك عمدوا الى تضاد الافكار او المناقضة لصورتين مختلفتين في النص الواحد “.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكَريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد ) و عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين دوام الابداع والتميز في مسيرته العلمية .