رعاية الذات اليقظة وعلاقتها بالأساليب المزاجية لدى المرشدين التربويين

مناقشة علمية في قسم العلوم التربوية والنفسية….
نوقشت  صباح اليوم الاربعاء الموافق 19/10/2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالبة ( سارة رياض عبد الصاحب) والموسومة بـ ( رعاية الذات اليقظة وعلاقتها بالأساليب المزاجية لدى المرشدين التربويين ) ، وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د وجدان عبد الامير / الجامعة المستنصرية   – كلية التربية الاساسية  / رئيساً
2- أ.م.د هشام مهدي كريم / جامعة القادسية / كلية التربية  /عضواً
3- أ.م.د مناف فتحي عبد الرزاق/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية  / عضواً
4- أ.م.د فاطمة ذياب مالود / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

وكان من اهداف البحث التعرف على : ”  رعاية الذات اليقظة لدى المرشدين التربويين- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في رعاية الذات اليقظة على وفق متغيري النوع والعمر- الاساليب المزاجية المفضلة لدى المرشدين التربويين – الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الاساليب المزاجية على وفق متغير النوع (ذكور- اناث).”

  • وحدود البحث تمثلت بـ: (المرشدين التربويين في وزارة التربية العاملين بمديريات تربية كربلاء-النجف- بابل- القادسية )(ذكور – اناث).
  • وتكونت عينة البحث : من (367) مرشد ومرشدة تم اختيارهم بالإسلوب العشوائي.
  • ومما استنتجته الباحثة في دراستها ” عينة البحث يتمتعون برعاية ذاتية يقظة لا تتشكل رفقاً لعمر الفرد وجنسه وانما بفعل ادراك الذات التي جعلتهم مدركين لذواتهم ولديهم القدرة على مواجهة ما يتعرضون له من تحديات واعتباره عامل وقائي – ان المرشدين التربويين لديهم اساليب مزاجية لا تتشكل وفقاً لعمر الفرد و انما بفعل تفاعله مع الاخرين والظروف البيئية التي يعيش بها وما يتوفر لديهم من خبرات متقاربة فيما بينهم – عدم وجود علاقة ارتباطية بين رعاية الذات اليقظة والاسلوب الانفعالي ، والانبساطي، يعود الى سبب اختلاف الافراد في مستوى سماتهم الشخصية ، وتوازن ردود افعالهم اتجاه اكثر المواقف ، وتفاعلهم معها ، وسيطرتهم عليها ، والقدرة على تنظيم انفعالاتهم”.
  • ومن التوصيات التي قدمتها الباحثة ” توصي الى وزارة التربية ، ضرورة الاهتمام بمتطلبات المرشدين التربويين التي تؤهلهم للمواصلة باهتماماتهم المرتبطة بالعملية التعليمية لان انقطاعهم عنها يشكل لهم ضغوطاً وتحديات تسبب لهم معاناة وتأثيرها سلبي عليهم “.

وقد اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة شهادة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ،  وحضر جانباً من  المناقشة السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور( احمد الازيرجاوي)و عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني  ، للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .