مناقشة علمية في قسم العلوم التربوية والنفسية…
نوقشت صباح اليوم الاثنين الموافق 24/10/2022 ، رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالبة ( بشائر سعدي حمزة ) والموسومة بـ ( الاستدلال ” المتاح- الراسخ” وعلاقتهما بالتكتيكات التجنبية لدى رؤساء الاقسام العلمية في جامعات الفرات الاوسط ) .
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د هيثم محمد علي / جامعة ديالى – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د اميرة جبار هاشم / جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات /عضواً
3- أ.م.د فاطمة ذياب مالود / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د حيدر حسن اليعقوبي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وتمثلت مشكلة البحث في عدد من الاسئلة : ما هو نوع الاستدلال المستعمل من قبل رؤساء الاقسام ( المتاح أو الراسخ)؟ وما هو شكل التكتيكات التجنبية لديهم ؟ وما العلاقة بين نوعي الاستدلال وهذه التكتيكات التجنبية ؟
-ومن اهداف البحث ” الاستدلال (المتاح- الراسخ ) لدى رؤساء الاقسام العلمية في جامعات الفرات الاوسط – الدلالة الاحصائية للفروق في الاستدلال (المتاح – الراسخ) لدى رؤساء الاقسام العلمية في جامعات الفرات الاوسط وفق المتغيرات (الجامعة ،التخصص، النوع الاجتماعي ،الدرجة العلمية )- التكتيكات التجنبية لدى رؤساء الاقسام العلمية في جامعات الفرات الاوسط”
-وكانت حدود البحث :
” الحد الموضوعي : شمل متغيرات البحث في ايجاد العلاقة بين الاستدلال (المتاح- الراسخ) والتكتيكات التجنبية” .
“الحد البشري : عينة من رؤساء الاقسام العلمية في جامعات الفرات الاوسط تمثلت في جامعة (القادسية ، بابل ،كربلاء، المثنى)”.
” الحد القياسي : استعملت الباحثة القياس بصيغة الورقة ، لكون رؤساء الاقسام مشمولين في الدوام الحضور لمهامهم الادارية في الكليات “.
-الحد الزماني : العام الدراسي 2021-2022م.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي من النوع الارتباطي في دراستها لإيجاد العلاقة بين متغيرين .
هذا وقد اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ، وحضر المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية فضلاً عن المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة على نيل شهادتها العليا متمنين لها دوام التقدم والازدهاء في مشوارها العلمي