تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق مهارات التدريس الرقمي من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط

نشاط علمي ..
نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 25-10 – 2022 وعلى قاعة ( المعارف) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء  رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب ( حسين ناصر عويد  ) عن رسالته الموسومة بـ (تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق مهارات التدريس الرقمي من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د سعد جويد كاظم   /  جامعة  كربلاء  – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د نجم عبد الله غالي/ جامعة ميسان – كلية التربية  / عضواً
3- أ.م.د اشواق نصيف جاسم /  الجامعة العراقية- كلية التربية للبنات / عضواً
4- أ.د اوراس هاشم بعيوي/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً  .
-ويهدف البحث الى ( تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق مهارات التدريس الرقمي من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط ) وقد اتبع الباحث المنهج (الوصفي) في بحثه .

  • وتمثل مجتمع البحث بجميع طلبة قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية ، في جامعات الفرات الاوسط (الدراسة الصباحية) باستثناء المرحلة الاولى ، والبالغ عددهم (1173) طالباً وطالبة .
  • اما عينة البحث فقد كانت عينة عشوائية طبقية بلغ عددها (300) طالب وطالبة . وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة للبحث .
  • ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : 1- ان مستوى اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية في جامعات الفرات الاوسط في ضوء مهارات التدريس الرقمي كان بدرجة (مقبول ) حسب استجابات عينة البحث .2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ) في استجابات افراد عينة البحث على مستوى اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية في جامعات الفرات الاوسط بحسب متغير الجنس (ذكور-اناث) ولصالح الاناث .3- وجود فروقات ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) في مستوى اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق مهارات التدريس الرقمي تعزى لمتغير المراحل الدراسية (الثانية –الثالثة – الرابعة ) ولصالح المرحلة ( الرابعة).
  • وفي ضوء هذه النتائج ، استنتج الباحث: ” ان التدريس الرقمي يهيئ بيئة تعليمية جيدة ومثيرة وتوجه نشاط الطالب والتدريسي نحو اكتشاف الخبرات الجديدة – عدم المعرفة والاحاطة الكاملة من قبل الطلبة بالتدريس الرقمي ومهاراته كونه حديثاً على العملية التعليمية قد تجعل تقويم  الطلبة يفتقد للموضوعية والدقة نوعاً ما “.

-وقدم الباحث توصيات عدة ، جاء منها ” ان تهتم الجامعات بعقد الندوات والمؤتمرات للتدريسيين لتحسين ادائهم في مهارات التدريس بشكل عام ومهارات التدريس الرقمي بشكل خاص وتعزيز كفاياتهم من التخطيط والتصميم للتقنيات الرقمية  “.   

وقد اجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في  طرائق التدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، فضلاً عن عدد من زملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الازدهار في مسيرته العلمية.