الانفعالات الاكاديمية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الجامعة

قسم العلوم التربوية والنفسية يناقش : (الانفعالات الاكاديمية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الجامعة )..
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 6/11/2022 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالب (وسام عادل ناصر ) والموسومة بـ ( الانفعالات الاكاديمية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الجامعة ) .
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د جعفر جليل عباس / الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية للبنات / رئيساً
2- أ.م.د محسن نوري طلال / جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الانسانية /عضواً
3- أ.م.د مناف فتحي عبد الرزاق / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د رجاء ياسين عبد الله/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

استهدف البحث : التعرف على الانفعالات الاكاديمية لدى طلبة الجامعة على وفق : ( الانفعالات الايجابية ، الانفعالات السلبية ) المرتبطة في القاعة الدراسية ، وكذلك التعرف على الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس ( ذكور ، اناث )، والتخصص ( انساني –علمي )، والمرحلة (الثانية – الرابعة )…

-وتحدد مجتمع البحث ، بطلبة جامعة كربلاء (العلمي –والانساني ) ومن كلا الجنسين ( ذكور – اناث)،(الدراسة الصباحية) للعام الدراسي 2021-2022 .

وتوصل الباحث الى نتائج عدة ، جاء منها :” اظهرت النتائج شيوع الانفعالات ( الايجابية والسلبية ) المرتبطة بالقاعة الدراسية لدى طلبة الجامعة ، باستثناء انفعال الغضب كان غير دال احصائياً – توجد فروقات ذات دلالة احصائية في الانفعالات الاكاديمية الايجابية بين الجنس (الذكور والاناث) ، ولصالح الذكور في انفعال (الاستمتاع ، الفخر) ، ما عدا (انفعال الامل ) كان غير دال احصائياً – توجد فروق ذات دلالة احصائية في الانفعالات الاكاديمية السلبية بين الجنس (الذكور والاناث ) ولصالح الاناث في انفعال (الغضب ، الخجل ،اليأس ،الملل ) ماعدا القلق كان غير دال احصائياً “.
ومن التوصيات التي قدمها الباحث :” ضرورة الاهتمام بالانفعالات المصاحبة لعملية التعليم واخذها بعين الاعتبار عند تصميم الخطط والمناهج الدراسية – ان يأخذ الاساتذة في الاعتبار شخصيات وانفعالات الطلاب اثناء التعليم – احتواء الطلبة وتلبية احتياجاتهم الاساسية لوقايتهم من الانفعالات السلبية وتنمية الانفعالات الايجابية لديهم “.
هذا وقد اجيزت الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ، وحضر المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية فضلاً عن المقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب على نيله شهادته العليا متمنين له دوام التقدم والازدهاء في مشواره العلمي .