النزاع الفكري العباسي في بلاد فارس حتى عام 656هـ- 1258م

قسم التاريخ يناقش (النزاع الفكري العباسي في بلاد فارس )..
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاحد الموافق 6 /11/ 2022 وعلى قاعة ( سيد الشهداء ) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم التاريخ / للطالبة (عصماء علي شبوط ) الموسومة بـ (النزاع الفكري العباسي في بلاد فارس حتى عام 656هـ- 1258م) ، وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ. د هاشم ناصر حسين/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً .
2- أ.د جابر رزاق غازي/ جامعة الكوفة– كلية الآداب / عضواً
3- أ.د شيماء فاضل عبد الحميد / جامعة بغداد – كلية التربية للبنات / عضواً .
4- أ.م. د محمد مهدي علي/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية /عضواً .
5- أ.م.د احمد كاظم جواد/ كلية الامام الكاظم- اسام بابل / عضواً
6- أ.م.د حسين كريم حميدي/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
وكان الهدف من الدراسة ، توضيح النزاعات التي حدثت بين الخلافة العباسية ، ومن مثلها من الدويلات المنشة عن الخلافة العباسية ، وكانت تابعة للخلافة العباسية في بلاد فارس ، كون الاسماعيليين أصحاب عقيدة وفكر مغاير لخلافة العباسية ، فلذلك كانت هناك انعكاسات للدعاة الاسماعيلية في تلك البلاد.
-وتمثلت الاشكالية في مناقشة ، سبب اختلاف العقائد التي انطلق منها العباسيين والاسماعيليين ، وان اختلاف هذه العقائد كان السبب وراء لما وصل اليه الوضع من حدوث صراعات فكرية بين الفريقين .
وقد اتبعت الباحث في داستها المنهج الزمني في تتبع النزاعات التي حدثت منذ ظهور الاسماعيلية في بلاد فارس وحتى سقوط آخر قلاعهم ، كذلك اتبع المنهج التحليلي في تحليل النصوص التاريخية .
وقسمت الدراسة على مقدمة واربعة فصول تلتها خاتمة .
جاء الفصل الاول ليدرس :( اصول الاسماعيلية وانتشارها في بلاد فارس ) . فيما تناول الفصل الثاني الذي وسم بـ( الاسماعيلية في بلاد فارس العهد البويهي 334هـ- 447هـ / 945-1055م). اما الفصل الثالث فقد جاء تحت عنوان ( الاسماعيلية في بلاد فارس في العهد السلجوقي 337-654هـ/ 1055-1092م) . وقد خصص الفصل الرابع الذي حمل عنوان ( الاسماعيلية في بلاد فارس حتى سقوط قلعة الموت 654هـ / 1256م).
و توصلت الدراسة الى نتائج عدة جاء منها:
” 1- الصراع الفكري مبني على الاستخلاف (الخلافة ) في منظور العباسيين والاسماعيليين ، فتعد الخلافة من وجهة نظر العباسيين حكم وراثي ، اما بالنسبة للإسماعيلية فالخلافة تكون بالنص ينتقل من الاب الى الابناء .
2- بدايات الدعوة الاسماعيلية اعتمدت على الستر ، لتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة.
.3- اعتمدت الدعوة الاسماعيلية على تنظيم عالي المستوى ، حسب تقسيمات ومراتب .
4- كانوا دعاة الاسماعيلية من العلماء والفلاسفة ، في العلوم المختلفة ، ولا تناط لهم مهمة الدعوة إلا بعد تجاوزهم عدد من الاختبارات
-وبعد مناقشة علمية مستفيضة ، اجيزت الدراسة ومنحت الطالبة درجة الدكتوراه في التاريخ ، و حضر جانباً من المناقشة ، عدد من تدريسيي و طلبة الكلية ، فضلاً عن بعض زملاء الطالبة والمقربين منها ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها الموفقية ،ومزيداً من التألق في مسيرتها العلمية .