اثر استراتيجية (ES7 ) في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات

مناقشة علمية..
نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 13-11 – 2022 وعلى قاعة ( سيد الشهداء (ع)) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء  رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالبة ( سحر محمد جهادي  ) عن رسالتها الموسومة بـ (اثر استراتيجية (ES7 ) في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات ) .
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د سعد جويد كاظم   /  جامعة  كربلاء  – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د اشراق عيسى عبد/ جامعة ديالى – كلية التربية الاساسية  / عضواً
3- أ.م. سرمد اسد خان /  جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية  / عضواً
4- أ.م.د صلاح مجيد كاظم/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً  .

  • وجاء من اهداف البحث للتعرف الى :” اثر استراتيجية ES7.في التحصيل لدى طالبات الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات 
  • ومما جاء في اهمية البحث : ” اهمية استعمال استراتيجيات حديثة في التدريس كاستراتيجية(ES7 )  .- اهمية مادة الاجتماعيات بصفة عامة والمهارات الحياتية بصفة خاصة لطالبات المرحلة المتوسطة – اهمية المرحلة المتوسطة التي تعد مرحلة تساعد المتعلمين على اكتساب المهارات والمعلومات والقدرة على الاحتفاظ بها .
  • وحدود البحث جاءت كلاتي : 1- الحد البشري  : طالبات الصف الثاني المتوسط  في المدارس المتوسطة النهارية الحكومية للبنات التابعة لمديرية تربية كربلاء ، مركز محافظة كربلاء المقدسة . 2- الحدود الزمانية : الفصل الثاني من العام الدراسي 2021-2022 م.
    3- الحدود المكانية : المدارس المتوسطة النهارية الحكومية للبنات التابعة لمديرية تربية كربلاء ، مركز محافظة كربلاء المقدسة .4- الحد الموضوعي : الموضوعات التاريخية المتضمنة في الفصل الرابع والخامس والسادس من كتاب مادة الاجتماعيات المقرر تدريسه من قبل وزارة التربية لطلبة الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2021-2022م .
  • ومن اهم الاستنتاجات  التي توصلت اليها الدراسة : 1- فاعلية استراتيجية ES 7 لتدريس الاجتماعيات لطالبات الصف الثاني المتوسط في التحصيل ، حيث اظهرت الاستراتيجية اثرها في زيادة تحصيل المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة . 2- فاعلية استراتيجية 7ES  في تنمية المهارات الحياتية لطالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

-وقدمت الباحثة توصيات عدة ، جاء منها:  ” اعتماد استراتيجيات حديثة بدل الطرائق الاعتيادية في تدريس الاجتماعيات – اعداد دورات وبرامج للتدريسيين في كيفية تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة “.   

هذا وقد اجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على شهادة الماجستير في  طرائق التدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين ) فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالبة والمقربين منها ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات  للطالبة متمنين لها دوام الازدهار في مسيرتها العلمية.