مناقشة علمية..
نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 13-11 – 2022 وعلى قاعة ( سيد الشهداء (ع)) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالبة ( سحر محمد جهادي ) عن رسالتها الموسومة بـ (اثر استراتيجية (ES7 ) في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات ) .
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د سعد جويد كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د اشراق عيسى عبد/ جامعة ديالى – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م. سرمد اسد خان / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د صلاح مجيد كاظم/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
- وجاء من اهداف البحث للتعرف الى :” اثر استراتيجية ES7.في التحصيل لدى طالبات الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات
- ومما جاء في اهمية البحث : ” اهمية استعمال استراتيجيات حديثة في التدريس كاستراتيجية(ES7 ) .- اهمية مادة الاجتماعيات بصفة عامة والمهارات الحياتية بصفة خاصة لطالبات المرحلة المتوسطة – اهمية المرحلة المتوسطة التي تعد مرحلة تساعد المتعلمين على اكتساب المهارات والمعلومات والقدرة على الاحتفاظ بها .
- وحدود البحث جاءت كلاتي : 1- الحد البشري : طالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة النهارية الحكومية للبنات التابعة لمديرية تربية كربلاء ، مركز محافظة كربلاء المقدسة . 2- الحدود الزمانية : الفصل الثاني من العام الدراسي 2021-2022 م.
3- الحدود المكانية : المدارس المتوسطة النهارية الحكومية للبنات التابعة لمديرية تربية كربلاء ، مركز محافظة كربلاء المقدسة .4- الحد الموضوعي : الموضوعات التاريخية المتضمنة في الفصل الرابع والخامس والسادس من كتاب مادة الاجتماعيات المقرر تدريسه من قبل وزارة التربية لطلبة الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2021-2022م . - ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة : 1- فاعلية استراتيجية ES 7 لتدريس الاجتماعيات لطالبات الصف الثاني المتوسط في التحصيل ، حيث اظهرت الاستراتيجية اثرها في زيادة تحصيل المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة . 2- فاعلية استراتيجية 7ES في تنمية المهارات الحياتية لطالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
-وقدمت الباحثة توصيات عدة ، جاء منها: ” اعتماد استراتيجيات حديثة بدل الطرائق الاعتيادية في تدريس الاجتماعيات – اعداد دورات وبرامج للتدريسيين في كيفية تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة “.
هذا وقد اجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على شهادة الماجستير في طرائق التدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين ) فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالبة والمقربين منها ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الازدهار في مسيرتها العلمية.