الرئيسية » مناقشات » الحراك السكني في قطاع الحيدرية (مدينة كربلاء)

الحراك السكني في قطاع الحيدرية (مدينة كربلاء)

مناقشة علمية في قسم الجغرافية..
جرت صباح اليوم الخميس  الموافق 1/ 12/ 2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء(ع)) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية /   للطالبة (نور عامر نوري) والموسومة بـ (الحراك السكني في قطاع الحيدرية (مدينة كربلاء)) . وتألفت اللجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه
1 –أ.د رياض كاظم سلمان/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ. د سميع جلاب منسي /جامعة القادسية – كلية الآداب / عضواً
3- أ.د. احمد حمود منسي/ جامعة كربلاء– كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د وسن شهاب احمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
تهدف الدراسة الى تناول مفهوم الحراك السكني في قطاع الحيدرية بين احيائها السكنية البالغة (21) حياً سكنياً ، والتعرف على اسباب الحراك السكني ، واتجاهاته ، وخصائص السكان المتحركين الديموغرافي ، والاقتصادي ، والتعليمية ، والوظيفية ، وخصائص مساكنهم .
واشتملت الدراسة على اربعة فصول ، واعتمدت (المنهج الوصفي التحليلي)
-وقد تلخصت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات ومنها  : ما هي الخصائص السكانية والسكنية والاقتصادية والاجتماعية لعينة الدراسة؟- ما مدى تأثير الفئات العمرية لرب الاسرة على خلق حالة من الاستقرار السكني؟- ما هي اتجاهات الحراك السكني في قطاع الحيدرية؟- ما الاسباب التي تدفع الاسر لتغيير محل اقامتهم السكنية داخل القطاع ؟.

  • ومن اهداف الدراسة جاء ما يلي : توضيح التباين المكاني لخصائص المتحركين في قطاع الحيدرية – بيان اتجاهات الحراك السكني في قطاع الحيدرية – الكشف عن التوجهات المستقبلية للحراك السكني في القطاع – تحديد اسباب الحراك السكني واتجاهاته في قطاع الحيدرية – بيان الخصائص التعليمية والفئات العمرية والحالة الزوجية لأرباب الاسر في قطاع الحيدرية ودوره في الحراك السكني .
  • واهمية البحث تمثلت بـ ” ان الحراك السكني احد الاعتبارات المهمة في التخطيط الحضري بشكل عام وله دور رئيس في تغيير البنية الاجتماعية، والاقتصادية في منطقة الدراسة اضافة الى ماله من دور ، واهمية  في فهم بنية الاحياء السكنية – عدم وجود دراسات سابقة مختصة بظاهرة الحراك السكني في مدينة كربلاء بصورة عامة ولم يتم دراسة الظاهرة في قطاع الحيدرية- تساهم الدراسة في زيادة فهم الحراك السكني الذي يحظى باهتمام من قبل مؤسسات الدولة التي تسعى الى تطوير الاسكان والتخطيط لتوفير الخدمات والتوسع العمراني.
    و توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ، جاء منها : وضحت الدراسة ان هناك تبايناً بين الاحياء السكنية في قطاع الحيدرية من حيث عدد السكان إذ تصدر حي الغدير المرتبة الاولى في عدد السكان (3633) نسمة في حين كانت اقل الاحياء السكنية بعدد السكان حي العدالة (254) نسمة ، وذلك بسبب اختلاف ، وتباين هذه الاحياء من حيث كثافتها ، وعدد وحداتها السكنية فضلاً عن تباين المستوى التعليمي ، والمهني – كشفت الدراسة ان أرباب الاسر المتزوجين يشكلون النسبة الاكبر ضمن ظاهرة الحراك السكني إذ بلغت نسبتهم (84.3%) ، بحسب المستوى التعليمي تتصدرها ممن لديهم شهادات معاهد وجامعات إذ بلغت النسبة (46.2%) من مجموع ارباب الاسر   .”
    هذا وقد اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في الجغرافية ،  وحضر جانباً من  المناقشة السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور (باسم خليل السعيدي) ومعاونيه للشؤون العلمية والادارية ، فضلاً عن السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي ) ،وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام  المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعلان نتائج القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022 – 2023

نتائج القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لاقسام وفروع كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة كربلاء…علما ...

المؤتمر العلمي الدولي الثاني

المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية التربية للعلوم الانسانية 10-5- 2022 تحت شعار (العلوم الإنسانية: الرؤى ...

مواد الامتحان التنافسي 2022 – 2023

تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية للمتقدمين للدراسات العليا على اقسامها العلمية التفضل بالاطلاع على مواد ...

اعلان

متابعينا الكرام تدعوكم شعبة الاعلام في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء الى الانضمام ...

تسجيل الطلبة الجدد للعام الدراسي (٢٠٢١-٢٠٢٢) الدراسة الصباحية

ترحب كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء بالطلبة المقبولين للعام الدراسي (٢٠٢١-٢٠٢٢)متمنين لهم عاما ...

استضافت كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء اجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية.

استضافت كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء اجتماع ...

بدأ التقديم على الدراسة المسائية للعام الدراسي 2021-2022

ترحب كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة كربلاء بالطلبة الراغبين بالتقديم على الدراسة المسائية للعام الدراسي 2021-2022 ...

في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيمتنعى كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء فقيدها المرحوم المغفور له الاستاذ ...

تقديم الشخصية في رواية دي دراسة في الخطاب السردي

ورشة علمية.. اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية في تمام الساعة العاشرة من صباح ...

عميد الكلية يلتقي بأساتذة الدراسات العليا

عميد الكلية يلتقي بأساتذة الدراسات العليا.. بمناسبة انتهاء الكورس الاول للعام الدراسي الحالي 2022-2023 التقى ...

%d مدونون معجبون بهذه: