الرئيسية » مناقشات » غريب الحديث في كتاب الطراز الاول لما عليه من لغة العرب المعول لابن معصوم المدني/(ت1119هـ) دراسة دلالية

غريب الحديث في كتاب الطراز الاول لما عليه من لغة العرب المعول لابن معصوم المدني/(ت1119هـ) دراسة دلالية

قسم اللغة العربية يناقش رسالة ماجستير..
جرت صباح اليوم الاثنين الموافق 5-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع اللغة ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالبة (اسراء حسن علي)، والموسومة بـ (غريب الحديث في كتاب الطراز الاول لما عليه من لغة العرب المعول لابن معصوم المدني/(ت1119هـ) دراسة دلالية)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د محمد حسين علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د رياض رحيم ثعبان / جامعة بابل– كلية العلوم الاسلامية / عضواً
3- أ.م.د لواء عبد الحسين عطية / المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء / عضواً
4- أ.د ليث قابل عبيد/ جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة
تكفل التمهيد بعرض موجز عن حياة ابن معصوم : اسمه ، كنيته، وعن ولادته ووفاته ، ومؤلفاته ، ثم موجز عن وصف معجم الطراز في اللغة ، وبيان معنى الغريب في اللغة والمصطلح ، والمؤلفات فيه واسبابه.
جاء الفصل الاول :( الدلالة الصوتية في غريب الحديث لمعجم الطراز)، وتضمن ثلاثة مباحث : المبحث الاول : يتضمن الإبدال ، والثاني : تحقيق الهمزة وتخفيفها ،والثالث: الإدغام .
اما الفصل الثاني :فقد تناول (الدلالة الصرفية في غريب الحديث لمعجم الطراز)، وتضمن ثلاثة مباحث : الاول: الإعلال ، والثاني : المشتقات ، والثالث : التصغير والنسب.
وجاء الفصل الثالث :ليتناول (الظواهر الدلالية في غريب الحديث لمعجم الطراز )، وتضمن ثلاثة مباحث : الاول: بعنوان (تعدد اللفظ والمعنى ) وجاء على ثلاثة محاور : الترادف ، والمشترك اللفظي ، والتضاد . والمبحث الثاني : بعنوان (التغيير الدلالي) وتضمن تخصيص الدلالة ، وتعميم الدلالة ، والمجاز . والمبحث الثالث :( انواع الدلالات المفردة والمركبة ) ، وجاء على اربعة محاور : الدلالة السياقية، والدلالة الوضعية ، والدلالة المجازية ، ودلالة التركيب الغريب.
واستخدمت الباحثة في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي القائم على ذكر المفردة ، الغريبة ثم ذكرها في الحديث الذي جاء في قسم الاثر وتوضيح قول المدني فيه وبعض اصحاب غريب الحديث والمعاجم
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “اهتم ابن معصوم المدني بتفسير غريب الحديث ، كما فعل مع تفسيره للنص المبارك واخذ التفسيرات ولم يتفرد برأيه ، انما اخذ عن السابقين له من العلماء امثال ابن الاثير ، والزمخشري في كتابه الفائق ، وابن سلام لكنه لم يخالف ابن الاثير اذ وجدناه عندما يضيف رأياً يصنف الآراء بحسب الذكر نحو : ( الاول هو المشهور، او والمشهور…. وهلم جرا …. وكثيرا ما يريد بالأول : كلام ابن الاثير) – اهتم المدني بالظواهر لصوتية وخاصةً الابدال والهمز في كشف دلالات الغريب في الحديث – اولى ابن معصوم الغريب الذي اشتق من اسم الفاعل اهمية كبيرة فقد اورد ابنية لاسم الفاعل مختلفة واستعمل مصطلح الفاعل للدلالة على اسم الفاعل ، ومن الدلالة الصرفية ايضاً اهتمامه بالتصغير واورد الكثير من الامثلة ، ويصرح عن التصغير بقوله : تصغير او بقوله : كغزيل “.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اعضاء اللجنة العلمية ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر المناقشة ، عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالبة وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعلان نتائج القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022 – 2023

نتائج القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لاقسام وفروع كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة كربلاء…علما ...

المؤتمر العلمي الدولي الثاني

المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية التربية للعلوم الانسانية 10-5- 2022 تحت شعار (العلوم الإنسانية: الرؤى ...

مواد الامتحان التنافسي 2022 – 2023

تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية للمتقدمين للدراسات العليا على اقسامها العلمية التفضل بالاطلاع على مواد ...

اعلان

متابعينا الكرام تدعوكم شعبة الاعلام في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء الى الانضمام ...

تسجيل الطلبة الجدد للعام الدراسي (٢٠٢١-٢٠٢٢) الدراسة الصباحية

ترحب كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء بالطلبة المقبولين للعام الدراسي (٢٠٢١-٢٠٢٢)متمنين لهم عاما ...

استضافت كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء اجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية.

استضافت كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء اجتماع ...

بدأ التقديم على الدراسة المسائية للعام الدراسي 2021-2022

ترحب كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة كربلاء بالطلبة الراغبين بالتقديم على الدراسة المسائية للعام الدراسي 2021-2022 ...

في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيمتنعى كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء فقيدها المرحوم المغفور له الاستاذ ...

تقديم الشخصية في رواية دي دراسة في الخطاب السردي

ورشة علمية.. اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية في تمام الساعة العاشرة من صباح ...

عميد الكلية يلتقي بأساتذة الدراسات العليا

عميد الكلية يلتقي بأساتذة الدراسات العليا.. بمناسبة انتهاء الكورس الاول للعام الدراسي الحالي 2022-2023 التقى ...

%d مدونون معجبون بهذه: