غريب الحديث في كتاب الطراز الاول لما عليه من لغة العرب المعول لابن معصوم المدني/(ت1119هـ) دراسة دلالية

قسم اللغة العربية يناقش رسالة ماجستير..
جرت صباح اليوم الاثنين الموافق 5-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع اللغة ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالبة (اسراء حسن علي)، والموسومة بـ (غريب الحديث في كتاب الطراز الاول لما عليه من لغة العرب المعول لابن معصوم المدني/(ت1119هـ) دراسة دلالية)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د محمد حسين علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د رياض رحيم ثعبان / جامعة بابل– كلية العلوم الاسلامية / عضواً
3- أ.م.د لواء عبد الحسين عطية / المديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء / عضواً
4- أ.د ليث قابل عبيد/ جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة
تكفل التمهيد بعرض موجز عن حياة ابن معصوم : اسمه ، كنيته، وعن ولادته ووفاته ، ومؤلفاته ، ثم موجز عن وصف معجم الطراز في اللغة ، وبيان معنى الغريب في اللغة والمصطلح ، والمؤلفات فيه واسبابه.
جاء الفصل الاول :( الدلالة الصوتية في غريب الحديث لمعجم الطراز)، وتضمن ثلاثة مباحث : المبحث الاول : يتضمن الإبدال ، والثاني : تحقيق الهمزة وتخفيفها ،والثالث: الإدغام .
اما الفصل الثاني :فقد تناول (الدلالة الصرفية في غريب الحديث لمعجم الطراز)، وتضمن ثلاثة مباحث : الاول: الإعلال ، والثاني : المشتقات ، والثالث : التصغير والنسب.
وجاء الفصل الثالث :ليتناول (الظواهر الدلالية في غريب الحديث لمعجم الطراز )، وتضمن ثلاثة مباحث : الاول: بعنوان (تعدد اللفظ والمعنى ) وجاء على ثلاثة محاور : الترادف ، والمشترك اللفظي ، والتضاد . والمبحث الثاني : بعنوان (التغيير الدلالي) وتضمن تخصيص الدلالة ، وتعميم الدلالة ، والمجاز . والمبحث الثالث :( انواع الدلالات المفردة والمركبة ) ، وجاء على اربعة محاور : الدلالة السياقية، والدلالة الوضعية ، والدلالة المجازية ، ودلالة التركيب الغريب.
واستخدمت الباحثة في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي القائم على ذكر المفردة ، الغريبة ثم ذكرها في الحديث الذي جاء في قسم الاثر وتوضيح قول المدني فيه وبعض اصحاب غريب الحديث والمعاجم
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “اهتم ابن معصوم المدني بتفسير غريب الحديث ، كما فعل مع تفسيره للنص المبارك واخذ التفسيرات ولم يتفرد برأيه ، انما اخذ عن السابقين له من العلماء امثال ابن الاثير ، والزمخشري في كتابه الفائق ، وابن سلام لكنه لم يخالف ابن الاثير اذ وجدناه عندما يضيف رأياً يصنف الآراء بحسب الذكر نحو : ( الاول هو المشهور، او والمشهور…. وهلم جرا …. وكثيرا ما يريد بالأول : كلام ابن الاثير) – اهتم المدني بالظواهر لصوتية وخاصةً الابدال والهمز في كشف دلالات الغريب في الحديث – اولى ابن معصوم الغريب الذي اشتق من اسم الفاعل اهمية كبيرة فقد اورد ابنية لاسم الفاعل مختلفة واستعمل مصطلح الفاعل للدلالة على اسم الفاعل ، ومن الدلالة الصرفية ايضاً اهتمامه بالتصغير واورد الكثير من الامثلة ، ويصرح عن التصغير بقوله : تصغير او بقوله : كغزيل “.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اعضاء اللجنة العلمية ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر المناقشة ، عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالبة وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .