الافتراض في شرح الشافية لمصنفها ابن الحاجب ت 646هـ”دراسة في ضوء علم اللغة الحديث”

مناقشة: الافتراض في شرح الشافية لمصنفها ابن الحاجب
احتضنت قاعة المعارف في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء صباح اليوم الاربعاء الموافق 14-6- 2023 مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / تخصص اللغة ، للطالبة (رقية يوسف داخل)، والموسومة بـ (الافتراض في شرح الشافية لمصنفها ابن الحاجب ت 646هـ”دراسة في ضوء علم اللغة الحديث”)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- ا. د حيدر عبد علي حميدي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيسا
2- أ.م. د ظافر عبيس عناد/ جامعة المثنى – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م.د عليا نصرت حسين/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ. د محمد حسين علي زعين/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
وجاءت هيكلية الرسالة : بثلاثة فصول يتقدمها تمهيد وتليها الخاتمة .
التمهيد جاء : لبيان مفهوم الافتراض (لغةً واصطلاحاً) فضلاً عن المصطلحات المرادفة والمصاحبة لمصطلح الافتراض وبيان الغاية من الافتراض والتعريف بكتاب الشافية واساليب الافتراض فيه.
أما الفصل الاول جاء بعنوان : (الافتراض في الاعلال ) ، وقسم على ثلاثة مباحث.
والفصل الثاني حمل عنوان (الافتراض في الإبدال) ، وكان قوامه ثلاثة مباحث ايضاً .
وجاء الفصل الثالث بعنوان : (الافتراض في الإدغام ) ، وضم مبحثين .

وتوصلت الباحثة من خلال دراستها الى نتائج عدة جاء منها :” تبين ان مصطلح الافتراض مشتق من الفعل المزيد (افترض) الذي معناه التخيل والتصور والظن ، وليس اشتقاقه من الفعل الثلاثي (فرض) إذ لكل منهما معنى مختلف – الافتراض الصوتي يعتمد على قضية الاصل والفرع ومعرفة ايهما اصل ، والآخر فرع عليه مما يتطلب إعمال العقل لارتباط الاصل في الذهن وتصور الخطوات الانتقال من البنية العميقة الذهنية الى البنية السطحية الواقعية .”
ويذكر هناك دراسات عدة في هذا المضمار والتي استفادت منها الباحثة ومنها : ( الفرضيات وآثارها في احكام النحو العربي ، نجاح حشيش بادع ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ،2002م – الافتراض القرآني في التعبير ، علي حسين حمادي ، رسالة ماجستير، جامعة ذي قار ، كلية التربية ،2011م-الاصل المفترض في العربية دراسة لغوية ، د. رعد عبد الحسين حمدوش ،اطروحة دكتوراه ،جامعة القادسية ، كلية الآداب ،2017م- ….)
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ، كما حضر المناقشة عدد من المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .