الجوانب السياسية والاقتصادية في كتاب العرب قبل محمد (ص) ” للمستشرق دي لاس اوليري” – دراسة تحليلية

مناقشة علمية
نوقشت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاحد الموافق 18 /6/ 2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، اطروحة دكتوراه تخصص التاريخ / فرع التاريخ الاسلامي ، للطالب (ميثاق عبيس حسين) الموسومة بـ (الجوانب السياسية والاقتصادية في كتاب العرب قبل محمد (ص) ” للمستشرق دي لاس اوليري” – دراسة تحليلية ).
وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ. د حيدر محمد عبدالله / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً .
2- أ.د مهدية فيصل صالح / جامعة بغداد – كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د محمد مهدي علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً .
4- أ.م.د سوسن عباس حسين / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية /عضواً
5- أ.م.د خلوب حبيب كريم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- أ.م.د كوثر حسن هندي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وجاءت الدراسة بمقدمة واربعة فصول وخاتمة.
جاء الفصل الاول بعنوان :(الاستشراق واثر المدرسة الاستشراقية البريطانية مع تعريف بحياة دي لاسي اوليري الاجتماعية والعلمية )، وقسم على اربعة مباحث.
وجاء الفصل الثاني حاملاً عنوان : ( الحياة السياسية للممالك العربية قبل الاسلام على وفق منظور دي لاسي اوليري في كتاب العرب قبل محمد) ، وقسم على ثلاثة مباحث.
وتناول الفصل الثالث : (العلاقات السياسية لمنطقة الجزيرة العربية مع المناطق المجاورة لها على وفق منظور دي لاسي اوليري )، وجاء بستة محاور.
وجاء الفصل الرابع والاخير ليتناول : ( العلاقات الاقتصادية بين العرب والمماليك القديمة على وفق دي لاسي اوليري )، وقسم على ثلاثة مباحث .
وبعد مناقشة وتصويبات علمية دقيقة ، اجيزت الدراسة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية فضلاً عن عدد من اقرباء الطالب وزملائه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية ،ومزيداً من التألق في مسيرته العلمية .