تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية الإنسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية – دراسة مقارنة

مناقشة علمية
جرت صباح اليوم الاحد الموافق 1-10-2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء، مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / طرائق تدريس التاريخ، للطالبة (آيات حيدر ظاهر) ، والموسومة بـ( تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية الإنسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية – دراسة مقارنة ) ، وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (صادق عبيس منكور) .
ومشكلة البحث تمثلت بسؤال: ما مستوى توافر الكفاءة الرقمية في أداء تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في دامعتي كربلاء وبابل من وجهة نظر طلبتهم؟
ومن اهداف البحث جاء:” التعرف على مستوى توافر (الكفاءة الرقمية) في أداء تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعتي كربلاء وبابل – التعرف الى الفروق في استجابة افراد العينة على مستوى توافر (الكفاءة الرقمية) في أداء تدريسيي قسم التاريخ في كليتي التربية للعلوم الإنسانية من وجهتي نظر طلبة جامعتي كربلاء وبابل، بحسب متغير الصف (الأول – الثاني-الثالث-الرابع).
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي في الدراسة، وتمثل مجتمع البحث جميع طلبة قسم التاريخ في جامعتي بابل وكربلاء وبلغت العينة (345) طالباً وطالبة.
ومن النتائج التي توصلت اليها الباحثة: “ان مستوى توافر الكفاءة الرقمية في أداء تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء، كان بدرجة (متوسط) وكان اعلى من جامعة بابل من وجهة نظر طلبتهم – توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس لجامعتي كربلاء وبابل”.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (سعد جويد كاظم) قبلت الرسالة، ومنحت الطالبة درجة الماجستير في طرائق تدريس التاريخ.وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكَريطي)